كتبت : أميمة أحمد

الفنانون والفنانات هم أكثر الناس تعاملا بالمشاعر، عن طريقهم تصلنا الرسائل التي يرق لها الوجدان، "حواء" التقت باقة من ألمع النجوم والنجمات الشباب، طلبنا منهم أن يلخصوا لنا الحب بكلمات قليلة معبرة، طلبنا منهم توجيه برقيات حب إلى المحبوب، فجاءت إجاباتهم في غاية الرقة والبهجة، ثم توجهنا للسؤال إلى العيادة النفسية؛ لنحصل على تعريف علمي نفسي للحب..لماذا نحب؟!

 

رزان: احذروا البخيل في حبه!

تعترف الفنانة رزان مغربي بأنها رومانسية للغاية، ليس هذا فقط هو بل هناك سلسلة من الاعترافات صرحت بها لنا ،» حواء « كل ما اعترفت به ل عبر ردها على السؤال: ماذا يعني لك الحب؟

تقول وقد اكتست وجنتيها بلون الورد: الحب هو المحرك الأساسي للإنسان، ويعد الحب في حياة الإنسان مثل الوقود بالنسبة للسيارة، تضيف الحب عم يعطي الإنسان الطاقة « : بلهجتا اللبنانية التي يعشقها المصريون حتى يتقدم في حياته، هو أنواع ودرجات، في جميع أشكاله عم يحرك عضلة قلب الإنسان؛ فالإنسان اللي بحياته  إصة حب  تقصد “قصةحب” مثلا عندما يستيقظ من نومه يرى نفسه جميلا يحب نفسه، يحب الليل والنهار، يحب الأيام التي بها ذكرياته مع حبيبه يعيش سعيدا”، للأسف أنا لا أحب فكرة “عيد الحب”، ولكنه فرصة للتأكيد على أنه لسنا بحاجة ليوم معين حتى نحتفل بعيد الحب فيمكننا الاحتفال بالحب على مدار 365 يوما بأشكاله المختلفة.

نهى: أحبوا الحب!

لاحظنا حماسا كبيرا من الفنانة الشابة نهى عابدين عند تلقيها السؤال، وإن كانت إجابتها قد جاءتنا من العقل: فهي ترى أن وجود حب حقيقي في حياة الإنسان له تأثير جيد جدا على حياته الشخصية والعملية، فالحب بصفة خاصة بجميع أنواعه يؤثر في حياة الإنسان تأثيرا إيجابيا، فمثلا الإنسان إذا كان يحب عمله سيذهب له في سعادة وسيخرج أفضل ما عنده فيه؛ الحب غير مرتبط فقط بشخص معين؛ فهناك أشياء نقوم بها بكل حب وعادات نفعلها بحب وكل شيء نفعله بحب يجعلنا أشخاص متزنين وسعداء.

نانسي: أنا وحبيبي

أما الفنانة الشابة نانسي صلاح، فقد تهلل وجهها وأعربت عن سعادتها البالغة بمناسبة عيد الحب الذي يأتي هذا العام تحديدا لأنه يعتبر أول عام تحتفل به وهي مرتبطة وفي حياتها شخص يحبها وتحبه، هو خطيبها..

تعتقد نانسي أن خطيبها وحبيبها سيقوم بعمل مفاجأة خاصة لها في هذا اليوم.. وتعترف: أنا أحب الحياة وأعتقد أن الحب موجود بداخل كل إنسان ونحن نعيش لكي نعطي ونحب من حولنا؛ فكلمة “صباح الخير” مثلا من الأم لأبنائها هو حب، العلاقات الأسرية بين الأب والأم والأشقاء هي أساسها الحب، كل إنسان مولود وبداخله الحب ويكتمل هذا الحب عندما يجد الإنسان شريك حياته ويجتمع معه ويعيش بقية عمره معه، الحب هو الذي يعطي للإنسان الأمل والسعادة وهو أيضا الذي يعطيه الحافز ليكمل طريقه إذا عرقله أحد مثلا.. “الحب يقوي الإنسان”.

 

ميرنا: لون الورد

أما الفنانة ميرنا وليد فتقول بصوت هو الحب نفسه: أنا أحب يوم عيد الحب جدا وأحب مظاهر الاحتفال به، فلدي طقوس معينة أقوم بها في هذا اليوم، احتفل به مع أسرتي وأحب أن أخرج وأرى الناس وهم يرتدون اللون الأحمر وأحب أن أرى الشوارع في هذا اليوم وهي مزينة بالورود والقلوب التي تعبر عن الحب، وأنا أرى أن الحب يؤثر في حياة الإنسان بشكل كبير جدا، فمثلا الإنسان الذي يعيش قصة حب حقيقية يشعر وكأنه “طاير” من السعادة ولو العكس سيشعر وكأنها نهاية العالم وسيعيش في حالة حزن؛ فالحب يؤثر على الحياة كلها، هو نعمة من نعم ربنا.

داليا وعمر: القلب أم العقل!

في تصريح مقتضب للغاية تقول الفنانة داليا مصطفي: “الحب هو كل الحياة وأنا لا أستطيع أن أعيش بدون حب، وقالت بحزن سفر شريف لظروف عمله يحرمني من الاحتفال”.

يختلف الفنان عمر كمال الشناوي مع الرأي السابق ويضيف: أنا أختلف عن الكثيرين في تعريف الحب فأنا من وجهة نظري لا أعترف بالحب، ولكني أعترف بالصفات الحسنة في الشخصية فهي معيار الحب بالنسبة لي.

الحب في العيادة النفسية:

ذهبنا إلى العيادة النفسية نحاول أن نبحث عن تفسير علمي ونفسي للحب، لماذا نحب.. ومن نحب، ولماذا هذا الشخص وتلك الفتاة، فكانت إجابات أ.د. هاشم بحري أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الذي قال لنا: إن الحب هو أهم شيء في حياة الإنسان وهو العامل الأساسي لبناء شخصية سليمة سوية، فالحب هو أكثر شيء يشعر الإنسان من خلاله أن له قيمة وأنه مرغوب ومحبوب وأن الأشخاص المحيطين به تعرف قيمته وبالتالي يدعم قدرته ويعزز ثقته بنفسه، فالإنسان عندما يشعر بالحب مع من حوله سيشعر أنه متميز وأن هناك أناسا تنتظره وتعتمد عليه، كل ذلك يشعر الإنسان بالفخر والسعادة وأنه إنسان له قيمة وبالتالي الحب الحقيقي في حياة الأشخاص هو العامل الرئيسي في السعادة وصفاء النفس على العكس إذا شعر الإنسان أنه غير مرغوب فيه سيفقد ثقته بنفسه ويهدم شخصيته وسيصيبه الكثير من الأمراض مثل الاكتئاب وأمراض جسدية أيضا لأن الحزن يسبب ضعف المناعة مما يجعل الإنسان أكثر تعرضا للإصابة بالأمراض، وبناء على ذلك الحب الحقيقي في حياة الإنسان هو كل شيء.

المصدر: كتبت : أميمة أحمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 411 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,702,658

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز