ماذا تفعلين لو رأيت أحد المتسوقات تسقط فاقدة الوعى على الأرض في أحد المحال التجارية أو زميلة تتناول وجبة الغذاء وتمضغ قطعة من الطعام وقد سدت هذه القطعة مجري التنفس الخاص به وأخذ يلهث ليلتقط أنفاسه بصعوبة أو شخص قطع أصابع يديه أثناء إعداده وجبة طعام وينزف بغزارة؟ إذا كنت تعرفين ما يتعين عليك فعله في مثل تلك المواقف فيمكنك إنقاذ حياة أحد الأشخاص وحتي لو كنت غير متأكدة مما يجب عليك فعله فيتعين عليك المحاولة بأي صورة ممكنة.

يقول لارس مينتسل من مرفق إسعاف سانت يوحنا فى مدينة لا يبتسيج بألمانيا إن «الخطأ الوحيد الذى يمكن أن ترتكبه هو ألا نفعل شيئاً» ويتعين على كل شخص يشاهد حادثا أن يسارع إلى تقديم المساعدة ويقول مينتسل وهو رئيس وحدة الطوارئ بالمركز الطبى لجامعة «جوتينجن» إننى أهم جزء فى سلسلة الأحداث التى تؤدى إلى حصول شخص ما على المساعدة هذا لأن بدء عمل الفرق الطبية يتوقف على مدى سرعة الإبلاغ عن الوضع أو الحادث الطارئ.

ولهذا نقدم عدداً من النصائح فى بعض حالات الطوارئ:

إذا ما سقط شخص فجأة فإن أكثر الناس يقومون بشكل تلقائى بفعل الشىء المناسب وهو التحدث للشخص ويقومون بهزه وتفحص ما إذا كان لا يزال واعيا ويقول الدكتور ماركوس روسلر إن «الاسم الذى يطلق على تلك الطريقة هو الهز والصياح».

ويتعين استدعاء فرق الطوارئ الطبية إذا لم يستجب المريض لهذا الفعل، ثم تأكد من أن الشخص المغشى عليه يتنفس هل تسمع صوت تنفسه .. وهل صدره يصعد ويهبط ؟ فى هذه الحالة انقل المصاب الى وضع متوازن ومستقر واجعل رأسه مائلا قليلا للخلف ويعمل هذا الوضع على منع أى إعاقة من قئ أو لعاب كما أنه سيمنع أن يسد اللسان مجرى الهواء إذا لم تكن هناك أى علامات على وجود التنفس فيتعين عليك إجراء الإنعاش القلبى الرئوى على الفور للشخص المغشى عليه ثم وضع المصاب على ظهره على سطح صلب وانزع ملابسه التى تغطى الجزء العلوى من الجسد ثم اجلس على ركبتيك بجواره.

وتقول باربرا هوجان، من الجمعية الألمانية للتخصصات الطبية فى هامبورج اضغط على الصدر لأسفل 30 مرة ثم ادفع الهواء مرتين فى رئتيه من خلال إغلاق الأنف ودفع الهواء عبر الفم ومن المفيد أيضاً بدء عملية الإنعاش بالضرب مرة واحدة على الصدر بقبضة اليد «مثل طرق سطح منضدة» واصل الضغط على الصدر ودفع الهواء إلى الرئتين حتى يستعيد الشخص التنفس بصورة طبيعية حتى تصل خدمات الطوارئ وتتولى المسئولية.

وتضيف :لا تقلق إذا انكسر ضلع خلال عملية الإنعاش القلبى الرئوى «فإن ذلك غالبا ما يحدث ولكنه لا يؤثر على المريض» وتقول هوجان «الهدف الرئيسى هو جعل القلب يعمل مرة أخرى» وكلما زادت فترة توقف القلب عن النبض فإن النتائج تكون وخيمة بالنسبة للشخص المصاب .

وتنصح هوجان باستخدام «جهاز الصدمات الكهربائية الأوتوماتيكى» إذا كان قريبا من الشخص المصاب مثل الموجود فى المطارات أو بعض حمامات السباحة وتقول هوجان «لا يجب أن نخشى من استخدام جهاز الصدمات الكهربائية الجهاز يعطيك تعليمات بكل الأشياء التى تحتاج لفعلها».

نصائح عامة

كيف تعالجين جرحا فى الجلد ؟

- يجب أن يحتوى كل بيت على طاقم من أدوات الإسعافات الأولية وتحتوى أدوات الإسعاف على ضواغط معقمة يمكن استخدامها لتغطية القطع الجلدى قبل وضع الضمادة عليه. إذا لم يتوفر لديك أى شىء معقم لاستخدامه فيمكنك استخدام أى شىء آخر وتقول هوجان إن الامر الأساسى هو منع النزيف.

ولابد من استدعاء طواقم الإسعاف الطبى إذا كان الجرح ينزف بغزارة حيث يتعين رفع الإصبع الذى ينزف لمستوى أعلى من قلب الشخص المصاب لتقليل تدفق الدماء ومن المفيد جدا ارتداء قفازات تستخدم لمرة واحدة عند القيام بمعالجة الجرح لمنع انتشار العدوى.

كيف تعالجين حرقا ؟

- إن أفضل الطرق لمعالجة حرق صغير مثل حرق إصبع لامس سطح إناء طهى ساخن هو وضع المنطقة المصابة تحت مياه جارية باردة لمدة 10دقائق حسبما يقول مينتسل ويجب عدم وضع مياه مثلجة على الحرق الذى ينزف دما كما أنه يجب استدعاء مسعف طبى فى حال حدوث حروق أكبر والتى تتطلب عناية خاصة.

كيف تساعدين شخصا يشعر بالاختناق ؟

- إذا ابتلع شخص ما أى شىء بصورة خاطئة فيتعين عليه السعال أولا إذا استطاع فهذا هو أفضل «سبيل» لإخراج جسم ما يعلق بحلقه.

وغالبا ما ينحنى الشخص للأمام عند القيام بهذا ويضيف مينتسل أنه يمكن المساعدة من خلال التربيت الخفيف بين كتفى المصاب إذا لم يتحرك الجسم العالق يجب الاتصال بالإسعاف لأنه يتعين أن يقوم المسعفون الطبيون بإجراء عملية إنعاش فى أسرع وقت وذلك فى حال فقد الشخص المصاب وعيه.

 

المصدر: أميرة اسماعيل - مجلة حواء
  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 1045 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,728,889

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود