عادة ما ننفق أموالاً طائلة لشراء أجمل وأجود الملابس، لكن بعد مرور فترة وجيزة نلاحظ أن ألوان هذه الملابس بدأت بالتغير والاختفاء بسبب كثرة الاستعمال والغسيل.

فى السطور التالية نقدم لك حيلا ذكية تمكنك من الحفاظ على ألوان الملابس من البهتان..

1 - اقرئى يافطة الملابس أو التيكت الموجود على قطع الملابس حيث يتضمن تعليمات الغسيل والتجفيف، فكلما اتبعت تلك التعليمات حافظت على ألوان قطعة الملابس زاهية مبهجة.

2 - احرصى على قلب أى قطعة ملابس قبل البدأ فى غسلها وتجفيفها ونشرها فى الشمس فهذا يساعد على تفادى بهتان ألوانها.

3- للحفاظ على ألوان الملابس زاهية استخدمى الماء البارد فى الغسيل.

4- تعرض الملابس للشمس لفترات طويلة يفقدها رونقها وجمالها لذا احرصى على عدم تجفيفها بتعريضها لأشعة الشمس لفترة طويلة خاصة الداكنة منها.

5 - افرزى الملابس قبل غسلها بحيث يتم غسيل الداكنة أو ذات الألوان القريبة مع بعضها البعض فهذا يقلل من احتمال بهتان الملابس.

6 – احرصى على إضافة الخل لماء الغسيل حيث يعد منعما طبيعيا للملابس، كما يعمل على تثبيت الألوان.

7- مع كل الاحتياطات التى يمكن اتخاذها إلا أن قطعة الملابس يمكن أن تتعرض للبهتان، وفى هذه الحالة يمكنك إعادة صبغها، وإذا كان البهتان فى جزء صغير من قطعة الملابس يمكن لصق «بادج » مناسب للونها، كما يمكن علاج البهتان خاصة فى الأجزاء الصغيرة بالرسم عليها باستخدام ألوان القماش، وفى حالة ساءت الأمور يمكنك تغيير استخدام قطعة الملابس كأن تحولينها إلى حقيبة يد خاصة الملابس الجينز .

كهربة الملابس

فى العادة ما تتولد شحنات كهربائية على الملابس ينتج عنها فرقعة مؤلمة لمن يلامسها، وهذا يرجع لاحتكاك الملابس بسطح يحتوى على شحنات كهربائية متنافرة، ويمكنك التخلص من تلك الشحنات بعدة طرق منها:

- استخدام العلاقّات المعدنية.

- فصل الملابس عند تعليقها.

- رش الملابس بالرذاذ المثبت للشعر حيث يمنع تكون الشحنات الكهربائية على قطع الملابس، لكن يجب مراعاة تجنب رشه بشكل مباشر حتى لا يترك بقعا على الملابس.

- إضافة فنجان من الخل الأبيض إلى ماء الشطف.

- تعليق دبوس معدنى بإحدى الزوايا الداخلية لقطعة الملابس وهو ما يسمى بدبوس الأمان، كما يمكن استبدال الدبوس ببروش معدني.

- ترطيب الجسم وذلك من خلال دهن الجلد بالكريم المرطب حيث يشكل طبقة عازلة على الجسم تمنع من تكوين الشحنات الكهربائية عليه عند ملامسته للملابس.

- إذابة ربع كوب من «بيكربونات الصوديوم » فى ماء الغسيل، أو إضافتها إلى مسحوق الغسيل حيث تعمل هذه المادة على منع تكون الشحنات الموجبة أو السالبة على سطح قطع الملابس.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,791,786

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز