كتب : طاهــر البهــي

 

كان حديث سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للفنانة القديرة رجاء الجداوي على هامش احتفالية ذوي الإعاقة، بمثابة تكريم رفيع المستوى من قائد الدولة الذي يحترم الفن والفنان، لفنانة كان الاحترام هو عنوان مشوارها الفني، حيث استقبلته الفنانة رجاء الجداوي بالبكاء بعد أن فقدت قدرتها للحظات على الكلام.. ثم تمالكت مشاعرها وردت بكلمات قليلة صادقة: ده أعلى وسام حصلت عليه يا أفندم..

لا شك أن مشاركة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي في بعض الحملات التي يطلقها صندوق «تحيا مصر » كان استجابة منها وكما اعتدنا على هذا لنداء من وطن عزيز، وهو ما اعتادت القيام به من خلال العديد من المشاركات الاجتماعية والوطنية المهمة في حياتها، كانت رمزا للفنانة المحترمة، الراقية، قدمت الكثير من الأعمال الناجحة، بالإضافة إلى أنها ملكة الأناقة والذوق الراقي، كما شاركت في صالون حواء الذي تشرف عليه رئيسة التحرير الكاتبة الصحفية سمر الدسوقي، إلى أن فاجأنا النبأ المشئوم.. رحلت الجميلة رجاء الجداوي التي نحكي جانبا من سيرتها.. وما نعتز به في حواء أنها كانت تصور مشاهد تمثيلية فوتوغرافية خصيصا كموديل لقصة العدد فى الزمن الماضى...

قد لا يعرف البعض أن الراحلة  حصلت في عام 1959 على لقب "ملكة جمال القطن المصري"، قصة هذا اللقب باختصار، أنه لا يمنح لملكات الجمال وإنما لملكة ثقافة ومعلومات، وكانت الفتاة الحاصلة على اللقب تسافر وتشترك لتمثل القطن المصري الذي كان على قمة الأقطان في العالم، وكانت لجنة اختيار هذه الفتاة تتكون من مصطفى أمين وأنيس منصور وكمال الملاخ وفتحي أبوالفضل، ووصفتهم رجاء قائلة: "لجنة اللي يقف قدامها يدخل التاريخ"، وكان وقتها القطن الثروة الكبرى في مصر والدهب الأبيض، ومن المعروف أن خالتها تحية كاريوكا قد تبنتها في سنوات الطفولة والمراهقة بعد طلاق والديها.

نحو نصف قرن من الزمان عاشته مع زوجها، حياة هادئة عاشتها الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، مع زوجها اللاعب الراحل حسن مختار، قدست الحياة الزوجية، لتقدم عصارة تجربتها ونصائحها إلى جمهورها خاصة من النساء في برامجها التليفزيونية على شاشات عدة قنوات، لإعطاء بنات ونساء حواء مفاتيح استقرار الزواج في سعادة وحب، وتخصصت الراحلة رجاء الجداوي بأحاديثها وتصريحاتها المستمرة عن المرأة والعلاقة الزوجية، خلال لقاءاتها في البرامج التليفزيونية.

قصة زواجها:

في السودان كان اللقاء الأول الذي جمع بين الفتاة الشابة وقتها موديل الأزياء، رجاء الجداوي، ولاعب كرة القدم المعروف حسن مختار، نظرات تجاهلها هو في البداية، ثم أحاديث باسمة لينجذب اللاعب الشاب على الفور للفنانة الصاعدة، انتهت الرحلة وعادا الجميع للقاهرة، وتفاجئ الفنانة الشابة بملاحقة لاعب كرة القدم، مبديا رغبته في الزواج منها.

روت "الجداوي"، في وقت سابق عن تفاصيل قصة حبها وزواجها: "الحب جه بعد الجواز، مكنتش أعرفه، ولا بفهم في الكرة، واتقابلنا مع محمود المليجي، كنا في السودان، ودخلت عملت مكياج في غرفتي بالمسرح وحاول هو يلطف معي الأجواء،  لكن أنا كنت "أوفر شوية"، وتابعت أنها كانت مقيمة في فندق يقيم به أعضاء المنتخب الوطني، الذي كان يلعب له "مختار": كان ماسك كتاب بيقرأ فيه، وسألت عليه، وعرفته، لكن هو ما عبرنيش، أول لما الست الراجل يتجاهلها يلفت نظرها أكتر، لكن اللي يتكعبل من أول لحظة ما ينفعش".

لم يكن الحوار الأول الذي جمع بين رجاء ومختار لطيفًا بعض الشيء إذ تخلله الانتقادات والسخرية، إذ دار بينهما هذا الحوار:

 "قالي النهارده شكلك عدل، لإنك امبارح كنتِ عاملة زي البلياتشو، وقالي شكلك حلو، واتريق على شغلي لما قلتله إني مانيكان، وأنا رديتها له لما قالي إنه بيشتغل لاعب كرة.. قمت اتريقت قائلة حد يشتغل بيلعب كرة!

وتزوجا، واستمر الزواج قرابة الـ 46 عاما، عاشت خلالهم الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، معنى السعادة الزوجية المكتملة، حتى انتهت برحيل الكابتن حسن مختار، منذ سنوات، والرائع أن روحه فاضت وهو يدعو لها، امتنانا منه لعطائها الدائم له، إلى أن لحقت به الأسبوع الماضي، بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد.. رحم الله رجاء الجداوي.

المصدر: كتب : طاهــر البهــي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 405 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,895,112

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز