افتتح الفنان فاروق حسنى وزير الثقافة فعاليات الدورة العشرين لمهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال بحضور الدكتور فوزى فهمى رئيس المهرجان وعرض عقب حفل الافتتاح الفيلم البولندى الشجرة المسحورة.

كما شهد حفل الافتتاح تكريم نخبة من نجوم الفن و الإبداع المصريين و هم الفنانة سميرة عبد العزيز و الفنانة محسنة توفيق و الفنان عبد الرحمن أبو زهرة و الفنان يحيى الفخرانى و الفنانة عفاف راضى و الفنان أحمد نبيل و الفنان محمد هنيدى و الفنان طلعت عطية و الشاعر شوقى حجاب و الفنان أشرف عبد الباقى و الفنان محمد ثروت إضافة إلى المطربة اللبنانية نانسى عجرم .

كما شملت احتفالات المهرجان هذا العام بهذه المناسبة تنظيم قسم خاص يعرض من خلاله جميع الأعمال التى فازت بالجائزة الذهبية على مدار الدورات التسع عشرة الماضية و التى تصل إلى 70 عملا ما بين أفلام روائية طويلة و قصيرة و رسوم متحركة و برامج تليفزيونية.

يذكر أن لجان مشاهدة و اختيار الافلام التى ستشارك فى دورة المهرجان هذا العام مقسمة إلى ثلاث لجان ، لجنه لأختيار الأفلام الروائية الطويلة و القصيرة و لجنة لاختيار أفلام الرسوم المتحركة و الثالثة لاختيار البرامج التليفزيونية و ترأس هذه اللجان الكاتبة الصحفية نعم الباز ، و الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة مقرراً عاماً .

وكان الدكتور فوزى فهمى رئيس المهرجان قد قرر تقسيم لجان المهرجان هذا العام إلى ثلاث لسرعة انجاز عملها و ذلك للاقبال الكبير من كل دول العالم للمشاركة فى فعاليات هذه الدورة حيث وصل إلى إدارة المهرجان أكثر من 300 عمل.

" من الطفل للطفل " أصبح واحد من الأقسام المهمة التى يحرص مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال على تنظيمها منذ ست سنوات ، و تشارك فيه مجموعة من الأعمال الفنية التى أخرجها أطفال من خلال ورش عمل بهدف تشجيعهم على مواصلة ابداعاتهم و ذلك بتخصيص لجنة تحكيم خاصة ترأسها الكاتبة الصحفية الكبيرة نعم الباز ، " ماما نعم " و تضم عضويتها نخبة من المهتمين بفنون الطفل و تمنح جوائز للأعمال المتميزة منها .

و فى الدورة العشرين للمهرجان، يشارك فى هذا القسم 17 عملاً من أربع دول هى ( مصر الهند انجلترا ايرلندا )

حيث شارك من مصر فيلمان من هيئة قصور الثقافة هما :

" هبقى ايه " What Am I Going to Be- إخراج محمد ربيع محمد حسانين انتاج 2009 و يتناول دور الأم و القراءة فى نشأة الأطفال و تحديد مستقبلهم .

- وحوى يا وحوى Wahawi wa wahawi إخراج اسماعيل الناظر انتاج 2009 و يتحدث عن ليلة رؤية هلال رمضان وجميع الأطفال لديهم فوانيس ماعدا طفل يحاول صناعة فانوس من الخشب ، ولكن الأطفال يتعاونون معا لشراء فانوس له ليلعب معهم .

و من الهند ستة أفلام من اخراج اطفال تشينة وهى قناة تليفزيونية للاطفال على الانترنت):

- ماء من فضلك Water please انتاج 2009 وهو فيلم انسانى يحكى عن أهميه قطرة الماء لكل المخلوقات والكائنات الحية وذلك من خلال تصور الأطفال لشكل الحياة فى العالم إذا لم يعد الماء موجودا .

تكلم Speak انتاج 2009 وهو عبارة عن ثلاث فتيات يتحدثن عن حقهن فى المساواة مع الذكور و ابداء الرأى والرفض والا تظل الفتاة صامتة وذلك فى سياق التمييز ضد المرأة .

- مصروف الجيب Pocket Money- مدته انتاج 2009 وهو فيلم يعبر عن وجهة نظر الأطفال حول مصروف الجيب وما يرتبط به من شد و جذب بينهم و بين أولياء أمورهم .

- أديل Adil- يدور حول مجموعة اطفال من مدينه دلهى الهنديه يحاولون التعرف على حياه طفل صينى Adil من كشمير وذلك من خلال توجيه مجموعه من الاسئله له عن العديد من القضايا السياسية والاجتماعية وكيف انه استطاع أن يعيش كطفل فى قرية واجهت العديد من الصراعات الفيلم يكشف حاجه الانسان للاحترام المتبادل والتفاهم والديمقراطيه والامان لحل كل النزاعات.

- شنب روهان Rohan Moustac هو فيلم يصور حياة حقيقية للطفل روهان عندما يكتشف ان شاربه قد بدأ يظهر .

- ضغط الراب Pressure Rap-

و من أيرلندا اربعة افلام هى:

وعرض ضمن فعاليات الدورة العشرين لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال الفيلم الكوري أنت وأنت- you and you الذى يشارك بمسابقة الافلام الروائية الطويلة والقصيرة ومن إخراج جاى هيون باركس و انتاج 2009 و هو فيلم روائى غنائى يؤكد على نبذ التفرقة العنصرية و العقائدية ، لأننا نعيش فى مجتمع بشرى واحد يجب أن يسوده الحب و الوئام و الصداقة و التعاون بين الجميع ويعقب العرض ندوة مع منتج ومخرج الفيلم...

كما عرض الفيلم الهندي سلطة فواكه - Fruit Salad الذى شارك في مسابقة افلام الرسوم المتحركة و البرامج التليفزيونية و من إخراج سميتا مارو فيجاى بهانوشالى وأنتاج 2009 ويهدف فى إطار ترفيهى تربوى إلى تعليم الأطفال دروس قيمه كالصداقة والامانة والمسؤولية والمشاركة والصبر و ذلك من خلال مجموعة من الفواكة التى تعيش معاً فى بستان جميل كأصدقاء وجيران ولديهم الكثير من المرح والمغامرات معاس وفى بعض الاحيان يختلفون نظراً لاختلاف طبائعهم كما يقومون باخطاء و لكنهم يتعلمون منها و يعقب عرض الفيلم ندوة مع منتجه ومخرجه.

على جانب آخر عقدت ندوة بالمهرجان تحت عنوان مشاكل مخاطبة الأطفال إذاعياً.

و تحدث فى الندوة رواد أدب الأطفال هما الكاتب عبد التواب يوسف و الكاتب يعقوب الشارونى إضافة إلى الاعلامية الكبيرة فضيلة توفيق ( أبلة فضيلة ) و الدكتورة شهيرة خلــيل رئيس تحرير مجلة سمير .

المصدر: طاهر البهي - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,707

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز