مع بدء موسم الامتحانات يعلن الطلاب حالة التأهب القصوى لمراجعة الدروس واستذكارها، لكن عادة ما تواجههم مشكلة النسيان وعدم القدرة على تذكر المعلومات فكيف يمكن التغلب على صعوبة التذكر؟
قدمت مجلة ومان البريطانية بعض النصائح البسيطة التى تساعد الطلاب فى الاحتفاظ بمعلوماتهم أطول وقت ممكن وبدون نسيان.
الابتعاد عن التليفزيون والأجهزة الإلكترونية: فمشاهدة التليفزيون أو متابعة المواقع الإلكترونية لفترات طويلة له تأثير سلبي على الذاكرة حيث يزيد من مشكلاتها، وقد أثبتت التجارب أن من يتعامل مع تلك الأجهزة لفترات قليلة يتمتع بذهن صاف قادر على حفظ المعلومات بشكل أفضل.
المشى: من أكثر الممارسات الخاطئة للطلاب خلال فترة ما قبل الامتحانات وأثنائها المكوث بالمنزل لفترات طويلة للحفاظ على الوقت، علما بأن ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا خمس مرات في الأسبوع يقلل من مشاكل الذاكرة، كما أنها تعمل على تنشيط الذهن ما يزيد من قدرة الشخص على استيعاب المعلومات وحفظها.
البازل: أثناء فترة الراحة من المذاكرة يفضل اللعب بالبازل لمدة خمس دقائق فهذه اللعبة تزيد من كفاءة المخ وترفع درجة التركيز أثناء المذاكرة.
الشاي الأخضر: يتناول الطلاب أثناء المذاكرة العديد من المشروبات الساخنة ويفضل أن يكون بينها الشاي الأخضر لأنه يعمل على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز والاستيعاب.
تناول الشوكولاتة: من أكثر الحلويات التي يعشقها الجميع لكنها أيضا يجب أن تكون صديقة لكل الطلاب وقت الامتحانات، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الشوكولاتة خاصة الداكنة تنشط القدرات العقلية المرتبطة بالعمليات الحسابية.
اللبان: أثبت العديد من الدرسات أن مضغ اللبان يحسن الذاكرة بشكل كبير، لذا من الأفضل مضغه أثناء المذاكرة فهذا ينشط الذهن ويزيد من فاعليته.
شرب اللبن: تناول اللبن يوميا ينشط المخ ويزيد من كفاءة عمله لما يحتويه على مواد غذائية وفيتامينات تعمل على تقويته، كما يفضل إضافته إلى القهوة حيث يقلل من أضرار تناولها بشكل كبير.
الطعام الإيطالي: يتميز الإيطاليون وغيرهم من سكان البحر المتوسط بأن طعامهم يحتوي على نسبة منخفضة من اللحوم الحمراء وارتفاع نسبة الأسماك وهذا يعد طعاما مثاليا، حيث أكدت العديد من الدراسات العلمية أن زيادة تناول الأسماك يقلل من مشاكل الذاكرة بنسبة 19%، كما يفضل أيضا إضافة الروزماري للطعام لما له من تأثير إيجابى على تنشيط الذاكرة.
الأيروبكس: يعد من أكثر الرياضات التي تعمل على تصفية الذهن وتنشيط الذاكرة وزيادة درجة الاستيعاب.
قبضة اليد: إذا واجهتك صعوبة في تذكر المعلومات خاصة الرياضية فما عليك سوى أن تضم يدك اليمني بقوة فهذه الحركة تنشط الجزء المسئول عن الذاكرة في المخ.
التجسيد: أثبتت الدراسات أن الفرد يتذكر أكثر الأشياء التي يجسدها في ذهنه، فعندما تذاكر معلومات مجردة حاول أن تضعها في تصور ما لأن ذلك يزيد من عمليات الإدراك والتذكر الانتقائيين.

المصدر: إيمان العمرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,463,722

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز