كتبت : هويدا صلاح

بينما ينصح الأطباء والخبراء بالجلوس في المنزل بسبب استمرار موجة الطقس السيئ والأجواء الترابية والعواصف المحملة بالغباريضطر الكثيرون لمغادرة منازلهم لممارسة مهامهم اليومية ما يستدعي الالتزام ببعض الإرشادات للوقاية من الإصابة بمشكلات صحية عديدة.

فى السطور التالية إليك بعض النصائح التى تحميك وأسرتك من الأضرار الصحية التى قد تسببها تلك العواصف:

- تجنبى فرك العينحتى لا تنتقل العدوى عن طريق اليد في الأجواء المحملة بالغبار والميكروبات والبكتيريا، أما إذا تعرضت العين لالتهابات، فلابد من غسلها بالماء الفاتر جيدا.

- احرصى على ارتداء كمامة طبية على الوجه من أجل تنقية الهواء في ظل العواصف الترابية، ويمكنك استبدالها بوضع قطعة قماش مبللة على الأنف والفم.

- عند قيادة السيارة فلابد من إغلاق النوافذ بإحكام مع اللجوء إلى فلتر لتنقية الهواء من الأتربة، أما إذا كان الشخص في مكتب أو مكان مغلق فيجب إغلاق النوافذ بقطع من القماش المبلل.

- إذا كنتتعانينمرضافى الجهاز التنفسي فينصح بحمل الأدوية اللازمة والبخاخ الموسع للشعب للتعامل مع أي أعراض قد تحدث، وفي حالة وجود مضاعفات حادة فلابد من زيارة الطبيب المختص فورا، هذا ما أكده استشاري الأمراض الصدرية.

- إذا كانت الكمامة ضروريةلحماية الفم والأنف من الغبار والأتربةفإن النظارات تعمل على حماية العين من الالتهابات والتورم، أما إذا كان من الصعب ارتداء النظارة، فينصح بتغطية العين بالذراع حتى يحول بشكل نسبي دون دخول الجزيئات الصغيرة إليها.

- تجنبى ارتداء العدسات اللاصقة في العواصف الترابية، إذ يٌمكن أن تسبب التهاب العين ومشكلات بالرؤية وجفاف العين والشعور بحرقان.

- يسبب التعرض للبرودة والأتربة والغبار الإصابة باحتقان الأنف وصعوبة التنفس، لذا يجب الاستنشاق باستخدام محلول ملحي مكون من نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب ماء، مع غلي الخليط وتركه حتى يبرد.

- احرصى على قيادة السيارة ببطء في ظل الأتربة المسببة لضعف الرؤية خاصة في الطرق السريعة، مع السير على جانب الطريق، فضلا عن عدم استخدام ضوء التحذير إلا في حال ركن السيارة، فهذا يعني أن هناك ركنا طارئا، وبعد ركن السيارة لابد من غلق الضوء الرئيسي تجنبا للاصطدام الخلفي.

- إذا شعرت بأي مضاعفات أو صعوبة بالغة في التنفسيجب زيارة المستشفى في أسرع وقت ممكن للتعامل السليم مع الحالة وتقديم العلاج اللازم.

 

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 182 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,566,793

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز