إشراف:   منار السيد - أميرة إسماعيل - هايدى زكى

تصوير  : جلال المسرى

 

آمنت بدورها فى خدمة مجتمعها وبنات قريتها رغم أنها من مجتمع قبلى يرفض اندماج المرأة فى العمل العام، إلا أن صبحة إبراهيم المهندسة بإدارة بئر العبد للتعاون الزراعى بشمال سيناء ومؤسس ورئيس جمعية بنت البادية للتنمية وأمينة المرأة بحزب مستقبل وطن بشمال سيناء كان لها كلمتها لتعلن تحديها لنفسها وتثبت أنها قادرة على النهوض بمجتمعها السيناوى من خلال تدريب الأسر على تقديم العديد من المشغولات السيناوية الأصيلة ومنها الملابس والشنط وكذلك السجاد البدوى وغيره..

رحلة طويلة من العمل والاجتهاد تحكيها صبحة إبراهيم خلال السطور التالية.

 

فى البداية تحكى صبحة إبراهيم عن رحلتها فى تغيير الثقافة المجتمعية الخاصة بالمرأة فى المجتمع القبلى وتقول: كان هدفى فى البداية تغيير ثقافة المرأة من خلال فتح فصول محو الأمية فى جميع القرى ثم تسجيل المرأة فى الدولة من خلال عمل الأوراق الثبوتية مثل ساقط القيد وعمل بطاقة الهوية أو ما يعرف بالرقم القومى ثم عمل تصادق على الزواج واستخراج قسيمة الزواج للسيدات ثم تثقيف السيدات بأهمية تسجيل كل المواليد الحديثة، كما أذكر أن رحلتى مع محو الأمية قد بدأت منذ عام 1996 حتى الآن وقد تم محو أمية مئات من الفتيات والسيدات وكذلك العديد من الشباب ويوجد الآن أكثر من 50 سيدة تحمل مؤهل متوسط من خلال محو الأمية.

 

وما أنواع المشغولات التى تقدمينها ومن يساعدك فى ذلك؟

المشغولات عبارة أن أزياء منها النمطى والكاجوال والحقائب الجلد الطبيعى والقماش وهناك أيضا السجاد البدوى وكذلك الشال والطرحة والإكسسوار البدوى، ويساعدنى فى ذلك أكثر من 600 أسرة منتجة تم تدريبهم وأصبحوا من الأيادى المهرة فى هذه الحرفة.

 

وكيف يتم التسويق لهذه المنتجات؟

التسويق غير كاف لأنه مجهود فردى والأسر المنتجة عددها أكبر وهنا وجب الشكر لوزارة التضامن الاجتماعى لدورها الفعال فى إقامة المعارض الخاصة بالأسر المنتجة وإدارة التنمية وكذلك أذكر بنك الإسكندرية كراعى لأصحاب الحرف.

 

وماذا عن المعارض التى شاركت بها؟

لقد اشتركنا فى جميع المعارض التى تقام فى مصر أو خارج مصر من خلال وزارة التضامن الاجتماعى وبنك الإسكندرية "فريق إبداع من مصر"، ووزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، ووزارة البيئة.

 

وما هي مصادر تمويلك؟

التمويل فى البداية من إدارة التنمية بوزارة التضامن الاجتماعى، ثم جهود ذاتية، ثم العائد من المبيعات وتدويل هذا التمويل علما بأنه كان بسيطا للغاية.

 

وما خطواتك المستقبلية؟

أتمنى أن أضع هذا المنتج على قائمة المنتجات العالمية المميزة والمعترف بها خاصة أنه فعلا مميز وله خصوصية منفرد بها وأتمنى أيضا أن يكون هذا المنتج هو الدخل الكافى للأسر المنتجة له خاصة أنهم من الأسر الأكثر احتياجا وأسر شهداء وأرامل ومطلقات ومن ذوى الهمم.

 

وماذا عن مشاركتك فى معرض "مصر بتتكلم حرفى"؟

يعد هذا المعرض مظلة مهمة جدا لأنه يجمع بين جميع الحرفيين وتأتى أهميته أيضا فى أنه يقوم بتوثيق كل الحرف فى مصر.

المصدر: إشراف: منار السيد - أميرة إسماعيل - هايدى زكى تصوير : جلال المسرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,469,526

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز