القلق وراء الجزاز الأبيض

بعثت قارئة برسالة تستفسر فيها عن مرض الجزاز الأبيض.

- و نقول للقارئة: إن الجزاز الأبيض من الأمراض الناجمة عن القلق والتوتر فيظهر في الفم على هيئة خطوط طولية و قروح بيضاء حارقة , تأتى و تختفي وفقاً للحالة النفسية . أما العلاج فيعتمد على دهن المسكنات الموضوعية واستخدام مضمضة الفم التي يصفها المختص .

الحب يقي من أمراض القلب

كشفت دراسة طبية حديثة عن أن الأشخاص الذين يعانون الكراهية أكثر عرضة لأمراض القلب .. و يرجع ذلك إلى إفراز هرمونات الجسم مواد ضارة أثناء التعرض لنوبات الغضب .. تؤدى تلك المواد إلى زيادة معدل الأحماض الدهنية مما يؤثر على سلامة شرايين القلب و الإصابة بالجلطات القلبية .. على عكس الأشخاص المتمتعين بالحب حيث يؤدى استقرارهم النفسي إلى ضبط معدل إفراز الهرمونات بأجسامهم.

التعاسة الزوجية تعوق الحمل

كتبت : منار السيد

يقول الأستاذ الدكتور أيمن زكي أستاذ أمراض النساء والتوليد أن من أهم شروط الزواج هو الرضا والقبول فهما أساس العلاقة الحميمة ، وإذا كان هناك نفور زوجي فستفقد العلاقة عنصري السعادة والمتعة وسينحصر الأمر في مجرد إشباع رغبة من جانب الزوج دون وضع اعتبار لمشاعر الزوجة ومراعاة رغباتها هي الأخرى ، وفي المقابل ستشعر الزوجة بعدم الرضا والنفور بل وسيصاحب ذلك شعورها ببعض الآلام ،ويؤدي الأمر في بعض الأحيان إلى أصابتها بنزيف ، وكل ذلك يؤثر على حدوث الحمل لأنه أيضا من أهم شروط حدوث الحمل هي العامل النفسي فبدون راحة وسعادة نفسية وتوافق بين الزوجين سيتأخر حدوثه .و جدير بالذكر أن بعض الحالات تعانى من عدم إمكانية الحمل طوال الحياة الزوجين بسبب النفور بينهما وغياب المودة والرحمة والتوافق.

ماذا تعرفين عن حساسية البرد ؟

كتبت: مروة لطفى

يعاني أكثر من 40 مليون شخص سنوياً من حساسية البرد .. و تحدث الإصابة بها نتيجة التعرض للطقس البارد فتظهر أعراضها في صورة دموع بالعينين مع حرقان و حكة بالأنف فضلاً عن ألم متقطع بالحنجرة .. و تستمر تلك الأعراض لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى 4 أسابيع و تأتى في نفس التوقيت من كل عام .. و جدير بالذكر أن حساسية البرد لا تصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة و يتم علاجها بمضادات الحساسية .

لضبط ساعة جسمك البيولوجية

يشكو الكبار و الصغار على حد سواء من خلل في ساعة أجسامهم البيولوجية نتيجة تغير نمط نومهم لعدة أيام ولإعادة ضبط ساعتهم البيولوجية ينصح بالآتي :

- تجنب الاستيقاظ قبل موعدك المعتاد حيث يؤدى ذلك إلى مزيد من الشعور بالتوتر.

- الابتعاد عن السهر الزائد أو التأخر في الاستيقاظ يوم الأجازة

- عدم تناول أي وجبات دسمة قبل النوم حيث تؤدى لعسر الهضم مما يؤثر على عاداتك في النوم .

- أخيراً قضاء يوم في الهواء الطلق لفوائد الشمس الصحية مما يؤدى لضبط ساعة جسمك البيولوجية .

الصدمة العاطفية تهدد صحتك

كتبت: سمر عيد

أكدت دراسة حديثة، أن الصدمات العاطفية تصيب82% من الشباب بالعجز وتجهض الحوامل! وقالت الدراسة :إن الصدمة العاطفية صعبة للغاية، وقد يصل رد الفعل لدى صاحبها إلى تهديد كيانه وتقويض دوره في المجتمع ).

الصدمة العاطفية تحدث بسبب الفشل في الحب، فيتصور (المصدوم )أن ما حصل هو نهاية العالم، وأن الحلم الوردي بالارتباط بالطرف الآخر تحول إلى كابوس مؤلم، ولا يملك سوى الاستسلام لفكرة ضياع الحلم والغوص في التعاسة، ويصور له خياله أنه لم ولن يحب سوى هذا الشخص، وأنه سيقضي بقية عمره يتجرع مرارة الألم بعد أن فقد فرصته الوحيدة في السعادة. و يشعر المصدوم عاطفيا بالرفض والنفور والاغتراب عن محيطه حتى عن بيته وأهله، لأنه خسر قلبه، وبالتالي سعادة العمر كله، شعوره بالهزيمة والفشل وانهيار ما بناه يجعله متوترا، سريع الغضب، يكره نفسه ومن حوله لأنه يعاني من حالة يطلق عليها الخبراء (التصحر الوجداني) .

 

 

 

المصدر: مجله حواء مروة لطفى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,995,903

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز