محمد عبدالعال

جرت العادة في مجتمعاتنا الشرقية أن يعترف الرجل بمشاعره لمن يحب، لذلك قد يصدم الرجل من اعتراف المرأة بحبها وقد لا يقبل ذلك منها؛ فإذا كان محبا لها تبلغ السعادة لديه منتهاها، لكن إن لم يكن يبادلها نفس المشاعر عندها تكون النتيجة الأسوأ على قلب المرأة، لذا دعونا نلقى نظرة عن قرب على الأحق بالمبادرة فى الاعتراف بالحب، وما إذا كانت المرأة هى الأكثر تعبيرا عن مشاعرها فى العلاقات العاطفية أم الرجل، وكيف يصل كل منهما إلى قلب الآخر؟ من خلال د. داليا محفوظ، خبير العلاقات الأسرية.

فى البداية هل تؤيدين مبادرة المرأة واعترافها بمشاعرها لمن تحب؟

لست مع اعتراف المرأة بحبها للرجل فى البداية حيث يصعب ذلك لأننا نعيش فى مجتمعشرقى، لكن إن تأكدت الفتاة من مشاعر الشاب تجاهها وهو ما يمكن معرفته من تصرفاته ومعاملته معها، يمكنها بذكائها أن تعبر عن حبها له عن طريق بعض التصرفات التي تشعره أنه مميز بالنسبة لها عن باقي الزملاء بجانب الابتسامة البشوشة والقبول والحوار الراقي الذي تستمع من خلاله لرؤيته للمستقبل، وبذلك تعطيه إشارة وضوء أخضر يمكنه بعده أن يعترف بمشاعره حتى إن كان خجولا.

 

 

وماذا عن هذه الطرق والأساليب التى يمكنمن خلالها التلميح بمشاعرها دون مصارحة أو اعتراف؟

تعبر المرأة عن حبها بالاهتمام بأدق التفاصيل بالنسبة للرجل وفهم شخصيته وتجنب ما يغضبه، وتشجيعه علىتحقيق أحلامه ومساعدته علىذلك، ومن النقاط المهمة عند الرجل التي من المفترض أن تعبر بها المرأة عن حبها احترام الأهل وتقديرهم،فإحساسالرجل أن شريكة حياته تحب عائلته يخلق أجواء مريحة للطرفين، كل ذلك يجب أن يتم بعيدا عن التكلف أو التصنع بل ينبغى أن تتعامل بطبيعتها.

وما علامات الحب عند كل منهما؟

هناك بعض العلامات التى إذا شعرت بها الفتاة يمكن القول بإنها تحب ومنها؛  شعورها بالارتياح والأمان فى كافة مناحي الحياة التي تجمعهامع الشخص الذى تشك فى وجود مشاعر تجاهه حتى فى الخصام، وإحساسها بقدرتهعلىاحتوائها والدفاع عنها.

 

وما أبرز الصفات التى تحبها الفتاة فى الشاب؟

تحب المرأة الرجل الهادئ المتدين الذى يعرفتعاليم دينه، الذى يشعرها بالاحتواء الدائم لها، ومن لديه القدرة على تحمل المسئولية ومواجهة المواقف الصعبة التي قد يتعرضا لها.

 

ومن أكثر تعبيرا عن مشاعره المرأة أم الرجل؟

في الحقيقة المرأة أكثر تعبيرا عن مشعرها من الرجل،لما لها من قدرة على صياغة الكلمات خاصة وأن الرجل سهل الإرضاء تكفيه كلمة طيبة وهو ما تستغله المرأة، حيث تغدقه بفيض من الكلمات والمشاعر.

 

ما الرسالة التى توجهينها لقراء "حواء" فى عيد الحب؟

تقول د. داليا: الحب من أسمى المشاعر التى دعت إليها الأديان السماوية، وهو أساس استمرار العلاقة بين الزوجين واستقرار الأسرة التى هى أساسها المودة ومبناها الرحمة والألفة بين أفرادها، فإذا أردنا حياة هادئة مستقرة فلنشع المحبة فى مجتمعاتنا وأسرنا، ولنعترف لمن نحب بمشاعرنا دون تردد.

المصدر: محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 195 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,775

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز