نيللي سيد 

 

الكركديه هو نبات سيقانه حمراء داكنة أو فاتحة وتغلى أوراقه أو تنقع فى الماء، يشرب ساخناً أو بارداً، يحتوي الكركديه على نسبة منخفضة من الدهون ومرتفعة من البروتينات والألياف وجلوكوسيدات وأملاح معدنية كالحديدوالفسفور والكالسيوم، وأحماض نباتية كأحماض الستريك، وعناصر غذائية مضادة للأكسدة ورافعة لمناعة الجسم وفيتامينات.

 

للكركديه العديد من الفوائد التي تؤثر على مختلف أعضاء وأجهزة جسم الإنسان بشكلٍ إيجابي، ويعد الكركديه مشروبا منعشا ومرطبا للجسم، ويمنحه شعوراً بالارتواء وعدم العطش لفترة زمنية طويلة ويحافظ على توازن السوائل به، ويساعد الكركديه على الهضم، ويخفف من حالات الإمساك ويهدئ التهابات الجهاز الهضمي ويساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء والمعدة ويزيل الألم ويخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويساعد على علاج أمراض الكبد، وعلى تخفيض وزن الجسم؛ إذ يعطي شعوراً بالشبع وامتلاء المعدة ويعمل على محاربة الأمراض ووقاية الجسم من الفيروسات والبكتيريا، وعلى قتل الميكروبات، كما أنه فعال في القضاء على الديدان ويعمل على تعزيز جهاز المناعة ضد الإنفلونزا ونزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع درجة حرارة الجسم و يحافظ على درجة حرارته الطبيعية.

 

 يعمل الكركديه على دعم صحة القلب وتقوية ضرباته وتعزيز الدورة الدموية في الجسم، ويخفض ضغط الدم ويضبطه؛ مما يحمي من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية، كما يساعد على الاسترخاء والتقليل من الاضطرابات والضغوطات والتوتر والقلق، إذ أنه يهدأ الأعصاب  ويحسن المزاج ويعالج الاكتئاب.

على الرغم من فوائد الكركديه الكثيرة إلا أنه يتسبب في خفض معدل ضغط الدم بشكل كبير؛ وبالتالي فإن الأشخاص الذين لا يوجد عندهم مشاكل ضغط الدم المرتفع يحدث أن ينخفض ضغط الدم عندهم بشكل كبير مما يترتب عليه نتائج ضارة، يستخدم الكركديه كنبات زينة لجمال أوراقه الحمراء، كما يستعمل الكركديه لزيادة تثبيت لون الشعر ومنحه اللونَ الأحمر الجذاب وإكسابه لونا براقا وزيادة نعومته وتقويتِه ومنعِ تساقطه، كما يفيد البشرة الجافة، ويمنع ظهور التجاعيد.

المصدر: نيللي سيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 342 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2023 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,096,475

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز