بقلم : د. باهى هانى

إذا كانت الرشاقة حلمك، والسمنة أكبر مخاوفك، وإذا كنت تبحثين عن نظام غذائى سليم تحافظين به على صحتك وأفراد أسرتك، فإنك ستجدين خلال هذا الباب ضالتك والإجابة لكل سؤال يدور بذهنك حول عالم الرشاقة والتغذية السليمة.

تخلف العادات الغذائية الخاطئة زيادة فى الوزن وبخاصة فى رمضان حيث الأطعمة والحلويات والمشروبات التى ترتبط بالشهر الفضيل والتى يقبل عليها الكثيرين وتكون سببا رئيسيا فى زيادة عدة كيلوجرامات لا يدركها الكثير إلا بعد انتهاء الشهر، لذا إليك 6 طرق سهلة وبسيطة تحافظين من خلالها على رشاقتك بل يمكنها مساعدتك في فقدان الوزن بشكل كبير..

- مراقبة السعرات الحرارية: لضمان فقدان الوزن بفاعلية في رمضان، ينصح بتناول أقل من 2000 سعرة حرارية في اليوم.

- تناول أطعمة صحية في الإفطار: يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين في الإفطار، لأن هذه الأطعمة تعمل على تثبيت نسبة السكر في الدم وتمنع الشعور بالجوع وبالتالي تحد من الإفراط في تناول الطعام.

- المحافظة على رطوبة الجسم: من المهم جدا لإنقاص الوزن عدم جفاف الجسم، لذلك ينصح بتناول لتر من الماء على الأقل أثناء فترة الإفطار،ىوتجنب الإفراط في تناول الأطعمة المملحة والمشروبات الغازية والقهوة والشاي، وتجنب الأطعمة المدرة للبول التي تسبب لك الجفاف لاحقا أثناء فترة الصيام، كما ينصح بأخذ حمام بارد خلال اليوم، مع المكوث في مكان مكيف قدر الإمكان، وعدم ممارسة التمارين الرياضية المكثفة أثناء الصيام لأن العرق يفقد الجسم رطوبته المطلوبة.

- التمارين الخفيفة: يعد تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية خلال شهر رمضان هو كل ما عليك فعله لفقدان الوزن أو على الأقل الحفاظ عليه، لكن إذا كنت لا تقاوم الأطعمة الرمضانية الشهية يتعين عليك القيام خلال النهار بأنشطة خفيفة للغاية تتراوح مدتها بين 15 إلى 45 دقيقة مثل المشي أو تنظيف المنزل وما إلى ذلك، مع الحرص على عدم فقدان كميات كبيرة من الماء أثناء الصيام.

المصدر: بقلم : د. باهى هانى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 75 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,875,907

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز