أكرر ، ياللا نلحق نأكل البطيخ. نعم ، فنحن فى سباق لكى نأكل «حتة جبنة مع خارطة بطيخ» .. فهذه الأكلة تعتبر بالنسبة لنا أكلة الملوك ، فى هذا الحر الفظيع ، لأنها ترطب «الجوف» وتبعدنا عن الأطباق المسبكة ، أو الثقيلة ، فهى غير مناسبة حالياً ، بالمرة.

بمجرد الملاحظة الشخصية نتأكد أن البطيخ يحتوى على نسبة عالية من الماء ، أما علمياً فإن العماء الأفاضل من «الزمن الجميل» اكدوا أن نسبة الماء فى البطيخ تبلغ حوالى 92% .. ولذلك فهو يرطب الجسم ، ويروى العطش ، ويرفع الحر .

لكنهم لم ينسوا أن ينصحوننا بأنه يحسن عدم تناول البطيخ بعد الأكل مباشرة .. وذلك لأن هذه النسبة من الماء قد تؤدى إلى ارتباك عملية الهضم . ولكن من المفضل أن نتناوله قبل الأكل.. ولقد أكد بعض الاطباء العرب القدامى ، «أن تناول البطيخ ، قبل الأكل ، يغسل البطن غسلاً ، ويذهب بالداء أصلاً» .

مواد غذائية

ومن المواد الغذائية الموجودة فى البطيخ:

- 92.8% ماء.

- المواد السكرية ، توجد فيه بنسبة 7% (طبعاً هذا طبقاً للأبحاث الغذائية التى ثبتت عبر السنين الماضية) .

- قليل من المواد البروتينية والدهنية .1%

- يحتوى على 6.4% كربوهايدرات .

- كما يحتوى على نسبة عالية من فيتامين أ، 450 وحدة دولية وهذا الفيتامين يحمى الجسم من الاصابة بالعشى الليلى .

- توجد به كمية بسيطة من فيتامين «ج» ، وهو اللازم للوقاية من مرض الاسقربوط ، ونزلات البرد .

- نسبة قليلة من أملاح مفيدة وحيوية ، مثل الكالسيوم، والحديد ، والفوسفور ، وبالبوتاسيوم ، والصوديوم ، والماغنيسيوم .

- يحتوى أيضاًً على نسبة لا بأس بها من الألياف (4%) ولذلك فهو مفيد جداً فى تنظيف الامعاء ، والقضاء على حالة صعوبة طرد الفضلات ولكن يجب على الاشخاص الذين يعانون من عسر هضم الألياف أن يقللوا من تناوله على هيئته العادية ، لكن يمكنهم أن يتناولوه على هيئة عصير خال من الألياف ..

- كل 100 (مائة) جرام منه يعطى 28 سعراً حرارياً .

للأمهات المرضعات

ومن أيام «الزمن الجميل» عندما كان العلماء والباحثون يهتمون بغذاء الإنسان ، اثبتت دراسة علمية امريكية ، مع بدايات القرن الحالى القرن 21، أن ثمار البطيخ ، بل أيضا بذوره ، وكذلك قشوره ، مفيدة جداً فى حالات الإصابة والمعاناة من حصى الكلى والمثانة .

أما المهم ، فى مجال الأمومة ، فهو أنه أيضا يزيد من ادارا اللبن عند الأمهات المرضعات .. كما أنه ملطف للأنسجة المخاطية ..

أما الطريف واللافت لأنظارنا فهو أن «لب البطيخ» الذى يحلو لنا أن «نقزقزه» ساعة العصارى ، فهو يحتوى على نسب غذائية كبيرة ، مثل 27.1% بروتين ، 15.5% كربوهايدرات ، 42% دهون .

واستطردت تلك الدراسة المهمة ، فأوضحت أن لب البطيخ مقو للجسم ، ومفيد فى ادرار البول.. بل وزادت أن تناول خمسة جرامات من هذا اللب ، بعد غليه فى كوب ماء ، وذلك لمرتين يومياً ، يساعد على علاج حرقان البول ، والتهاب الكلى المزمن .

 

 

 

المصدر: ليلى أمين - مجلة حواء
  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1331 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2010 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,891,380

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز