كتبت: حنان هزاع

عندما تنظر الفتاة أو السيدة فى المرآة وترى خصلات شعرها تتقصف وتتساقط أمام عينيها فتصاب بالضيق والقلق لأن الشعر تاج جمال المرأة..لذلك تسعى بكافة السبل أن تجد علاجا أو وصفات طبيعية لتمنع تقصفه وتساقطه . وتتساءل النساء دائما عن أسباب تلف الشعر وتقصفه وتساقطه وكيفية الوقاية منه وما الطرق الصحية للحصول على شعر كثيف وحيوى وصحى وجذاب ؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات اقرئي معنا السطور التالية 

يجيبنا عن هذه التساؤلات الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم بطب قصر العينى قائلا :عدم العناية والاهتمام بتنظيف الشعر جيدا يؤدى إلى تقصفه وتساقطه بالإضافة إلى الضغط النفسى والإجهاد الذى تتعرض له المرأة .

لذلك يجب الاسترخاء يوميا لمدة نصف الساعة على الأقل وأيضا عدم تمشيط الشعر بقوة و سوء تهوية فروة الرأس يؤدى إلى ضعف الدورة الدموية فيها ومن ضمن الأسباب أيضا الإصابة ببعض الأمراض منها الحمى أو فقر الدم أو بعض الأمراض الجلدية أو التخدير خلال العمليات الجراحية كذلك الإفراط فى تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائى أو تصفيفه بأدوات تصفيف الشعر الكهربائية .

الحمل والولادة

وبالنسبة للحمل والولادة فإنهما يسببان تساقط الشعر المؤقت ومن المهم قراءة الآثار الجانبية للأدوية قبل أن تتناولها المرأة حيث توجد بعض الأدوية من آثارها الجانبية تساقط الشعر لذلك يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب وتحديد الدواء المناسب للحالة المرضية وعلى حسب حدة المرض .

ويشير د.عبد الله إلى أن تقصف الشعر يحدث نتيجة العوامل المناخية المتقلبة ورياح الخماسين والتعرض للأتربة وارتفاع درجة الحرارة مما يؤدى ذلك إلى جفاف أطراف الشعر وبالتالى تقصفه وكذلك استخدام شامبو منظف قوى وغسل الشعر أكثر من ثلاث مرات أسبوعيا يسلب الشعر زيوته الطبيعية ويفقده لمعانه .

سوء تغذية

ويحذر أستاذ الأمراض الجلدية من سوء التغذية وأثرها على الصحة العامة لجسم الإنسان والبشرة والشعر وينصح بالتركيز على تناول السلمون حيث يحتوى على مجموعة من الدهون الأساسية التى تساعد على ترطيب فروة الرأس لحمايته من الجفاف والتقصف، ويوفر تناول الدجاج البروتين الضرورى لتقوية الشعر والبيض أيضا يقى من القشرة لاحتوائه على فيتامين ب وتقلل السبانخ من حدة الشيب فهي غنية بفيتامين ب 5،والكبدة تساعد على نمو الشعر لأنها غنية بفيتامين أ .

حمام الزيت

ومن أجل الحصول على شعر صحى وجذاب يرى د.حامد بأنه لابد من معرفة نوع الشعر أولا فإذا كان جافا يمكن عمل حمام زيت مرة أسبوعيا على الأقل وتجنب استخدام الماء الساخن خلال الاستحمام

ويجب استخدام مستحضرات وشامبوهات العناية الخاصة بالشعر الجاف وتجنب تعريضه لمجفف الشعر والمعالجات الكيميائية وعدم تمشيطه بعنف

وإذا كان الشعر الدهنى يجب الإكثار من غسله وتنظيفه واستخدام المستحضرات والشامبو الخاص به مع تجنب المأكولات التى تزيد الإفرازات الدهنية كالتوابل الحارة والبهارات و الشكولاتة والمشروبات الساخنة وبالنسبة للشعر العادى فهو يحتاج للنظافة والعناية به فقط.

وصفات الطبيعة

وتوضح الدكتورة.علا رأفت أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والتجميل بطب قصر العينى أنه من الضرورى استخدام زيت الزيتون أو الجرجير بين فترة وأخرى لترطيب جلد الرأس مرة أسبوعيا على الأقل كما أن هناك طرقا طبيعية يمكن أن تساعد فى الحد من تقصفه أو تساقطه وجفافه فيمكن مثلا خلط موزة بعد تقطيعها مع كوب حليب وملعقة عسل ويضرب هذا الخليط فى الخلاط الكهربائى حتى يصبح خليطا متجانسا مليئا بالفيتامينات والمعادن المفيدة ويتم وضعه على الشعر ثم يشطف بالماء الدافئ بعد 15دقيقة.

وأيضا لتقوية الشعر ومنع تساقطه وتقصفه ينصح باستخدام 50 ملليجراماً زيت زيتون و50 ملليجراماً زيت خروع مع 50ملليجراماً زيت لوز بالإضافة إلى 20 جراماً خميرة بالماء مع ملعقة كبيرة من النشا وتخلط المقادير جيدا وتوضع على الشعر لمدة ساعتين ثم يشطف بماء دافئ .

تساقط الشعر

ولمنع تساقط الشعر وتطويله يفضل استخدام الثوم بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت منها زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت لوز وخروع حيث تؤخذ ملعقة كبيرة من كل نوع ويتم خلطها وتوضع على النار ويضاف إليها الثوم بعد فرمه ناعما ويوضع الخليط على الشعر ويتم لفه بكيس أو بالبونيه ويترك على الشعر لمدة 8 ساعات ثم يشطف جيدا بعد ذلك ويتم استخدام هذه الخلطة مرة فى الأسبوع ولمدة 6 أسابيع ويستخدم الثوم لأنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر كالمضاد الحيوى .. أما إذا كان الشعر جافا فى الأساس بسبب تأثير الربيع أو الصيف فإن الشعر يتساقط بشكل ملحوظ لذلك تنصح بعلاج الشعر سريعا حتى لايزداد تلفا مع تغير الجو .

عوامل مرضية

وتشير د.رأفت إلى عوامل مرضية تساعد على تساقط الشعر منها اضطرابات الغدة الدرقية ونوبات الإنفلونزا الحادة والأدوية المضادة للاكتئاب والجرعات العالية من فيتامين (أ)، والشعر يعود لطبيعته مع زوال وعلاج الأسباب التى أدت لتساقطه.

وأخيرا.. تنصح باللجوء للطبيب فى حالة تزايد تساقط الشعر لإجراء الفحوصات الطبية التى يحددها الطبيب لتحديد سبب التساقط وعلاجه. 

 

المصدر: مجلة حواء-حنان هزاع

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,369,474

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز