د. بهاء ناجى

-  ما أسباب ظهور السيليوليت بجسم المرأة؟

تعد التغذية الخاطئة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة وارتداء الملابس الضيقة أبرز أسباب الإصابة بالسيليوليت، كما تسهم بعض التغيرات الهرمونية وعدم استخدام الليفة البلدي المصنوعة من اللوف فى ظهوره بشكل كبير.

 - وهل هناك فرق بينه والدهون الموضعية؟

يعرف السيليوليت باحتباس الماء والدهون تحت الجلد بطريقة عشوائية تؤدي إلى ظهور التجاعيد الشبيهة بقشر البرتقالة، وتظهر فى مراحلها الأولى مع الضغط على الجلد، ثم أثناء الوقوف، أما فى المرحلة الثالثة فتظهر في جميع الأوضاع، أما الدهون الموضعية فهى تكتل الدهون في مناطق معينة بالجسم تؤدي إلى زيادة حجم تلك المنطقة، وتتكون الدهون في منطقة الميزودرم وهى الطبقة التالية للجلد.

-  ماذا عن أسباب السمنة الموضعية؟

يلعب العامل الوراثي الدور الأكبر في تشكيل الجسم وتوزيع الدهون في مناطق معينة وهو ما يسمى جسم التفاحة أو الكمثري أو الساعة الرملية، أما عن أبرز أسباب الإصابة بها فتتمثل فى بعض العادات الخاطئة في الجلوس لساعات طويلة وعدم ممارسة الرياضة وبالأخص سائقي السيارات.

 - ما أفضل الحلول لعلاجها؟

أتاحت الثورة التكنولوجية خاصة فى مجال الطب العديد من الأجهزة المتطورة التى تساعد فى علاج السمنة الموضعية إذا تم استخدامها عن طريق أطباء متخصصين، كما أحرز الطب تقدما كبيرا فى عملية إذابة الدهون الموضعية وعلاج السيليوليت بالميزوثيرابي أو الحقن الموضعي بعد أن كان أقل فعالية، لكن تم تحديث بروتكول العلاج بالميزوثيرابي وإضافة مواد طبيعية ليصل إلى كفاءة عالية، وف يِ العامين الماضيين رأينا نتائج مذهلة خاصة في مناطق الذراعين والفخذين التي لا يفضل التدخل الجراحي فيهما.

 - هل يعد الميزوثيرابي بديلا للعلاج الجراحي للتجميل؟

تستخدم جراحة التجميل في حالة الترهلات خاصة فى منطقة البطن لدى السيدات بعد الولادات المتكررة أو التهدل أو كبر الثديين، لكن الميزوثيرابي يفضل اتباعه مع الذراعين والفخذين والأرداف، كما يمكن استخدامه مع البطن في حالة عدم وجود ترهلات.

 - ما الفترة الزمنية التى يحتاجها العلاج بالميزوثيرابي؟

تبعا للبروتوكول الحديث وهو المتبع لدى الكثير من الأطباء يحتاج المريض إلى الحقن من مرتين إلى ثلاث مرات،على أن يتخلل بين كل حقن والآخر من شهر إلى شهر ونصف في المنطقة الواحدة.

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 555 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,102

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز