بيتك

واحة خضراء غناء

كتب :د.عبير بشر

تعطى نباتات الظل حياة وجمالاً لمنزلك، وتسهم فى منح ديكوراتك لمسة أناقة ورقى، إلا أنها تتطلب فى المقابل عناية فائقة منك نظراً لوجودها خارج بيئتها الطبيعية

ومعظم نباتات الظل المنتشرة فى بيوتنا هى سلالات مهجنة من فصائل نباتية تزرع فى الطبيعة فى مكان ما فى العالم، لذلك فإن أحد النصائح الهامة التى نهمس لك بها من أجل الحفاظ على حيوية نباتات بيتك هى محاولة توفير نفس البيئة الطبيعية التى ينمو بها النبات الأصلى، إن كل خطوة تتخذينها فى هذا السبيل تمنحك قفزات واسعة فى الحفاظ عليه صحيا.

إن أكثر العناصر إلحاحا وتأثيرا فى حيوية النبات هى المياه والضوء والهواء الطلق المتجدد، وتتمتع معظم النباتات بدورات حياة نشطة ومتجددة، وتختلف احتياجاتها للماء والمخصبات الزراعية من فصل إلى آخر.

ويجب رى معظم النباتات المنزلية بمجرد جفاف التربة بوفرة خلال فترات النمو النشط، إلا أن بعضها يحتاج أن تظل تربته رطبة دائما، ويختلف احتياج النبات للرى حسب نوعه ودرجة حرارة الجو والرطوبة ونوع التربة، ومن الأفضل الإبقاء على نباتات الظل جافة نوعا ما عن المبالغة فى ريها والتى تعد السبب الرئيسى لموتها.

إن مياه الصنبور معالجة كيميائيا من أجل الحفاظ على صحة الانسان، إلا أن نباتات الظل لا تحب الكلور والفلوريد لذلك يفضل ترك المياه فى وعاء مفتوح لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل استخدامه فى الرى، وذلك حتى تتبخر المواد الكيميائية وتكتسب المياة درجة حرارة الغرفة.

حتى النباتات التى تنمو فى الغابات وتغطيها الأشجار العالية تحصل على احتياجاتها من الضوء الطبيعى، وتحدد كمية وكثافة الضوء الذى يحصل عليه النبات مدى حيويته وعمره، ويظهر نقص الضوء فى شكل شحوب أوراق النبات وبطء نموه وفقدانه لحيويته، وفى هذه الحالة يجب عليك تغيير مكانه فى البيت وتقريبه من النافذة ليحصل على مزيد من الضوء الطبيعى اللازم لنموه. على أن يتم ذلك تدريجياً حتى يعتاد على الضوء القوى وإلا سيتعرض للذبول من فرط تعرضه المفاجىء لضوء شديد بعد فترات طويلة من الظل تسببت فى شحوب أوراقه الخضراء.

وأخيرا تجنبى وضع النبات بين النافذة والستائر وبخاصة فى الليالى الباردة، من الأفضل تخفيف الستائر حتى ينفذ الضوء له على أن يوضع النبات فى المنطقة الدافئة من الحجرة

المصدر: مجلة حواء -د.عبير بشر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 895 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,664,621

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز