بقلم : د. نيڤين فهمي

الاهتمام بالتخلص من السمنة والوزن الزائد ليس ضروريا فقط للحصول على مظهر جميل وقوام ممشوق بل تتمثل أهمية التخلص من الوزن الزائد فى تجنب الكثير من المشكلات الصحية المصاحبة للسمنة والتى يأتى فى مقدمتها مرض السكري من النوع الثاني، وكما أن الوزن الزائد يحول دون إظهار جمال المرأة فإنه يؤثر على البشرة ويغير لون الجلد ويحدث ثنايا وتجاعيد البشرة.

ومن أضرار السمنة إضرار العمود الفقري وزيادة الضغط على المفاصل التي تتحمل ثقل وزن الجسم ما يتسبب فى التهابات المفاصل والعظام وزيادة خطر الإصابة بالنقرس.

توقف التنفس أثناء النوم من الأمراض التى قد تسببها السمنة والتى تزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أضرار أخرى قد تسببها السمنة مثل مرض الزهايمروارتفاع ضغط الدموالكولسترولوالمرارةوضيق التنفس المفاجئ وأنواع كثيرة من السرطان.

هل وزني زائد؟نظرة في المرآة يمكن أن تعطيكي الإجابة لكن يجب أن تعرفي ما إذا كان وزنك يضعك في خطر فإنك في حاجة إلى تقييم أكثر دقة وهو مؤشر كتلة الجسم، فإذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 25 و30 فأنت في فئة الوزن الزائد، وإذا كان 30 أو أكثر فإنك تعانين من السمنة.

ويمكنك تجنب المخاطر الصحية للسمنة والوزن الزائد بإتباع نظام غذائي صحي متوازن وخطط غذائية لإنقاص الوزن باستشارة طبيب من أجل حياة أفضل فعندما يكون الأمر متعلق بصحتك فلا تتهاوني.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,816,492

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز