كتبت: منار السيد

إيمانا بدروها المجتمعي، أطلقت مجلة حواء بالتعاون مع قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات برئاسة المستشار عمرو محسوب النبي، حملتها "المرأة وزيرة اقتصاد أسرتها" والتي أقيمت بفرع الهيئة العامة للاستعلامات بمحافظة الإسماعيلية كأولى محطاتها، وذلك لتوعية المرأة اقتصاديا بدورها في التعامل مع أي وضع اقتصادي حفاظا على استقرار أسرتها.

شارك في الحملة الكاتبة الصحفية سمر الدسوقي، رئيس تحرير مجلة حواء، والمستشار عمرو محسوب النبي، رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، ود.هالة يسري، مقرر مناوب لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة، ود.شيماء إسماعيل، خبير التنمية البشرية، ود.إبراهيم الجمل، رئيس لجنة الفتوى بالإسكندرية، ونهى خليفة، رئيس حي الجمرك بالإسكندرية.

المعادلة المجتمعية

عن دور المعادلة المجتمعية المتوازنة تحدث المستشار عمرو محسوب النبي رئيس قطاع الإعلام الداخلي للهيئة العامة للاستعلامات قائلا: المرأة وزيرة اقتصاد أسرتها ليس باعتبارها تقود أسرتها فحسب لكنها تقود المجتمع كله، فهى صاحبة التأثير الأكبر فى أفراده والقادرة على تدبير أمور أسرتها التى هى المجتمع الأصغر والذي ينعكس بإيجابية على الوطن، ويتجسد دورها المساند والداعم للوطن في كل الأوقات، فهي دائما الطرف الأهم في المعادلة المجتمعية خلال السنوات الأخيرة خاصة وأنها أثبتت قدرتها على تخطي كافة المحن والأزمات.

جودة عالية

قالت الكاتبة الصحفية سمر الدسوقي، رئيس تحرير "حواء": إننا لانواجه أزمة بالمقارنة مع الدول الأخرى فنحن نستطيع مواجهة أي تحديات، وأكبر مثال على ذلك هو تخطينا لتحدي كوفيد19 وقدرة الدولة على توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة بجانب احتياجات المواطنين، كما يجب التأكيد على أن السلع متوفرة في الأسواق ولا يوجد أزمات أو نقص في السلع الأساسية، وقد نجحت الدولة فى مواجهة ارتفاع أسعار السلع من خلال طرحها عبر منافذها المنتشرة فى أرجاء المحافظات والتابعة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية بجودة عالية وسعر منخفض، بالإضافةإلى إقامة المعارض الموسمية مثل أهلا رمضان، وأهلا مدارس.

وأشارتإلى ضرورة أن يكون لدى المواطنين الوعي الكامل لمواجهة أي تلاعب من التجار سواء برفع سعر المنتجات أو الادعاء بعدم تواجدها، وإبلاغ جهاز حماية المستهلك بأى مخالفة من التجار، لافتة إلى أن هذا واجب المواطن تجاه مجتمعه، مؤكدة أن الدولة المصرية تقوم بواجبها من خلال توفير السلع بكافة المنافذ والمتاجر وفرضها الرقابة على الأسواق.

وشددت على ضرورة اتباع سياسة البدائل والاستغناء في حال تضارب الأسعار من قبل التجار، وتقليل الكميات في السلع الأساسية لعدم اختلاق الأزمات، كما أنه يمكننا أن نستبدل الوجبات السريعة بأخرى نقوم بإعدادها في المنزل بشكل صحي وموفر، مع ضرورة ترشيد الاستهلاك في مصادر الطاقة.

مكانة المرأة في الإسلام

عن مكانة المرأة في الإسلام ودورها في تنمية المجتمع قال د. إبراهيم الجمل، رئيس لجنة الفتوى بالإسكندرية: عظم الإسلام دور المرأة فهي صاحبة الغرس لكل قيمة ومسئولة النشء الأول، وقد ضرب الله مثلا لصفوة العالمين بامرأة فرعونلتوضيح دور المرأة الكبير ومكانتها،لذا يجب أن نهتم بتعليمها وتثقيفها، فالنساء شقائق الرجال، ويجب أن نحقق التكامل في المجتمع وأن نكون مسلحين بالعلم والمعرفة، وللحفاظ على استقرار الأسرة وتوازن أمورها يبدأ بالأم والمرأة الواعية المثقفة التي تستطيع تدبير أمور أسرتهاوتحقق التوازن وتضبط ميزانيتها لتتخطى كل المحن.

وعن دور الدولة في توفير منتجات ذات جودة عالية بأسعار مخفضة أكدتنهى خليفة، رئيس حي الجمرك بالإسكندرية أن الدولة تهتم بتوفير كافة المنتجات والسلع بجودة عالية وأسعار مخفضة خلال منافذ القوات المسلحة ووزارتى الداخلية والتموين والتى تم إقامتها على نطاق واسع في كافة المحافظات وتوفيرها في جميع الأحياء،بالإضافةإلى معارض أهلا رمضان وذلك لمواجهة تلاعب بعض التجار بالأسعار.

قيمة العمل

تطرقت د. هالة يسري، أستاذ علم الاجتماع خلال كلمتها إلى دور المواطن المساند للدولة فى مواجهة تلاعب بعض التجار بالأسعار قائلة: نحننعيش أزمة لكن يجب علينا جميعا اتخاذ خطوات إيجابية لطمأنة أنفسننا وأبنائنا والمحيطين بنا، وأولى هذه الخطوات هو الشعور بالتميز الذي يدفعنا للقراءة والإبداع للتطوير من أنفسنا وتغيير وجه الواقع، كما أنه لدينا مفاتيح المواجهة على المستوى الشخصي والتي تعتبر أهمها زيادة العمل وجودة الإنتاج، وترسيخ قيمة العمل وتفعيل الحوار داخل الأسرة لمساعدة أبنائنا على ملء وقت فراغهم حماية لهم، وتنوع مصادر الدخل من خلال إقامة مشروعات نجيد التسويق لها، واتباع سياسية إعادة التدوير.

أما د. شيماء إسماعيل، استشاري تطوير الذات فقالت: من الضروري التكاتف بين الزوجين لمواجهة التحديات فدور كل منهما يكمل الآخر، وعلينا أيضا ضبط العملية الشرائية والإنفاق على قدر مصادر دخل الأسرة، ويجب علينا أيضاتشجيع المنتج المصري فهو يتميز بأنه ذات جودة عالية وسعر منخفض، ومن الضروري مواجهة جشع التجار والبحث عن بدائل وتنظيم الأغراض والتقليل من الخروج في المقاهي، وتجنب الشراء دون الحاجة إليها والإقلاع عن أي ظواهر سلبية مثل التدخين، فالمحنة دائما تعطينا المنح والأفكار الجديدة.

المصدر: كتبت: منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,763,818

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز