هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- هل لفصول السنة علاقة بإنقاص الوزن؟

لكل فصل خصائصه التى تؤثر على اتباع الحمية الغذائية وإنقاص الوزن، ويعد فصل الربيع أفضلهم والخريف هو الأسوأ، ويتفاوت فصلى الشتاء والصيف فى النتيجة حسب طبيعة كل شخص.

- ما الذى يميز فصل الربيع عن غيره من الفصول فيما يتعلق بالتخلص من الوزن الزائد؟

خلال فصل الربيع تبدأ درجة الحرارة فى الارتفاع لتصل إلى حوالى ٣٠ درجة وهو أقل من درجة حرارة الجسم بحوالى ٧ درجات ما يعطى فرصة للجسم فى الاستمرار فى حرق السعرات الحرارية لتعويض الفارق، وفِى نفس الوقت تبدأ الشهية فى التراجع والنهم على الأكل وخصوصا الوجبات الدسمة فتقل معها السعرات الحرارية التى تدخل الجسم.

- وما أسباب فشل الريجيم فى فصل الخريف؟

فى فصل الخريف تنخفض درجة الحرارة وتبدأ الشهية فى التزايد لتعويض الفارق بين درجة حرارة الجسم والجو، كما تتزايد الرغبة فى تناول الأطعمة التى تحتوى على الدهون والنشويات والحلويات مع الإحساس بكآبة الجو واختفاء اللون الأخضر ما يدفع حواء لتناول السكريات والشوكولاتة بكثرة لظبط هرمون السعادة «السيروتونين »، وكلما زادت درجة الاكتئاب ارتفعت الرغبة فى تناول السكريات ما يتسبب فى الزيادة السريعة للجسم، ومع ارتداء المرأة ملابس تغطى زيادة وزنها تهمل الريجيم فتفشل جميع الحميات الغذائية، بالإضافة إلى المكوث بالمنزل لأوقات طويلة والبعد عن ممارسة الرياضة والمشي.

- وماذا عن فصلى الشتاء والصيف؟

يتشابه طقس فصل الشتاء مع الخريف لكن معدل حرق السكريات والدهون يزداد للدرجة التى تتوازن مع السعرات المكتسبة، فَإذا اتبعت المرأة حمية غذائية خلال الشتاء تنجح جدا وخصوصا أن الحالة النفسية تبدأ فى التحسن.

أما فصل الصيف فيعد من أنجح الفصول بعد الربيع لتضاعف قدرة المرأة على اتباع الحمية الغذائية، حيث تقل الشهية لتناول الوجبات الدسمة، إلا أن المناسبات التى تتخلل الصيف فى الوقت الحالى تؤثر على إنقاص الوزن مثل شهر رمضا الكريم وعيدى الفطر والأضحى والمصايف وخصوصا ان معظم الناس لا يمارسون رياضة السباحة أو أى رياضة أخرى.

- إذا ما هو الوقت المناسب لإنقاص الوزن؟

- أنصح باستغلال الفترة من شهر فبراير حتى مايو فى إنقاص الوزن، ثم اتباع سلوك صحى خلال باقى الفصول للسيطرة على زيادة الوزن.

 

 

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2130 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,132,267

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز