كتبت: منار السيد

أطلقت مجلة حواء الاستفتاء السنوي لاختيار الشخصيات النسائية الأكثر تأثيرا لعام 2021 وقد تم تقسيم البيان لاختيار أكثر الشخصيات النسائية تأثيرا في مجال السياسة، والبرلمان، والشخصيات العامة والجامعية على أن يتم اختيار الشخصيات لكل فئة من الفئات السابق ذكرها مع ذكر سبب الاختيار وأهم أعمالها.

وعن فئة السياسة حصلت كل من الوزيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج والدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة على أكبر نسبة تصويت في الاستفتاء لفئة السياسة وفازت النائبة فريدة الشوباشي عضو مجلس النواب عن فئة البرلمان، كما فازت الدكتورة هدي أبو شادي عميد كلية النانو تكنولوجي عن الفئة الجامعية.

نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

تميزت في السلك الدبلوماسي وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التي سبق وأن ألغيت منذ عشرين عاما، كما أن السفيرة نبيلة مكرم ولعبت دوراحيويا في علاقة مصر والإمارات خاصة بعد أحداث 30 يونيو، تخرجتفيكلية سياسة واقتصاد وشغلت العديد من المناصب بداية من سكرتير ثالث بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون حتى تدرجت وظيفيا وصولا إلى مستشار بإدارة السلك الدبلوماسي والقنصلي ثم نائب القنصل العام بإمارة دبي، ومنذ عملها بالوزارة وعملت على فتح جسر التواصل بين أبنائنا في الخارج من الجيل الثاني والثالث وربطهم بوطنهم مصر، وأطلقت العديد من المبادرات الناجحة التى جمعت شمل المصريين بالخارج بالإضافةإلى دورها العظيم في متابعة وحل جميع المشكلات الخاصة بالمغتربين والعمل على الحفاظ على حقوقهم.

د. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة

هي أصغر سيدة تتولى منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة، حاصلة على شهادة العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية وماجستير إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل وحاصلة على ماجستير في الإدارة العامة، والدكتوراه في السياسة العامة من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة ، عملت  كرئيس إقليمي لقسم النوع الاجتماعي بالمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك والمركز الإقليمي في عمان قبل أن تتولى منصب المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، وقد وُصفت بأنها واحدة من أفضل خبراء السياسة العامة حول النوع الاجتماعي في مصر، وربما حتى في كل العالم العربي،ولها العديد من المؤلفات والدراسات عن مختلف قضايا النهوض بالمرأة في مصر والمنطقة العربية، شملت قضايا مثل الأمن الإنسانى للمرأة العربية، وأسس وضع الموازنات العامة المستجيبة للنوع الاجتماعي، وإدماج النوع الاجتماعيوسبل القضاء على التمييز بين الجنسين وتمكين المرأة العربية تنفيذاً لالتزامات الدول العربية باتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "السيداو"، ومنذ توليها رئاسة المجلس القومي للمرأة ساهمت في إصدار العديد من التشريعات الخاصة بالقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة.

د. إيناس عبد  الدايم، وزيرة الثقافة

كانتمن ضمن المرشحات لفئة السياسة، بدأت دراستها في سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة، وعُينت معيدة بقسم الفلوت وشغلت العديد من المناصب منها " رئيس قسم آلات النفخ والإيقاع، منصب عميد الكونسرفتوار، ثم نائب رئيس أكاديمية الفنون،رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي القومي دار الأوبرا المصرية، "كما انضمت إلى أوركسترا القاهرة السيمفوني بدار الأوبرا المصرية كعازفة أولى للفلوت، ثم اختيرت مديراً لأوركسترا القاهرة السيمفوني  وقدمت العديد من الحفلات الموسيقية العالمية ولها تواجد قوي بالمحافل والمهرجانات الدولية فضلا عن فوزها بالعديد من الجوائز الفنية والأدبية.

نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي

حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وماجيستير العلوم السياسية من جامعة كارلتون بكندا، وشغلت العديد من المناصب منها.. نائب مدير المؤسسة الأمريكية للتنمية ثم استشاري للتخطيط الاستراتيجي بالمجلس القومي للطفولة والأمومة ومنصب مدير برنامج حماية الأطفال بمنظمة اليونيسيف مكتب مصر، ثم تم ترقيتها إلى منصب مدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم، السياسات العامة بمنظمة اليونيسيف مكتب مصر، وتولت منصب مساعد أول لوزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية نائب وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية، وساهمت في إعداد عدد من القوانين واللوائح التنفيذية ذات الصلة بملفات الدعم والأشخاص ذوي الإعاقة وشئون المرأة والتمكين الاقتصادي تحت مظلة الوزارة.

نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة

تخرجت فىكلية التجارة جامعة القاهرة لديها خبرة عملية ومصرفية امتدت لأكثر من ثلاثين عاما خاصة في القطاع المصرفي حيث تقلدت العديد من المناصب القيادية المتخصصة في قطاعات الاستثمار والتمويل والتجزئة المصرفية، تقلدت العديد من المناصب، رئاسة القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالصندوق، وتم اختيارها لتكون أول رئيس تنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، كما ساهمت في إعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتم اختيارها عن مصر في قائمة فوربس أكثر القيادات تأثيرا من الحكومة ولها دور رائد في مجال الاستثمار وتنمية المشروعات.

رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي

تخرجت فيالجامعة الأمريكية بالقاهرة وهي خبيرة رائدة في السياسة النقدية والاقتصاد الدولي، وعملت مؤسسات مالية بارزة في مصر والعالم وعملت كمستشار لكبار المستشارين الاقتصاديين بالعالم وتتمتع بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية، وتم اختيارها من بين قائمة من 10 خبراء اقتصاديين ذوي شأن للمساهمة في مقالة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن كيفية جعل العالم أكثر عدلا، وشغلت منصب وزيرة السياحة في 2018 لتعتبر أول امرأة تشغل هذا المنصب  ثم تولت منصب وزيرة التعاون الدولي .

د. هالة السعيد، وزير التخطيط

حصلت على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة لتصبح أول عميدٍ منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ثم مساعدًا لرئيس جامعة القاهرة للبحث العلمي والعلاقات الخارجية وتعتبر من الشخصيات المصرفية النسائية البارزة، وشغلت العديد من المناصب القيادية منها.. مديرتنفيذيللمعهد المصرفي المصري-مستشار محافظ البنك المركزي المصري -، وعضو مجلس أمناء وحدة مكافحة غسيل الأموال بالبنك المركزي، وعضو بمجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي،ولها العديد من الإسهامات الأكاديمية موضوعات اقتصادية عديدة، ليتم تعيينها وزيرًا للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في 2017، ثم تتولى حقيبة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة

هى أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، وشغلت العديد من المناصب منها منصب مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الخارجى على مدار 4 سنوات ومنصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية، مثلت مصر فى العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، ولها العديد من الإصدارات الدولية والمحلية في مجال التمويل والاقتصاد.

د. سحر السنباطي، رئيس المجلس القومي للأمومة والطفولة:

كانت تتولى منصب رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة  ثم تم إصدار قرار بتوليتها رئيس للمجلس القومي للأمومةوالطفولة،ولها تاريخ طويل في العمل بمجال الطفولة.

برلمانيات

من بين الشخصيات البرلمانية فازت النائبة فريدة الشوباشي بأعلى نسبة تصويت، وهىكاتبة صحفية وإعلامية مصرية ولها العديد من الكتابات ومقالات في عدد من الجرائد المصرية،كما لديها برنامج سياسي اجتماعي علىإحدى قنوات الأخبار، كما أن لديها عدة مؤلفات منها "عبارة غزل" و"الخاتم والخاتم" وهي مجموعة قصصية وقامت بتأليف العديد من الكتب وكانت أول قصة لها تحت عنوان "الإنسان"، وتقوم فريدة الشوباشي حاليا بتأليف كتاب من المتوقع أن يكون عنوانه "كاتم الصوت"، وفي 12 يناير 2021 ترأّست الجلسة الإجرائية لمجلس النواب المصري لتصبح أول سيدة في تاريخ الحياة النيابية تترأس البرلمان المصري.

د. صبورة السيد

خبيرة تربوية ورئيس مجلس إدارة إحدى المدارس الدولية ولها تاريخ طويل في العمل السياسي من خلال انضمامها لأحد الأحزاب السياسية والتي انضمت من خلالها إلى مجلس النواب الحالي وهي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي.

النائبة مايسة عطوة

عضو مجلس النواب على مدار الفصل التشريعي 2015 والفصل التشريعي الحالي ولها باع طويل في العمل السياسي والاجتماعي من خلال "كتلة شباب ونساء قد التحدي"، كما أنها عضو لجنة التضامن الاجتماعي وتعمل على العديد من الملفات المهمة منها حياة كريمة وملف المسنين.

النائبة أميرة أبو شقة

تخرجت في كلية الآداب قسم الفرنسية بجامعة القاهرة وحاصلة على العديد من الشهادات بمختلف الجامعات منها شهادة في إدارة الأعمال والمحاسبة وشهادة في الاقتصاد والإحصاء بالإضافة إلى تفوقها الرياضي فهي بطلة مصر وأفريقيا في الرماية، وحصلت على وسام السيد رئيس الجمهورية للرياضة من الدرجة الثانية، وبالنسبة لعملها السياسي فقد شاركت فى العديد من المبادرات في المجال الحزبي وتقدمت بالعديد من مشروعات القوانين في مجال الاتصالات وحماية الأطفال من التدخين وغيرها من القوانين المهمة.

النائبة هالة أبو السعد

وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر،شغلت العديد من المناصب الاقتصادية ولها خبرة مهنية كبيرة في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة، كما شاركت في العديدمن الأعمال التطوعية والاجتماعية.

د. رشا أبو شقرة

أستاذبكلية الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، وأمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، تمتلك خبرة بالشعوب الأفريقية وثقافتها وعادتها، أهلها ذلك للفوز بمنصب نائب رئيس لجنة المرأة بالبرلمان الأفريقي.

النائبة مرثامحروس

تخرجتِ في كلية الآداب قسم الإعلام والتحقت بمجلس النواب لتشغل منصب وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، كما أنها تعتبر أصغر عضو  في البرلمان الدولى للسلام والتسامح بعد فوزها بمنصب رئيس لجنة بناء السلام بالبرلمان الدولي للتسامح والسلام.

النائبة ماجدة بكري

تخرجت فى أكاديمية السادات للعلوم الإدارية تخصص إدارة الأعمال وتم تعيينها معيدة بها، ثم حصلت على الماجستير والدكتوراه وعملت مدرسا بقسم الإدارة العامة والمحلية بكلية العلوم الإدارية، وفي عام  2015 تم اختيارها من قبل سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن قائمة المعينين بمجلس النواب، وتقدمت بالترشح في الفصل التشريعي الحالي وفازت، كما أنها تولت وكالة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب.

النائبة منى عبد العاطي

خريجة كلية الطب البشري وتعمل أستاذ بكلية الطب جامعة كفر الشيخ وحاصلة على زمالة كلية الدفاع الوطني، كما أنها تشغل منصب وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ولها العديد من الإسهامات والمشاركات الفعالة في القرارات والقوانين الخاصة بالتعليم والبحث العلمي.

فيبى فوزى، وكيل مجلس الشيوخ

إحدى القيادات النسائية المعروفة بمحافظة الإسماعيلية، حصلت على بكالوريوس الإعلام وماجستير الإعلام من جامعة القاهرة، وشغلت عضوية المجلس القومي للمرأة قبل ذلك، كما أنها عضو لجنة المشاركة الاجتماعية بجامعة قناة السويس، وتعمل مديرا عاما لقطاع الأخبار بتليفزيون القناة حتى تولت وكيلة مجلس الشيوخ.

النائبة حنان سليمان

أول عميدة لكلية العلوم بجامعة بني سويف على مستوى جامعات الصعيد حتى عام  2020 ثم فوزها بمقعد عضوية مجلس الشيوخ، سافرت لمدة عام لإنجلترا لإنجاز الكثير من الأبحاث العلمية، كما تم تعيينها رئيسا لقسم الكيمياء، ثم اختيارها وتعيينها عميدة لكلية العلوم بجامعة بنى سويف.

النائبة سميرة عبدالعزيز

حاصلة على بكالوريوس التجارة ثم بكالوريوس الفنون المسرحية من أكاديمية الفنون وحصلت على كأس التفوق في التمثيل من الرئيس جمال عبدالناصر، وشاركت في تمثيل من مسرحيات الأدب العالمي وحصلت على جائزة التمثيل الأولى من التليفزيون عن دورها في "أم مثالية" واختيرت عام 1993 أحسن ممثلة إذاعية، وكانت من ضمن قائمة المعينين بمجلس الشيوخ.

جامعيات

فازت عن فئتي الشخصيات الجامعية والإعلامية د. هدى أبو شادي، عميد كلية النانو تكنولوجي، وقد حصلت د. هدى علىالدكتوراه في الفيزياء النووية من جامعة القاهرة بعد تحكيمها في كل من جامعة هايدلبرج وجامعة توبنجن بألمانيا وهي أستاذ للفيزياء النووية بقسم الفيزياء بكلية جامعة القاهرة، وقامت أ.د. هدي أبوشادي بمهمات علمية في دول أوروبية، كما قامت بتأسيس أول شبكة للتطبيقات النووية السلمية والتي استمرت بالعمل العلمي، كما شغلت منصب عضو أول مجلس استشاري للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، لتصبح أول عميدة لكلية النانو تكنولوجي.

د. غادة محمد عامر، وكيل كلية هندسة بنها لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي

كان من ضمن الأسماء المرشحة د. غادة محمد عامر، والتى ذُكرت مؤخرا في أحد كتب منهج الصف الرابع الابتدائي الجديد، الذي يُدرس لأول مرة في المرحلة الابتدائية في المدارس المصرية، إذ تعد وكيل هندسة بنها، أحد علماء مصر البارزين في مجال الهندسة وزميل كلية الدفاع الوطني في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والتنمية المصنفة ضمن أفضل 20 امرأة في العالم تفوقًا في العلوم، ومن بين أفضل 5 مهندسات في أفريقيا، ضمن كتاب الصعود للقمة الصادر من الاتحاد الدولي لجمعيات التعليم الهندسي ومجلس علماء الهندسة العالمي بالولايات المتحدة.

د. هويدا مصطفى، عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة

شغلت العديد من المناصب منها مدير "مركز التدريب والتوثيق والإنتاج الإعلامي" بكلية الإعلام، ورئيس قسم الإذاعة في الكلية وعميد "المعهد الدولي العالي للإعلام" بالشروق ، وعضو اللجنة الوطنية للتشريعات الإعلامية والصحفية ولجنة تطوير الأداء الإذاعي في "الهيئة الوطنية للإعلام" وعضو لجنة الإعلام في "المجلس الأعلى للثقافة"، وعضو أمانة "المجلس الأعلى للجامعات" بقطاع الإعلام.

د.أماني فاخر، أستاذ الاقتصاد الدولي

تولت منصب وكيل كلية التجارة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة ثم شغلت منصب وكيلة كلية التجارة لشئون الطلاب والتعليم حتى منصبي الحالي القائم بأعمال عميد كلية التجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان.

د. ماجي الحلواني

عضو مجلس الشوري المصري السابق وعضو سابق بمجلس الاتحاد المصري لكرة القدم وشغلت العديد من المناصب منها عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وعضوة لجنة الكتاب بالمجلس الأعلى للثقافة ونائبة رئيس لجنة الدراسات الإعلامية بالمجلس الأعلى للجامعات، كما شغلت أيضاً منصب عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة وعميدة الأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، وتشغل حالياً منصب عميدة الكلية الكندية حاليا.

الإعلاميات

نائلة فاروق، رئيس التليفزيون المصري

بدأت رحلتها مع العمل بماسبيرو في البث التجريبي للقناة الخامسة، وكانت أول مذيعة تظهر على شاشة المحطة وتدرجت في المواقع المختلفة بالعمل داخل القناة حيث عملت نائبا لرئيس القناة، كما تم تكليفها رسميا بإدارة المحطة وحققت العديد من النجاحات المهمة في ملف التليفزيون حتى تم اختيارها رئيسا لقطاع القنوات الإقليمية ثمكرئيس للتليفزيون.

تغريد حسين، رئيس قناة النيل الدولية

هى أول رئيس لقناة النيل الدولية من أبنائها، حيث بدأت العمل  كمحرر مترجم، وكانت من أوائل المذيعات اللاتى ظهرن على شاشة قناة النيل الدولية فى افتتاحها وقدمت النشرات الإخبارية وعملت بالإذاعات الموجهة وكمترجم فوري بالقناة ومدير بإدارتي الترجمة والتحرير.

أميرة سالم، رئيسة قناة النيل للأخبار

تخرجت فى كلية إعلام القاهرة قسم إذاعة وتليفزيون شعبة ڤيديو، والتحقت بقناة النيل للمعلومات، ثم انتقلت لقناة النيل الدولية بعد افتتاحها عام 1993، ومنها انتقلت لقناة النيل للأخبار وعملت كمخرجة للبرامج باللغتين الإنجليزية والفرنسية ومخرجة تنفيذ هواء للنشرات والبرامج الإخبارية والأفلام التسجيلية وصولا لمدير عام البرامج حتى رئيسة القناة

المصدر: كتبت: منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 888 مشاهدة
نشرت فى 23 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,783,196

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز