<!--<!--

<!--

منذ ولادة طفلك، وأنت تستمتعين بكل حركة وبكل حدث له مثل كلماته الأولى وخطواته التي يخطوها بحذر لأول مرة، وجاء اليوم للنقلة الكبيرة فى حياة طفلك وهي ارساله إلي المدرسة وهذه خطوة تحتاج إلي إعداد جيد منك حتي تكون اللبنة الأساسية لحياة طفلك المنظمة والناجحة.. ونحن معك خطوة بخطوة لإعداد طفلك الإعداد الجيد.

بعض الأمهات والأطفال يكونون قلقين للغاية من هذا اليوم وهذا شعور سلبى لا داعى له لأنه سينتقل للطفل ويجعله يعتقد أن الذهاب للمدرسة مغامرة كبيرة، وبذلك ستزرعين فى عقل طفلك احساسا وتخيلا خاطئين عن المدرسة، لذلك فعليكما دائما الحديث عن المدرسة بطريقة أكثر إيجابية، وعن كل شىء مفيد فى المدرسة وعن الحياة الجديدة التى سيبدأها.

الجلسة المدرسية

قبل بداية الدراسة اطمئنى أولا من المدرسة التى ستلحقين طفلك بها من حيث النظام والنظافة وغيرها، وبعض المدارس تقوم باجتماع للآباء قبل بدء العام الدراسى للإجابة على جميع استفساراتهم وأيضا يقومون بعمل جلسة للأطفال لتعريفهم بالفصول والمدرسة وأيضا للتعريف بين الأطفال وهذا لكي يحدث تآلف بين الطفل والمدرسة حتى إذا لم تقم المدرسة بعمل هذه الجلسة فافعليها أنت أى اصطحبى طفلك للمدرسة وعرفيه بالمعلمين والفصول.

القصص المشجعة

ثم تأتى الخطوة التالية وهى إحضار بعض القصص المسلية لطفلك واحرصى على أن يكون بين هذه القصص قصة تحكى عن المدرسة وعن ايجابياتها أو عن الأطفال الإيجابيين وعن علاقتهم بالمدرسة، حتى تكون مشجعة لطفلك ويصله شعور بأن المدرسة مكان جميل سيستمتع به فلا داعى للقلق.

جلسة خاصة

الخطوة الأهم هو أنه يجب أن تهمتى بالأسئلة التى تدور فى ذهن طفلك، لأنه بالطبع يتساءل فى ذهنه عن أنه كيف سيذهب لدورة المياه، وكيف سيتناول الطعام، ومن الذى سيهتم به طوال النهار غير أمه لذلك فيجب أن تفهمى ذلك جيدا وأن تجلسى مع طفلك جلسة خاصة تتناقشين فيها معه فى جميع الجوانب وتجيبينه على جميع استفساراته مثلا الذهاب لدورة المياه قولى له إنه إذا أراد سيطلب الإذن بذلك من المعلمة وهى ستسمح له، وعن الطعام فالمعلمة ستساعدك فى ذلك وستحضر لك الحلوى التى تحبها بجانب أننى سأصنع لك ما تفضله وسأضعه لك فى حقيبتك وتطمئنيه أنه فى نهاية اليوم سيجدك أمامه لتصحبيه بنفسك إلى المنزل.

المهارات الاجتماعية

ويقول الخبراء أنه لا يجب فقط التركيز مع الطفل على أهمية القراءة والكتابة ولكن يجب ترك القدرات الأكاديمية جانبا قبل بداية العام الدراسى، ويجب تعويد طفلك على المهارات الاجتماعية والاعتماد على النفس حتى يشعر أنه أصبح شخصاَ كامل البناء وعضواَ فعالاَ فى المجتمع فمثلا يجب تعويده على ارتداء الحذاء بطريقة صحيحة وارتداء ملابسه بنفسه، وملء زمزميته.. وكيفية دخول الحمام بمفرده، وغسل يديه باستمرار وكيفية الحفاظ على حاجاته الشخصية وتنظيمها وترتيبها داخل حقيبته، وأهمية تكوينه أصدقاء داخل الفصل المدرسى حتى لا يصبح شخصا انطوائيا.

أول يوم دراسي

جاء اليوم المراد، وقد انتهيت من إعداد طفلك الإعداد المتكامل لذلك لا داعى للشك أو القلق، ففى الصباح الباكر سوف توقظين صغيرك الذى نام مبكرا بعد أن جهزت معه ملابس المدرسة والحقيبة المدرسية، وبعد أن يستيقظ طفلك ويرتدى ملابسه التقطى له صورة لستجيل هذا اليوم المهم فى حياته.

الغذاء المتكامل

لا تنسى وسط كل ذلك صحة طفلك وأهمية بنيانه الجسمى فهو يدخل مرحلة جديدة فى حياته يبذل فيها مجهودا زائدا جسديا وذهنيا يحتاج إلى غذاء متكامل، لذلك أعدى له إفطارا يحتوى على البيض واللبن لكى يجعله يعتاد على تناول الإفطار قبل الذهاب للمدرسة! هذا بجانب الوجبة التى سيتناولها فى المدرسة والتى يجب أن تحتوى على العناصر المتكاملة أيضا، وبعد انتهاء الإفطار ومن الأفضل ألا تذهبى معه واجعليه يركب اتوبيس المدرسة ولا تنسى الدموع يجب منعها وعدم اظهارها وتذكير طفلك دائما أن هناك معلمة فى المدرسة ستعتنى به طوال النهار حتى موعد العودة وانها ستساعده في كل شىء يريده فاجعلى طفلك يذهب وهو ملىء بالحماس.

وقت العودة

وبعد انتهاء اليوم الدراسى اذهبى لاستقبال طفلك ومعرفة رد الفعل لديه من أول يوم وعودى طفلك على أن يخبرك بكل ما حدث طوال اليوم ولكن دون الضغط عليه بالأسئلة فحسب ما يريد أن يروى ومن الناحية الأخرى تكونين متابعة مع المعلمة وابدئى أنت بالحديث معه لتعرفيه أنك تعلمين ماحدث طوال اليوم، مثلا قولى له عرفت أن المعلمة كافأت بالحلوى أو غيرها وستجدينه يتابع الحديث معك.

 

المصدر: منار السيد - مجلة حواء
  • Currently 180/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
60 تصويتات / 2075 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,842,006

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز