هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك ، فسألى و د. صلاح سلام ، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- ما علامات الإجهاض المنذر، والتعليمات التى يجب اتباعها عند ظهور إحدى علاماته؟

هو نزول قطرات من الدم في الأسابيع الأولى من الحمل مصحوبة بتقلصات بسيطة أسفل البطن وآلام أسفل الظهر، ويحتاج إلى تناول بعض المثبتات العلاجية إلا أن الأدوية وحدها لا تكفى بل يجب الراحة التامة حيث يعتمد 90 % من العلاج على الراحة النفسية والجسدية.

- وما الفرق بين الإجهاض المنذر والحتمى؟

يختلف الإجهاض الحتمى عن المنذر فى عدة أشياء منها الإصابة بتقلصات شديدة أسفل البطن مصحوبة بآلام شديدة أسفل الظهر مع تدفق كمية من الدم "نزيف"، وفى هذه الحالة يكون عنق الرحم قد اتسع بما فيه الكفاية فيحدث الإجهاض، بينما يقتصر المنذر على نزول بضع قطرات فى الأسابيع الأولى من الحمل.

- وماذا عن الإجهاض المنسى؟

فى هذه الحالة يوجد كيس الحمل داخل الرحم لكن بلا نبض وقد يكون محتويا على بداية تكوين الجنين لكن توقف النمو ولم يظهر نبض، أو وجود كيس الحمل فارغا دون جنين بل يحتوى على سائل داخله، وبالرغم من أن نتيجة اختبار الحمل موجبة إلا أنه بمجرد إجراء الاختبار الرقمى للحمل نجد أنه يتناقص.

- وهل من الضرورى إجراء عملية كحت بعد الإجهاض؟

أحيانا يحدث الإجهاض كاملا فيحتاج لبعض الأدوية فقط، لكن إذا خرج الجنين من رحم أمه دون المشيمة، أو استمر النزيف حتى بعد الإجهاض فيجب إجراء عملية الكحت.

- وما الإجهاض المتكرر، وماذا عن أسبابه؟

قد تتعرض المرأة إلى الإجهاض مرتين متتاليتين فى الأسابيع الأولى من الحمل، وفى هذه الحالة يسمى إجهاضا متكررا، وقد يرجع ذلك إلى سبب هرمونى أو وراثى أو وجود حاجز رحمى، وأحيانا يكون لخلل في المناعة سواء ظاهري أو خفي، إلا أنه فى جميع الحالات يحتاج إلى إجراء بعض الفحوصات المعملية لمعرفة السبب الحقيقي.

 

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,705,781

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز