عيون حواء
قصص طفولتى
حيل سحرية لست البيت الذكية
صوت الجامعة

بقلم : د. أحمد صبرى

من غير المعقول أن تعذب نفسك بالتمارين الرياضية وألا تأكل طوال يومك غير السلاطة ورغم ذلك لا ينقص وزنك إطلاقا، فما علاقة نقص الماء وقلة النوم بزيادة الوزن؟ وما أفضل نظام للأكل وممارسة الرياضة؟

من غير الواقعي خسارة ثلاثة كيلوغرامات خلال خمسة أيام لذلك من الأفضل نسيان مثل هذا الهدف، لأن اتباع حمية غذائية سريعة محتوية على 1000 سُعرة حرارية فقط في اليوم الواحد لا يوفر للجسم جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وبالتالي يستهلك التمثيل الغذائي في الجسم تلقائيا المواد الغذائية بشكل أقل ويدخل في نمط التوفير وهذا يعني أن إنقاص الوزن يصبح أصعب على المدى الطويل، ويعرَف هذا بظاهرة "يو يو".

يُنصح بتتبع روتين رياضي واحد وعدم الاقتصار على نوع واحد من التمارين على المدى الطويل، فممارسة الرياضة والذهاب إلى صالة التدريب البدني والتمرين الجسماني بانتظام أمر جدير، لكن الجسم البشري يعتاد على تحمل المتاعب ويحتاج كل ١٢ أسبوعا تقريباً إلى محفزات جديدة، لذا حاول تجريب أجهزة تمرين جديدة ومارس برنامجا جديدا للياقة البدنية في كل أسبوع، وعندئذٍ سيصبح لعملية التمثيل الغذائي في جسدك آفاق جديدة!

لا تبالغ في الحماسة الرياضية والإجهاد الجسدي ولا تتعجل النتائج، فبعض الناس الذين لا يمارسون الرياضة عادةً يتحمسون فجأةً لإنقاص وزنهم عبر ممارسة التمارين القاسية لساعات عديدة في اليوم وبالتالي إجهاد الجسد، لكن قد يكون لذلك نتائج عكسية لذلك تجنَّب الحماسة الزائدة والإجهاد المفاجئ للجسم، وأعطِ جسدك فرصة التكيف مع الإجهاد الجديد وإحراق السعرات الحرارية وزيادة الأداء البدني بشكل تدريجي.

قد تأخذك هموم الحياة والتزاماتها وتلهيك عن الاهتمام بغذائك ما يدفعك لتناول وجبات خفيفة لذا ينبغي على المرء تدريب نفسه على تناول الطعام في الصباح والظهيرة والمساء بشكل منتظم وفي أوقات محددة.

نقص المياه والسوائل في جسدك يؤدي إلى تباطؤ وظيفة الكليتين اللتين تتحملان مسئولية إزالة السموم من الجسم، وحين يقل الماء في الجسم يقوم الكبد بدعم الكليتين في عملهما وبالتالي يتم إلهاء الكبد عن وظيفته التي تلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي وإنقاص الدهون.

ينبغي تجنَّب العوامل المؤدية إلى عسر الهضم، فإنقاص دهون الجسم وتقوية جهاز المناعة والاقتراب من النحافة يرتبط أيضا بالأمعاء وبعسر الهضم فيها، تجنب الضغط النفسي اليومي، وتناول الطعام بشكل متوازن وامضغ الطعام بشكل صحيح، كي تتفادى عسر الهضم في الأمعاء.

كما أظهرت الدراسات أن النوم القليل يؤدي إلى زيادة الوزن، فحين تنجح في النوم من ٧ إلى ٩ ساعات يوميا فإنك بذلك تخفض مستوى هرمون الكورتيزول وهو مسئول عن زيادة الشهية والوزن وتخزين الدهون في البطن والخصر، ويؤدي إلى سمنة الكرش.

ويؤدى الإجهاد النفسي إلى إفراز هرمون الكورتيزول

 في الجسم، وينجم عن ذلك إضعاف العضلات ومنع إنقاص الدهون، لذا أنصح بالاستماع إلى الموسيقى وممارسة الهوايات المفضلة والالتقاء مع الأصدقاء مساءً أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

 

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,619,900

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز