حوار: سمر عيد

أحد النماذج النسائية التى اشتغلت بالعمل العام، حيث شغلت منصب عضو باتحاد المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة المرأة بمنظمة العمل العربى ورئيس اللجنة باتحاد نقابات حوض النيل، وأمانة المرأة بالنقابة العامة للعاملين بالبنوك، وكان لها بصمتها بالفصل التشريعى 2015-2020 والذى تولت فيه وكيل أول لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إنها النائبة البرلمانية مايسة عطوة التى كان لنا معها هذا الحوار. .

عايشت فصلا تشريعيا كاملا، فماذا عن تجربتك بالبرلمان وما تقييمك لنسبة الـ25% من المقاعد التى ضمنها الدستور للمرأة؟

 يعنى البرلمان لي المسئولية والتعبير الصادق عن الشعب بكافة مستوياته، وتشريع القوانين التي تخدم المجتمع وتبني الأسرة المصرية وتنهض بالدولة في كافة مناحي الحياة، وأنا سعيدة بتواجدى بين النواب فى هذه الفترة وتواجد هذه النسبة الكبيرة من النساء في البرلمان التي تدل على أن المرأة تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تولت في عهده مناصب ناضلت لعقود كي تصل لها، وأن القيادة السياسية تؤمن بالدور الكبير الذي تلعبه النساء في العمل السياسي والحزبي باعتبار المرأة أكبر قوة على الأرض فعلا.

مع حصول المرأة على هذه النسبة ما الذي يميز الفصل التشرعى المقبل عن غيره من الفصول؟

لا أستطيع القول إن هذا البرلمان سيتميز عن سابقه في شيء فبرلمان 2015 قوي قمنا فيه بمجهود كبير في إصدار قوانين كثيرة للحفاظ على مصر وقدمنا فيه نماذج مشرفة بالفعل، كما شاركت النائبات في أكثر من لجنة وهن معنيات بدراسة تشريعات وقوانين كثيرة بعضها يتعلق بقوانين الأحوال الشخصية وأخرى خاصة بالاستثمار، ويعد برلمان هذا العام خليطا ومزيجا من كل الطوائف حيث تضمنت القائمة الوطنية من أجل مصر كل العناصر من مؤيدين ومعارضين وأحزاب ومستقلين وفئات مستثناه.

أطلقت حملات كثيرة من خلال كتلة "ستات وشباب قد التحدي" من أجل دعم المرأة العاملة ودفعها للمشاركة السياسية بقوة، فما خطتك للفترة المقبلة؟

 في الحقيقة هذا هو نهجي طيلة حياتي، فمنذ أن كنت أعمل بالنقابات العمالية وأنا أدعم المرأة العاملة بكافة المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية من خلال تدريب وتثقيف امتد لسنوات طويلة، ودعمت بجهود ذاتية تنفيذ كافة المبادرات السياسية التي دعا لها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتمكينها سياسيا، وأنوي من خلال هذا البرلمان - حال فوزى إن شاء الله - الاستمرار فيما بدأته منذ أعوام طويلة والعمل على زيادة الوعي لدى النساء بأهمية المشاركة السياسية خاصة وأننا سنكون أمام استحقاق جديد عام للانتخابات المحلية والتى تحتاج إلى دعم كبير منا نحن النساء.

ما الأولويات التى تضعينها على أجندتك البرلمانية؟

 أجندتي مزدحمة بقضايا وقوانين كثيرة سأسعى لتعديلها من أهمها الأحوال الشخصية، فلدي مقترحات كثيرة تصب كلها تقريبا في مصلحة الطفل المصري وهذا أكثر ما أراعيه في تشريع أي قانون للأحوال الشخصية، كما أسعى لتعديل بعض قوانين العمل خاصة ما يتعلق منها بحقوق المرأة العاملة بالقطاع الخاص، وسأحرص على أن تحصل كل امرأة عاملة على معاش يعينها على مواجهة صعوبات الحياة، وسأراجع قانون التأمينات حتى يشمل كافة النساء العاملات في كافة مناحي الحياة .

من وجهة نظرك هل وضع المرأة على قوائم حزبية يفيدها أكثر من خوضها الانتخابات مستقلة؟

 وضع المرأة على قوائم حزبية وتخصيص نسبة لها في كل قائمة أفضل بكثير من خوض غمار الانتخابات كمرشحة مستقلة، فلم تفز سوى امرأة واحدة مستقلة في المرحلة الأولى من انتخابات هذا العام مع الأسف، كما أن تخصيص نسبة في كل قائمة للمرأة يحفظ حقها ويضمن لها تمثيلا عادلا في البرلمان.

هل وجود كوتة للنساء في البرلمان وتخصيص 25% من المقاعد للنساء ساعدهن في الوصول إلى نسبة تمثيل عادلة؟

لا شك أن تخصيص كوتة للنساء في البرلمان حمى حقوق المرأة السياسية بشكل كبير، وضمن نسبة عادلة لتمثيلها برلمانيا.

وماذا لو تم إلغاء كوتة النساء فيما بعد؟

 إذا تم إلغاء الكوتة فيما بعد لن تحصل المرأة على نسبة تمثيل عادلة مع الأسف، لأننا ما زلنا نحيا في مجتمع ذكوري يفضل وينتخب المرشح الرجل مهما كانت منافسته المرأة متميزة ولديها خبرات وفهم عميق للتشريعات والقوانين ومتفهمة جيدة للعمل البرلماني، لذلك أتمنى أن تستمر كوتة النساء في كافة البرلمانات المقبلة.

أخيرا ما أهم النصائح التي تودين إسداءها للمرأة المصرية قبل خوض غمار أية انتخابات؟

 نصيحتي لحواء أقول لها تمسكي بحقوقك السياسية ولا تتهاوني فيها أبدا وانتخبي وأعطي صوتك لامرأة مثلك لأنها ستدعمك وستعبر عنك تعبيرا صادقا لأنها تشعر بمشاكلك وقضاياك ولا تشككي في قدراتها فهي أكبر قوة على الأرض، وتمسكي بتحقيق أحلامك السياسية والوصول إلى أعلى المناصب القيادية، ولا تسمعي لمن يحبطك أو يعيدك إلى الوراء أو يشكك في قدراتك، وتذكري أن جدتك الفرعونية هي من حكمت وقادت وانتصرت في الحروب وعلمت وربت ورسخت أسس التنمية الحقيقية للدولة المصرية الفرعونية القديمة ولم يضطهدها أحد ولم تسمح لأي شخص أن يهزمها.

المصدر: حوار: سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 207 مشاهدة
نشرت فى 19 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,660,101

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز