كتبت: نهى عبدالعزيز

لرمضان طابع خاص فى مختلف دول العالم، فلكل دولة عاداتها وتقاليدها خلال هذا الشهر الكريم خاصة على المائدة التى تضم أصنافا متنوعة من الأطعمة والمشروبات التى يتميز بها الشهر الفضيل والتي تختلف من مكان لآخر.

عبر هذا الباب نستعرض معكم أشهر الأكلات والمشروبات الرمضانية فى مختلف الدول الإسلامية والعربية وأبرز عاداتها وتقاليدها الرمضانية..

- سوريا: تشتهر سوريا بـ "الكبة" التي تعد الطبق الرئيسي والأهم على كل سفرة رمضانية سورية، والكبة تتنوع لعدة أطباق ومنها المشوية والمقلية والكرزية واللبنية والسفرجلية، ولا ننسى طبق المحاشي الشهير بالإضافة إلى ورق العنب والصفيحة "لحم بعجين" والأوزي واللحمة بالصينية.

أما بالنسبة للمقبلات فتتنوع ما بين التبولة والفتوش والكبة وفتة المكدوس والمسبحة "حمص" ويلنجي وبابا غنوج وشوربة العدس.

المشوربات: العرقسوس والتمر الهندي والجلاب والتوت الشامي.

أما الحلويات: كعك "المعروك" والمدلوقة بالقشطة والكنافة البصمة بالقشطة "الباردة" والمشبك والعوامات والمامونية والكرابيج والقطايف والحلو العربي "عش البلبل والفيصلية بالفستق الحلبي وأصابع الصنوبر والمبرومة".

- فلسطين: أروع ما يمكن أن تراه على المائدة الفلسطينية في رمضان المحاشي والملوخية والمسخن والمقلوبة والقدرة الخليلية والمصروعة والمفتول، أما الحلويات فمنها الكنافة النابلسية والكلاج النابلسي والحلبة.

- الأردن: الطبق الأردني الرئيسي والأهم على كل المائدة هو المنسف حيث إنه الطبق الوطني للأردن لذا يأتى في قائمة أشهر رمز في الثقافة الأردنية للسخاء والكرم والجود خصوصا إذا كان باللحمة البلدية وبالجميد الكركي، والمطبخ الأردني يعشق الأرز في جميع أطباقه لذلك يقومون باعتماد الخضراوات المحشية.

ومن الحلويات الشهيرة في نهاية الوجبة الأردنية الكنافة والهريسة والحلاوة وأحياناً أخرى ما تكون من الفواكه الطازجة، وهناك أيضاً حلوى أخرى معروفة مثل البقلاوة والقطايف خصيصاً لرمضان.

- لبنان: عندما نقول لبنان يعني كبة نيئة وتبولة وفتوش هذه الأطباق لا يمكن أن تغيب عن أي مائدة رمضانية في لبنان، ولا ننسى المناقيش واللحم بعجين وورق العنب، أما بالنسبة للحلويات نبدأ بليالي لبنان والصفوف والغريبة وكعك بالحليب وأهمها معمول مد بقشطة ومعمول مد بجوز وغيرها من الأطباق الشهية.

المصدر: كتبت: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,635

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز