كتبت : إيمان عبدالرحمن

ميزانية التوفير للشهر الفضيل

يتميز شهر رمضان بموائده العامرة فكيف نوفر فى ميزانية الشهر الفضيل؟

تقول د. مروة ناجي، المدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بحلوان: لا داعى لتخزين كمية كبيرة من المواد الغذائية، بل يجب تحديد مبلغ مالي معين من أجل شراء المواد الغذائية اللازمة للشهر، مع مراعاة عدم إغفال أي بند آخر من البنود المهمة للمنزل، ويجب ألا نتجاوز تلك الميزانية مطلقا مهما كانت المغريات على أن يتم تحديد عدد أفراد الأسرة واحتياجات كل فرد من الطعام، والأغراض اللازمة في حال أن تقوم الأسرة بدعوة بعض الأشخاص على الإفطار وهو ما سيتم على نطاق محدود هذا لعام نظرا للحظر. وتتابع: يفضل إعداد قائمة بالطلبات مقسمة إلى احتياجات ضرورية لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها بأي منتجات أخرى، وتحديد الكمية المطلوبة منها، وكذلك سعرها وفقا لمتوسط سعرها في الأسواق في الوقت الحالي، والبند الثاني يندرج تحته المستلزمات التي قد نتمكن من الاستغناء عنها، وكذلك الكمية المراد شرائها ومتوسط سعرها في الأسواق وتجهيزها قبل فترة من الذهاب للشراء، ولا نترك أنفسنا فريسة سهلة للعروض والأسواق التجارية، مع أهمية وضع بدائل اقتصادية عند الشراء فبدلاً من استخدام المكسرات لعمل الكنافة نستبدلها بالقشطة أو السوداني المفروم، وكذا استخدام صدور الفراخ المخلية واللحم المفروم لثلاث أو أربع وجبات كوجبات لحوم اقتصادية بدلا من الدجاج الكامل وقطع اللحم.

***

من داخل البيت .. إعادة تدوير بقايا الخبز

تقول أ.د نهال عبد المجيد، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان: يمكن الاستفادة من بقايا الخبز للحصول على البقسماط، فقط جمعي الخبز القديم ثم صفيه في صينية وحمصية في الفرن بعدها اطحنيه لتحصلي على البقسماط المطحون، أو يمكنك إعداد بودنج الخبز اللذيذ من التوست أو الخبز القديم » الفينو والباجيت والكيزر « الأفرنجي باتباع الخطوات التالية: قطعي خبز التوست لحلقات، ثم احضري صينية فرن ورصيها بداخلها، وضعي أسفل كل شريحة ملعقتين من السكر، ثم احضري كوبا واحدا من الحليب ثم اكسري بداخله بيضتين وربع ملعقة فانيلا وسكر واخفقي المكونات جيدا ثم اسكبيه فوق شرائح التوست، وضعي الصينية بالفرن إلى أن يتشرب التوست الحليب ويختمر.

***

هنرشد استهلاكنا .. الاستهلاك الغذائى

تقول د. سناء النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان: إننا ننفق أكثر من نصف الدخل على الطعام لذلك يجب ترشيد الاستهلاك الغذائى عند الشراء خاصة في رمضان من خلال تحديد الاحتياجات الفعلية للأسرة من السلع الغذائية وذلك فى ضوء حجم الأسرة واختيار الأصناف التى يفضلها أفرادها فى الوجبات الغذائية المختلفة حتى يقبلوا على تناولها، وذلك لتقليل الفاقد من تلك الأطعمة، مع كتابة قائمة بكل المشتروات المرغوب فى شرائها وكميتها، ووضع أولويات للشراء مع مراعاة إعداد قائمة ببدائل الأطعمة التى يمكن شراؤها عند نقص الصنف المطلوب، وتجنب الانسياق وراء التخفيضات والعروض التى تقدمها المحلات والأسواق، على السلع والمنتجات الغذائية تجنبا لسرعة تلفها.

المصدر: كتبت : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 386 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,452,344

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز