بين خسارة الوزن وزيادته يتفاوت حال النساء مع رمضان، فبينما تشتكى البعض من فقدان الوزن الذى قد يتسبب فى إصابتهن بالنحافة، تصرخ أخريات من زيادته رغم كثرة ساعات الصيام وقلة الأطعمة المتناولة على مدار الشهر، فكيف يمكن للمرأة الحفاظ على ثبات وزنها خلال فترة الصيام؟ وما العادات الغذائية التى يجب أن تتبعها لتحقيق التوازن الصحى والبعد عن النحافة أو السمنة؟

فى البداية تقول هنا إبراهيم، حاصلة على بكالوريوس إعلام: أعانى زيادة الوزن فى رمضان بسبب الإكثار من تناول الحلويات التى لا أستطيع مقاومة مذاقها خاصة عند شعوري بالإرهاق ما يدفعنى لتناولها بكثرة على سبيل أنها تمدنى بالطاقة.

ورغم تناول هبه محمد، ربة منزل مختلف أنواع الأطعمة لكنها عادة تخرج من الشهر محملة بالأمراض خاصة سوء التغذية وظهور الهالات السوداء أسفل عينها، بالإضافة إلى شعورها بالتعب والإرهاق ما يجعلها تحتاج إلى فترة طويلة لاستعادة صحتها ورشاقتها مرة أخرى.

وتقول سوسن عبد العال، حاصلة على بكالوريوس تجارة : تعد العزومات الرمضانية أبرز الأسباب الكارثية التى تتسبب فى انهيار أى جسم صحى، خاصة الأطعمة الغنية بالدهون والتى تحرص والدتى على إعدادها على مائدة الإفطار، ما يجعلنى آخر شهر رمضان أصاب بزيادة كبيرة فى الوزن.

أما رباب مصطفى، طالبة بكلية التجارة فقد رفعت شعار "لا للريجيم فى رمضان"، وتقول: الحميات الغذائية ورمضان لا يتفقان أبدا فالأطباق الرمضانية لا تقاوم خاصة الحلويات والأطعمة المرتبطة بهذا الشهر.

بينما تعانى نسمة مصطفى، موظفة فقدان الشهية فى رمضان ما يتسبب فى خسارتها الوزن بشكل ملحوظ مع نهاية الشهر، وتقول: منذ ساعة الإفطار أحرص على شرب الماء بكميات كبيرة ما يجعلنى أشعر بالشبع فلا أتناول إلا القليل من الطعام، وطوال ساعات الإفطار أكثر من تناول العصائر والمشروبات الرمضانية.

عادات صحية

ترجع د. هبه سعيد، أستاذ التغذية بالمركز القومى للتغذية زيادة الوزن خلال شهر رمضان إلى تناول كميات كبيرة من السكر والأطعمة، وتنصح باتباع نظام صحى لتناول الأطعمة الشهية فى هذا الشهر دون اكتساب الجسم دهون أو التسبب فى معاناة مشكلات الهضم، وتقول: يمكن تناول كوب ماء أو لبن مع تمرتين أو ثلاث قبل تناول الإفطار بنصف الساعة ثم تناول الوجبة الرئيسية، بعدها يتم تناول الشوربة والسلاطة قليلة السعرات, ويفضل الحد من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من البروتين والكربوهيدرات، أما عن سبب فقدان الوزن فيرجع إلى الإفراط فى تناول السوائل والعصائر الأمر الذى يشعر الإنسان بالشبع فيفقد شهيته ويقل وزنه وقد يتعرض لمشاكل صحية كالهبوط والدوار وقد يصل الأمر للنحافة وسوء التغذية.

وتنصح د. هبة بالاهتمام بطهى الأطعمة الصحية التى تحافظ على وزن الجسم كاختيار اللحوم قليلة الدهون والحليب قليل الدسم مع خفض كمية الدهون فى الطبخ كاستعمال طرق بديلة كالشوى، وإضافة البهارات والأعشاب الطازجة لتزيد من نكهة الطعام دون استخدام الدهون التى تزيد من السعرات الحرارية المؤدية لزيادة الوزن.

السحور أهم الوجبات

تقدم استشارى السمنة والرشاقة د. ميار الغولى، بعض النصائح والإرشادات التى تمكن المرأة من الحفاظ على وزنها خلال شهر رمضان فتقول: رغم تباين النتيجة من امرأة لأخرى بين الزيادة والخسارة فى الوزن إلا أن السبب مشترك بينهما، وهو اتباع عادات غذائية خاطئة أثناء شهر رمضان كالإفراط فى تناول الحلويات مثل الكنافة أو القطايف والتى يعتقد الكثير أنها مصدر لتزويد الجسم بالطاقة والنشاط رغم أن استبدال الحلويات بالفواكه الطبيعية أكثر فائدة للجسم وأقل ضررا، كما أنصح بعدم الإسراف فى تناول الوجبات والمشى لمدة نصف الساعة على الأقل يوميا والحد من تناول العصائر المعلبة والمشروبات الغازية واستبدالهما بالعصائر الطبيعية، مع ضرورة الإكثار من تناول المياه للحافظ على الصحة وتجنب زيادة الوزن.

وتتابع: أما من يشتكون من زيادة الوزن رغم قلة كميات الطعام المتناولة على مدار ساعات الإفطار فيرجع ذلك إلى تناول كميات قليلة غنية بسعرات حرارية عالية ما يؤدى إلى زيادة الوزن, بالإضافة إلى أن البعض يهتم بتنظيم وجبة الإفطار ونسيان وجبة السحور، لكن ما لا يعرفه الكثير أن الأخيرة المسئول الأكبر للزيادة أو نقصان الوزن نظرا لتناولها قبل النوم مباشرة، لذا فمن يقرر اتباع نظام غذائى صحى للحفاظ على وزنه فعليه الاهتمام بهذه الوجبة وتنظيم الطعام المتناول خلالها مع البعد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، والإكثار من البروتين كالبيض والزبادى والفول، ويفضل تناول المشروبات التى تساعد على إنقاص الوزن أثناء وجبة السحور مثل خليط الزنجبيل والنعناع والليمون أو القرفة والعسل والليمون.

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 537 مشاهدة
نشرت فى 8 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,766,594

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز