هايدى زكى

 

تناول الأسماك المملحة فى شم النسيم والاستعداد والتخطيط وتحضير الأطعمة الخاصة به من العادات المتأصلة فينا منذ عصر الفراعنة، فكيف نتناول الأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والاستمتاع بطقوس وعادات قديمة فى شهر رمضان دون إرهاق وتعب وعطش؟ هذا ما سنعرفه من د. هبة سعيد، استشارى التغذية العلاجية وأستاذ مساعد بالمعهد القومى للتغذية

تقول: يفضل عدم تناول الأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ خلال شهر رمضان لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح التي يزداد تركيزها بالجسم ما يؤدي إلى الشعور الشديد بالعطش خلال نهار رمضان، وإذا كان لابد من تناولها للاستمتاع بطقوس "شم النسيم" يجب مراعاه أنواعها عند الاختيار ويفضل الأنواع خفيفة الملح، ونهتم بتحضير طبق السلاطة الخضراء بجانب وجبة الأسماك لاحتوائها على نسبة وفيرة من المياه التي تقلل الشعور بالعطش، وتحافظ على ترطيب الجسم مع ضرورة التنويع في الخضراوات المستخدمة في تحضيرها، بحيث يكون من مكوناتها الفلفل الحلو الأحمر والأصفر والأخضر، الخيار، الشبت، الجرجير، الطماطم والجزر، بالإضافة إلى الكرنب الأحمر، ونكتفى بها كوجبة إفطار فقط وعدم تناولها مرة أخرى، ونعوض كمية الملح فى الجسم بالعصائر الطبيعية كالبرتقال والليمون، ويفضل تحضير بعض الأطباق الجانبية مع وجبة السمك المملح كالبطاطس المسلوقة فبها نسبة بوتاسيوم عالية تعادل ملوحة الأسماك بشكل صحى وزيادة تناول الخضراوات والفاكهة فى السحور لتجنب الشعور بالعطش فترة نهار رمضان.

وتضيف: إن القاعدة العامة في تناول أي طعام هي عدم الإفراط وهناك بعض المواصفات يجب مراعاتها عند شراء الأسماك المملحة للتأكد من سلامتها وهى أن تكون لحومها متماسكة وترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها وقشورها لامعة متماسكه لا تُنتزع بسهولة وعيونها بارزة تتميز باللمعان وخياشيم حمراء تميل إلى اللون الوردي والبعد عن شراء الأسماك منتفخة البطن والتى تنبعث منها رائحة كريهة، ويجب الانتباه إلى أن هناك بعض الأشخاص ممنوعين من تناول هذه الأسماك صحيا وهم  المصابون بأمراض الكبد، مرضى الضغط والمصابون بأمراض مناعية.

 

 

المصدر: هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة
نشرت فى 7 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,354

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز