كتبت : نيرمين طارق - تصوير : محمد حافظ

أطلقت وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقى فعاليات أوسكار الإبداع الأفريقى، والذى أقيم بين القاهرة والفيوم مؤخرا، بمشاركة شباب المبدعين من 12 دولة للتنافس فى مجالات الغناء والأفلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافى.

«حواء » التقت المشاركين للتعرف على كواليس المنافسة واستفادة الشباب من تجمعهم مع أقرانهم من دول القارة السمراء..

فى البداية تقول أليس مويامبو 29 سنة من زامبيا:تجمعنا فى مصر مع شباب أفريقيا أكد لنا جميعاً أن اختلاف اللغة ليس عائقا يمنع التواصل، فقد رقصنا على ألحان أغانى لا نفهم كلماتها وشاهدنا أفلاما قصيرة بعدة لغات مختلفة وخرجنا منها برسائل مفيدة.

وتقول روث كابيلي 23 سنة من زامبيا:أعمل فى بلدى مقدمة أخبار فى التليفزيون، وجئت إلي مصر للمشاركة بأغنية عن الأطفال بلا مأوى وهي مشكلة يتشارك فيها عدد كبير من بلدان أفريقيا،وقد رأيت فى أوسكار الإبداع الأفريقى فرصة رائعة لتقديم الفن الخاص ببلدى خاصة أن المصريين لا يعرفون الكثير عنه.

بينما يرى محمد زاهر كمون من تونس،أن الملتقى فرصة رائعة للتعرف على ثقافات البلدان الأفريقية، فدائما نلتقى بشباب البلدان العربية فى المؤتمرات والمسابقات لكن نادراً ما نلتقى بشباب أفريقى رغم انتمائنا لنفس القارة.

مشكلات مشتركة

يقول أليكس جوزيف 29 سنة من السودان:شاهدت من خلال الملتقى أفلاما قصيرة تعرض مشكلات يتشارك فيها الكثير من بلدان أفريقيا، كالحرمان من التعليم والتى تناولها فيلم منيرة الذى يعرض حياة فتاة مصرية من الريف ويحاول أبيها منعها من حقها.

أما إسراء جمال، طالبة بكلية التربية الفنية بجامعة القاهرة فشاركت فى الأوسكار بلوحة وهى عبارة عن بورتريه واقعى يجسد حياة عدة قبائل أفريقية مثل قبائل الهيمبا المشهورين باستخدام الطين لصنع واقى من الشمس، وكذلك قبائل داساناش المعروفين بصناعة الحلىوالإكسسوارات من غطاء الزجاجات، وقد لاقت اللوحة إعجاب كافة المشاركين.

ويقول أحمد إيهاب 24: قدمت لوحة تظهر رموز القارة الأفريقية مثل الفيل الإيفوارى والأسد الكاميرونى، كما أظهرت اللوحة مشكلة تجارة العبيد فى القارة السمراء، وأعرب عن سعادته بالتعرف إلى شباب من دول لم يكن يعرف عنها أي شيء مثل تشاد وغينيا.

ويذكر محمد حامد، رئيس وفد السودان أن فعاليات إبداع الأفريقى ساعدت على التعرف على فنون البلدان الأفريقية، وأكثر ما كان ملفتا للنظر هو حسن الضيافة والاستقبال من الجانب المصرى.

 

يؤكد د. عبدالله الباطش، عضو اللجنة الأفريقية بوزارة الشباب والرياضة ومنسق أوسكار الإبداع الأفريقي، أن الهدف الأول من المسابقة خلق حالة من التقارب بين الشباب من خلال الفن والأنشطة الثقافية رغم اختلاف اللغات واللهجات بالإضافة إلى تبادل الثقافات والخبرات وليس المنافسة أو الفوز بالجوائز فقط.

من جانبه صرح د. أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة أنالأوسكار أظهر المواهب الشابة الأفريقية التي تسعى الوزارة لدعمها بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الأفريقي في إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أسوان عاصمة للشباب الأفريقي.

***

الجوائز

شمل الأوسكار العديد من المجالات التى تنافس عليها الشباب الأفريقى، ففي مجال الأفلام القصيرة، فازت المصرية أمل أشرف، بالمركز الأول، وبالمركز الثاني عبد اللطيف ضاهر من الصومال، فيما حل فى المركز الثالث المورتانية مي مصطفي.

وفي مجال أفلام الرسوم المتحركةفاز بالمركز الأول النيجيرى إيمانويل أوكونوكو، والمصرى محمد جابربالمركز الثانى، فيما احتل المركز الثالث المصرى علاء أحمد.

وفي مجال العزف الفردي فاز بالمركز الأولإبرام موسى من مصر، وبالمركز الثاني المصرى إسلام سامر، فيما فازالسودانى وائل أحمد بالمركز الثالث.

وفي الغناء الفردي فاز بالمركز الأول محمد أحمد من السودان، وبالمركز الثاني جاكي ناكوتيندي من أوغندا، وبالثالث جاكومينا أردو من جنوب السودان.

وفي مجال الكاريكاتير حصد لوتينجو انجانيلي من تنزانيا المركز الأول، وجاءت المصرية أميرة سعدفى المركز الثاني، أما الثالث فكان من نصيب سويبة علي جمعة من السودان.

وفي مجال التصوير فاز بالمركز الأول صفا محمد من السودان، وتقى عماد من مصر بالمركز الثاني، وجاء الكنغولى مابيونيا باتوميني فى المركز الثالث.

أما في مجال الأشغال الفنية فاحتلت المصريةإسراء جمال المركز الأول، فيما فاز جوها كودزو من توجو بالمركز الثاني، أما الثالث فقد فازبه بيالي ميلي من توجو.

وفي مجال الرسم فازت بالمركز الأول رضوى خالد من مصر، وبالثانى أليس ميومبو من زامبيا، وبالثالث هابتامو تيبيبي من أثيوبيا.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 216 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,193,334

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز