هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- انقطع عنى الحيض ولدى تاريخ عائلى لمرض سرطان الثدي، فما النصائح التى تساعدنى فى الوقاية من الإصابة بالمرض؟

ضرورة الاهتمام بمواجهة السمنة والحفاظ على الوزن، مع تناول الغذاء الصحى السليم، وتجنب وسائل التخسيس والرشاقة السريعة، إلى جانب ممارسة الرياضة وإجراء الكشف الدورى وكذلك المبكر بصورة منتظمة.

- ما صحة ما أثير حول وجود أدوية يمكنها أن تقى من الإصابة بالمرض؟

الأمر غير صحيح تماما، فقط تستخدم بعض الأدوية فى حالة الإصابة بالتهاب فى الثدي، أما عن الوقاية الصحيحة فتتمثل فى الاهتمام بالفحص الذاتى للثدى باستمرار والذهاب للطبيب عند اكتشاف أى نمو غير طبيعي، فعلاج المرض فى مراحله الأولى يعطى نتائج أفضل.

- اكتشفت إصابتى بسرطان الثدى منذ شهر لكننى لا أجرؤ على مواجهة زوجى وأولادى بالأمر خوفا عليهم من الصدمة، وهذا يتسبب فى تأخرى فى تلقى العلاج، فما نصيحتك؟

أولى خطوات قهر هذا المرض الدعم النفسى والمعنوي، لذا فأنت فى حاجة إلى أن تكونى قوية وقادرة على الاعتراف بالأمر بل والتعامل مع هذا المرض كأى مرض آخر دون خوف، وعليك أن تسرعى وتبلغى زوجك وأولادك بل وأصدقاءك فهؤلاء سيكونون حائط الصد والدفاع الأول فى مساعدتك على تجاوز هذه المحنة بل ودعمك فى تلقى العلاج فى كافة مراحله.

- أصيبت أمى بالسرطان منذ 10 سنوات، وأخاف أن أصاب به وراثيا، فكيف يمكننى اكتشاف إصابتى به من عدمها بشكل مبكر؟

يمكنك اكتشاف الإصابة بالمرض من خلال عدة وسائل هى:

- الكشف الذاتى ويكون من خلال إجراء فحص للثديين مباشرة بعد انقطاع الدورة بأسبوع، أو خلال اليوم الأول من كل شهر للمرأة التى بلغت سن اليأس.

- خلال الاستحمام: وذلك عن طريق رفع اليد اليمنى إلى الأعلى لإجراء فحص للثدى الأيمن، ثم عكس الحركة نفسها لفحص الأيسر.

- مراقبة الثديين أمام المرآة: حيث تقف السيدة بشكل مستقيم أمام المرآة مع وضع اليدين مباشرة حول منطقة الخصر، ثم رفعهما إلى الأعلى أو وضعهما فى المنطقة الخلفية للرقبة.

- الاستلقاء: حيث تستلقى المرأة على ظهرها، مع وضع وسادة تحت الكتفين، ثم تثبت الكوع الأيسر أسفل الرأس لفحص الثدى الأيسر باليد اليمنى، ثم عكس الحركة لفحص الأيمن.

- الأشعة السينية.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 599 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,265

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز