بين مجموع فى اليد وطموحات تكاد تناطح السحاب يقع الطالب فى حيرة من أمره مع إعلان مكاتب التنسيق بالجامعات والمعاهد عن بدء استقبال رغبات الطلاب ليدرك أن النجاح بالثانوية العامة كان إيذانا ببدء مرحلة جديدة ترسم ملامح مستقبله ليبدأ ووالداه فى محاولة حل المعادلة الصعبة باختيار أفضل كلية فى ضوء المجموع المتاح.

فى جولتنا التالية نقدم للطلاب بعض المعايير والنصائح التى تساعدهم على اختيار الكلية التى سيلتحقون بها..

فى البداية هناك مجموعة من المعايير التى يجب مراعاتها من قبل الطالب والأسرة عند اختيار أى كلية ومنها:

- القدرات العقلية: تعد من أهم الخطوات فى تحديد مستقبل الشخص الدراسى، ويرتبط هذا المعيار بمواجهة الطالب لنفسه ومعرفة إمكانياته العقلية.

- الميول الشخصية: من أكثر العوامل التى تساعد الطالب فى اختيار الكلية التى يرغب الالتحاق بها، فمثا إذا كان يحب الرياضيات فيمكنه الالتحاق بكلية الهندسة أو التجارة، أما إذا كان يفضل المواد العلمية كالكيمياء والفيزياء والأحياء فبإمكانه الالتحاق بكليات الطب أو الصيدلة أو العاج الطبيعي.

- القدرة على الإبداع: على الطالب ألا يجعل مجموعه يحدد اختياره للكلية ويتناسى قدراته ومواهبه وما يحب تعلمه، بل يجب اختيار الكلية التى يستطيع الإبداع من خال مناهجها ودراستها.

- سوق العمل والحياة المستقبلية: ينبغى أن يفكر الطالب فى التخصص المهنى والعملى الذى سيعمل فيه بعد التخرج، لأنه ما سيؤهلك لسوق عمل محددة.

- قدرة الأسرة المادية: من أهم العوامل التى يجب مراعاتها عند التقدم لأى كلية لأنه ما سيحدد إمكانية استكماله الدراسة فى الكلية التى اختارها أم لا.

- وأخيرا إذا أجبر المجموع الطالب على اختيار كليات معينة لا يرغبها فليتخير أوسعها مجالا واحتياجا لسوق العمل بعد ذلك.

الخيارات المتاحة

تعلق د. محبات أبوعميرة، أستاذ المناهج بكلية البنات جامعة عن شمس على المعايير السابقة قائلة: الدراسة فى الكليات ليست غاية فى حد ذاتها، لكنها مجرد وسيلة، وحتى يختار الطالب تخصصه ومجال دراسته فى الجامعة لابد أن يحدد الخيارات المتاحة أمامه وفقا لمجموع درجاته وعدة معايير أهمها الرغبة والقدرة وفرصة العمل المتاحة له بعد التخرج، وعلى الطالب الذى لم يمكنه مجموعه من الالتحاق بإحدى كليات القمة ألا يستسلم لليأس ويلتحق بأى كلية للحصول على شهادة جامعية فقط لأن ذلك يهدد مستقبله، بل عليه اختيار كلية تلبى احتياجات سوق العمل ما يحقق له مكاسب مالية بعد تخرجه وانخراطه بالحياة العملية، أو اختيار كلية تشبع هوايته يمكنه من خلالها الابتكار والإبداع.

تحديد الأولويات

عن كيفية اختيار الكلية المناسبة تقول د. ماجدة مصطفى، عميدة كلية التربية بجامعة حلوان سابقا: يجب على الطالب اختيار الكلية التى تتناسب مع ميوله وقدراته ومهاراته بالإضافة إلى مجموعه الذى حصل عليه ويؤهله للالتحاق بها، وعلى الحاصلن على مجاميع كبيرة ألا يقعوا فى فخ تسجيل الرغبات غير المناسبة مع قدراتهم وميولهم أو لقرب الجامعة من محل سكنهم، كما يجب أن يعرف الط اب أن هناك اختلافا بن المواد التى يدرسها فى الثانوية العامة والكلية التى سوف يلتحقون بها، لافتة إلى ضرورة قراءة الطالب للدليل الذى يتسلمه من مكتب التنسيق للتعرف على الكليات وتخصصاتها جيدا ودراسة مميزات وعيوب كل كلية ومعهد يريد الالتحاق به، داعية الأبوين إلى مراعاة رغبة أبنائهما وعدم ممارسة أى ضغوط عليهم حتى لا يختاروا الكلية إرضاء لهما.

عوائق الاختيار

يوافقها الرأى د. مخلص محمود، عميد كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة قائلا: يحتاج تسجيل الرغبات إلى تركيز كبير من قبل الط اب لأن اختيار الكلية التى تتناسب مع المجموع واصطحاب الط اب لأولياء أمورهم بجانب التوزيع الجغرافى والذى من شأنه إحباط عزيمة الطلاب فى الالتحاق بما يريدونه يؤثر بشكل كبير على اختيارهم، لذا أدعو الطالب إلى مراعاة المواد التى تفوق فيها ويريد مذاكرتها، وميوله الشخصية وقدراته وهواياته عند اختيار الكلية دون الاهتمام بالمجموع أو النطاق الجغرافى، إلى جانب تطلعاته المهنية مع وضع احتياجات سوق العمل فى الاعتبار عند الاختيار.

***

معلومات تهمك

اعتمد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى قواعد تنسيق قبول الط اب بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعى 2019 / 2020 بنظام الشرائح وفقا لمجاميع الط اب فى الثانوية العامة.

ويتضمن تنسيق الجامعات الخاصة ثلاث مراحل على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الطب البشرى 95 %، وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى 90 %، بينما الهندسة 80 %، أما كليات الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب فكان الحد الأدنى للقبول بها 70 %، فيما سجلت كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة 60 % كحد أدنى.

وقرر المجلس خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولن بكليتى الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25 % من إجمالى الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا فى القطاع الصحي.

كما وافق المجلس على بدء الدراسة ببرنامجى اللغة الصينية وآدابها والدراما والمسرح بكلية الآداب والإنسانيات بالجامعة البريطانية فى مصر بداية من العام الجامعى 2019 / 2020 على أن يحدد لكل قسم 100 فى كل برنامج وفقاً للإمكانيات المادية والبشرية

 المتاحة بالكلية، بالإضافة إلى تعديل مسمى كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولى بجامعة سيناء إلى كلية إدارة الأعمال، إلى جانب زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكلية التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتكون 250 طالبا بدلا من 150 .

المصدر: كتب : محمد الشريف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,299,930

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز