بقلم : د. أحمد صبرى

يختلف تأثير صيام رمضان على وزن الجسم من شخص إلى آخر باختلاف الاختيارات الغذائية والمجهود الجسدي الذي يتم بذله، فهناك من يحافظ على وزنه أثناء الصيام وهناك من يتغير وزنه باتجاه الزيادة أو النقصان

لذا إليك بعض النصائح التى تساعدك على تخفيف وزنك في رمضان:

 - تجنبى الشبع إلى درجة التخمة: إذا أصغيت لمعدتك وأنت تأكلين ستنتبهين إلى أنك وصلت في مرحلة ما إلى درجة مريحة من الشبع تشعرك بالنشاط والحيوية والمزاج الجيد، لكن إذا واصلت تناول الطعام بعد هذه المرحلة فستقتربين تدريجيا من الشعور بالتخمة التي ترتبط بصعوبة التنفس والخمول والانتفاخ والإحباط والندم، لذا ينصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلا من وجبة واحدة كبيرة حيث يساعد هذا في تصغير المعدة خلال شهر رمضان على أن تشمل الوجبة الأولى الماء وحبة من الفواكه واللبن وطبقا من الحساء والسلاطة ونوعا من النشويات، أما الوجبة الثانية فيمكن أن تشمل الطبق الرئيسي مع السلاطة أو الشوربة.

-  تناولى الخضراوات بكثرة: فوائد الخضراوات في شهر رمضان عديدة، فهي تزود الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى أنها تحتوى على سعرات قليلة وتسهل عملية الهضم وتساعد على الشعور بالشبع، لذا ينصح بأن يشكلالخضار نصف حجم الطعام الذي تستهلكينه في كل وجبة رمضانية، كما ينصح بتقديمها مطبوخة أو مشوية بأنواعها المختلفة.

 - اختارى مشروباتك بحكمة: يحتاج الجسم إلى كمية كبيرة من السوائل ويشكل الماء أفضل سائل لجسم الإنسان، لكن تجنبى العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة لأنها تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والتى تتسبب فى زيادة الوزن.

-  امتنعى عن تناول الأطعمة المقلية لأنها غنية بالسعرات الحرارية، إضافة إلى أنها تسبب اضطرابات في الهضم.

-  أكثر من المجهود الحركي: إن الطريقة الوحيدة المثبتة علميا لزيادة حرق السعرات الحرارية هي المجهود الجسدي، ويعد أفضل وقت للقيام بنشاط جسدي في رمضان بعد وجبة الإفطار، وينصح بممارسة النشاط الرياضي مثل المشي بمعدل 150 دقيقة أسبوعيا على الأقل، والتي يمكن تقسيمها إلى نصف ساعة كل يوم، خمسة أيام في الأسبوع.

-  تناولى الحلويات بتعقل: تعد الطريقة الصحيحة لتناول الحلويات اختيار كمية صغيرة للتذوق، بحيث يتم تناولها ببطء وباستمتاع بعد الشعور بالشبع المريح في نهاية الوجبة، وليس كبديل عن وجبة غذائية لسد الجوع.

 - لا تبالغى في تناول التمر: حيث يحتوي على أعلى تركيز من السكر والسعرات الحرارية مقارنة بالفواكه الأخرى إذ توفر كل حبة 50 سعرة حرارية، لذا ينصح بعدم تناول أكثر من 3 حصص من الفواكه يوميا في شهر رمضان بما فيها التمر.

 - استبدلى الحبوب المقشرة بالكاملة حيث تحتوي الأخيرة على ألياف غذائية تساعد على الشعور بالشبع، أما الحبوب المقشرة فتخلو من الألياف الغذائية لذا يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع.__

المصدر: بقلم : د. أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,398,165

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز