undefined

كتبت : د.عبير بشر

هو نوع من الأثاث يصمم خصيصا للأماكن المفتوحة، يتم تصنيعه من خامات مقاومة لتأثير المناخ، عادة ما يتكون من منضدة وأربعة أو ستة مقاعد، ومنضدة تستخدم فى تناول الوجبات فى الهواء الطلق. هذا بالإضافة إلى مقاعد "الشيزلونج" التى نستلقى عليها بهدف الاسترخاء. ويستخدم فى البلكونات والحدائق الملحقة بالمنازل والشاليهات الساحلية على شواطىء البحر >>

وغالبا ما توجد شمسية كبيرة مصممة بهدفحجب الشمس وتوفير الظل المناسب للجلوس اثناء النهار، ويتم تأمينها بقواعد ثقيلة أو مبنية ومثبتة فى الأرض حتى لا تنقلب مع تقلبات الرياح. كما توجد دفايات متخصصة للأماكن المفتوحة بغرض الاستمرار فى الجلوس ليلا مع توفير التدفئة الملائمة فى الليالى الباردة.

يصنع أثاث الأماكن المفتوحة من البلاستيك أو الخشب أو الألومنيوم أو الحديد المشغول. أثاث الحدائق الخشبى يمكن أن يتأثر نتيجة تعرضه لعناصر الطقس، ولذلك يحتاج إلى المعالجة الدورية. إن البامبو من الخامات التى يكثر استخدامها فى الأثاثات الخارجية، وهناك دهانات خاصة يتم معالجته بها حتى يقاوم الرطوبة والطقس المفتوح.

أما الأثاث المصنوع من الألومنيوم فيتسم بالقوة والمتانة ويعمر طويلا. ومع ذلك إذا كانت الطبقة الحامية له ضعيفة سوف يتآكل. وفى الوقت نفسه يتسم الأثاث المصنوع من البلاستيك بالحماية من المياة والرطوبة لذلك يمكنه الصمود على مدار العام.

يوجد حوالى 600 نوعا من البامبو فى المناطق الاستوائية حول العالم ويتم نسج النبات باحكام فى شكل لوحات متشابكة لتشكيل التصميم المطلوب، والعديد منه الآن يصنع من الألياف الصناعية لزيادة العمر الإفتراضى له وتقليل التكلفة والتى عادة ما تكون مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره ويصحبه ضمان لمدة 20 عاما .

 

المصدر: مجلة حواء- د.عبير بشر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,615,697

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود