كتبت : هايدى زكى

للوقاية.. عند ذهاب طفلك للمدرسة

- ينبغي الحرص على ارتداء الكمامات القماشية خاصةعند وجود صعوبة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي، كما يحدث عند ركوب الحافلات أو الركوب مع الطلاب الآخرين في نفس السيارة، أوعند دخول مبنى المدرسة،لذا وفر لطفلك يوميًا كمامة نظيفة وأخرى احتياطية، بالإضافة إلى كيس نظيف قابل للإغلاق لتخزين الكمامة عند تعذر ارتدائها، كما يحدث خلال فترة الغداء على سبيل المثال.

- ضعى علامة على كمامة طفلك حتى لا يحدث خلط بينها وكمامة طفل آخر، ودربى طفلك على ارتداء ونزع الكمامة  بشكل صحيح مع مراعاة تجنُّب لمس الجزء الذي يغطي الفم والأنف.

- ذكّريه بضرورة تنظيف اليدين قبل لمس الكمامة وبعده واطلبىمنه عدم مشاركة الكمامات أو مبادلتها مع الآخرين وتحدثىمعه عن أهمية ارتدائها.

- يجب عدم وضع كمامة على وجه طفل يقل عمره عن عامين، أو لديه مشاكل في التنفس، أو لديه حالة تمنعه من إزالة الكمامة دون مساعدة.

- مارسى غسل اليدين بانتظام معه في المنزل، واشرح له أهمية غسل يديه بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل وعدم لمس العينين والأنف والفم.

***

الحيوانات الأليفة .. ومصاب كورونا

 - يجب التعامل مع الحيوانات الأليفة كما تفعل مع أفراد الأسرة البشرية لحمايتها من العدوى المحتملة ويجب تجنب الاتصال بحيوانكالأليف بما في ذلك المداعبة والتقبيل أو اللعق ومشاركة الطعام أو الفراش، فإذا كان يجب عليك رعاية حيوانك الأليف أو التواجد حول الحيوانات أثناء مرضك فاغسل يديك قبل وبعد التفاعل معها، وارتد قطعة قماش تغطي وجهك لحمايتها واتبع الآتى:

- لا تدع الحيوانات الأليفة تتفاعل مع الأشخاص أو الحيوانات الأخرى خارج المنزل.

- تجنب حدائق الكلاب أو الأماكن العامة حيث يتجمع عدد كبير من الأشخاص والكلاب، وإذا مرض حيوانك أو كان لديك أي مخاوف بشأن صحته فتحدث إلى طبيبك البيطري.

- عند شراء المنتجات الحيوانية ينبغي تطبيق ممارسات النظافة العامة بما في ذلك غسل اليدين بانتظام بالصابون والماء الصالح للشرب بعد لمس الحيوانات أو المنتجات.

- تجنب لمس العينين والأنف والفم باليدين، وتفادي لمس الحيوانات المريضة أو المنتجات الحيوانية الفاسدة.

***

آثار جانبية.. للقاح كورونا

قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند تناول لقاحات كورونا منها: حمىوقشعريرةوآلام بالجسم، وفي بعض الحالات إسهال أو آلام في المعدة،ومعظم الآثار الجانبية قد تختفي في غضون 24 ساعة أو 36 ساعة،كما أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا يكون لديهم استجابة بيولوجية أقل للقاحات لذلك في كثير من الحالات يكون لديهم استجابة أقل ولكن إذا كانوا يشعرون بالارتعاش أو يواجه أي شخص صعوبة في التنفس فيجب التواصل مع الطبيب.

 

المصدر: كتبت : هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,516,256

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز