هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- بدأت أعاني منذ بلوغي مرحلة الأربعينات من صعوبة في إنقاص وزني، فهل إنقاص الوزن يتأثر بسن المرأة؟

 لاشك أن عامل السن له علاقة بالقدرة السريعة على إنقاص الوزن، فمع كل عشر سنوات تتقدم فيها المرأة في العمر، يشكل هذا صعوبة إضافية فيما يتعلق بالقدرة على حرق السكريات والدهون (الميتابوليزم)، حيث ينخفض معدل الحرق بنسبة متزايدة، لذا يصبح التخلص من الوزن الزائد أكثر صعوبة ويحتاج لنظام غذائي خاص بإشراف طيب متخصص.

- ما السبب في انخفاض القدرة على حرق السكريات والدهون مع التقدم في العمر وبالتالي صعوبة إنقاص الوزن؟

تلعب التغيرات الهرمونية التي تحدث مع كل مرحلة عمرية تصل إليها المرأة دورا في هذا، بالإضافة إلى أن مرور المرأة بمراحل الحمل والولادة لأكثر من مرة يكون له أيضا دور، هذا بجانب أن تناول أدوية تنظيم النسل لفترة ما يكون له تأثير سلبي أيضا في نفس الإطار، فإذا أضفنا إلى هذا انخفاض معدلات الحركة وممارسة الرياضة مع التقدم في العمر سنجد أن هناك صعوبة حقيقية في القدرة على فقدان الوزن كلما تقدمت المرأة في العمر.

- ما العلاقة بين التغير في السلوك اليومي مع تقدم العمر والقدرة على إنقاص الوزن؟

في سن المراهقة وبداية الشباب تكون الحركة مفرطة إلا في بعض الحالات المحدودة، كما أن المرأة في هذه المرحلة لا تعتمد مثلا على معاونات بالمنزل وتقوم بكل أعمالها بنفسها، على عكس ما يحدث مع تقدمها في العمر، وفي مرحلة الشباب نلاحظ أيضا أننا نبذل مجهودا مضاعفا في العمل لرغبتنا في إثبات ذاتنا ولكن مع التقدم في العمر نصل لبعض المناصب الإدارية العليا فيقل ما نبذله من مجهود، بالإضافة إلى أن عاداتنا وتقاليدنا لا تجعلنا مثلا حريصين على ممارسة الرياضة مع التقدم في العمر، في حين نمارسها في مرحلة الشباب، وكل هذا يجعلنا أقل قدرة على حرق الدهون والسكريات نتيجة لتغير سلوكنا اليومي.

- ما الطريقة المثلى لإنقاص الوزن دون التأثر بعامل التقدم في العمر؟

 ممارسة الرياضة بشكل منتظم وبخاصة المشي، حيث يزيد من معدلات حرق السكريات والدهون ويعمل على تنظيم الدورة الدموية، مع الحد من تناول المواد الدهنية والحرص على اعتدال الحالة النفسية وعدم التعرض لنوبات الحزن والاكتئاب والتي قد تدفع إلى تناول الطعام بكميات أكبر من المعتاد وبالتالي الإصابة بالسمنة.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 30 مشاهدة
نشرت فى 27 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,683,148

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز