ثلاثون عاماً أو أكثر من العمل السياسي وتبني قضايا حقوق المرأة هي وزيرة الشئون الاجتماعية والتأمينات في السبعينيات، أول معيدة بكلية الحقول وأول أستاذة للقانون الدولي هي أول امرأة تتولي وزارتين مختلفتين .. الدكتورة عائشة راتب.. أول سفيرة لمصر في الخارج.. تحدثت إلي «حواء» عن تاريخ حافل بالمعارك والدفاع عن حقوق المرأة والوطن..

الأستاذة الدكتورة عائشة راتب.. كيف تنظرين لحياتك أو تجدين نفسك بعد الرحلة الطويلة من العمل السياسى والدفاع عن حقوق المرأة..؟

تجيب بكل رضا.. مستريحة وراضية جداً بدون غرور عما قدمته وأقدمه إلى الآن..

ولكنك الآن ابتعدت عن المجال السياسى فلماذا؟

- لقد فعلت كما ما يقوم به غيرى الآن.. فرغم بعدى عن السياسية إلا أننى أرى أننى قدمت الكثير للمرأة وللوطن وعندما آتى بى السادات ونظرت فى اختصاصات الدستور كنت أنفذ ما يرضى ضميرى ويوافق القانون ويخدم الجميع..

أهم وأبرز الشخصيات التى أثرت فى حياتك العملية؟

- سأخبرك شيئاً.. أنا أحب القراءة منذ صغري.. وأنا سنى سبع سنوات أعشق القراءة فقد أنهيت الكتب فى المكتبة الأجنبية.. فالأشخاص سواء فى الكتب أو المؤلفين أثروا فى بشكل غير مباشر..

الدكتورة عائشة راتب.. حالياً أستاذ متفرغ بكلية الحقوق جامعة القاهرة ماذا يمثل التدريس بالنسبة لك؟

- المدرج ده بيتى وحتى أثناء وجودى فى الوزارة أشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه.. وأعتبر كل الطلبة والطالبات أولادى.. ولكنى نظراً ولظروف صحية. أعانى من حساسية الحنجرة - أعتمد على مساعد لى يقوم بإلقاء المحاضرات بدلاً مني..

ما الشخصية التى مثلت لك دوماً القدوة؟

- كل من قدم خدمة لبلده بدون مطلب.. هو قدوتى .

رفض مجلس الدولة.. تعيين المرأة قاضية به، فما تعليقك على ذلك؟

- أرجو أن الجمعية العمومية فى المجلس تعيد النظر فى هذه القضية.. فالمرأة، لابد أن تأخذ حقها ودورها فى كل مكان فلدينا 42 قاضية فى المحاكم بأنواعها مدنية وجنائية وأسرة.

الدكتورة عائشة وتولى وزارتين الشئون الاجتماعية والتأمينات. فماذا مثلت لك هذه المسئولية؟

- لم أكن بمفردى فقد كنت أتعاون مع الجميع المسئولين والقيادات للوصول لحلول تخدم البيت المصرى وأقولها صراحة «البيوت المصرية مديونة لي».

فقد أدخلت تعديلات شتى فى التأمينات مثل المعاش فمعاش الزوج يذهب إلى الأولاد حتى سن الرشد وبعد ذلك ينقطع ولكنى طالبت بأن يذهب إلى الزوجة فيما بعد.. وكذلك البنت التى يتوفى والدها وكانت مطلقة تتقاسم مع أمها المعاش والمرأة التى بلغت سن الأربعين وطلقت بدون عذر منها.. وتتزوج بغيرها. فالمعاش يتقاسمه الإثنان وإذا لم يعمل الشاب بعد سن الرشد فإن المعاش من حقه.. كذلك موقفى من تجنيد الشباب خريج الجامعات وألا يتساوى مع العساكر العاديين وأوصلتهم إلى راتب يليق بالخريج وأتذكر الرئيس السادات قال لى «برافو عليك يا دكتورة عائشة مادمتى صح .. استمرى» ومن لحظتها وأنا أنظر للصح وأنفذه .

ومسئوليتك .. كأول سفيرة لمصر فى كوبناهجن وألمانيا الاتحادية.

- كنت مقيدة فأنا أمثل دولة .. وتعلمت الصبر كثيرا فأنا بطبعى غير صبورة.. وكنت مقنعة فيما أحاول تنفيذه.. وعلاقتى بالدانمارك وألمانيا كانت جيدة جداً كما أن قرار تعيينى كسفيرة جاء بعد استقالتى من الوزارتين وهذا مثَّل ثقة زائدة من الرئيس السادات أن أكون أول سفيرة تمثل مصر خارجها..

الدكتور عائشة .. كل سنة وحضرتك طيبة فقد أكملت 82 سنة فى 22 فبراير الماضي.. والآن كيف تقضين يومك..؟

- وأنت طيبة .. أنا بالفعل الآن لدى 82 سنة.. أكرس معظم وقتى للقراءة والذهاب للنادى للاستمتاع بالشمس.. ولا أستطيع التدريس فى الوقت الحالي..

وماذا عن الأبناء والأحفاد؟

- لدى ولدان.. فالأكبر هو الدكتور صالح شريف أستاذ جراحة الرمد ولديه بنتان نادين ونوران ومنيب وابنى الأصغر المهندس أحمد شريف ويقيم فى ألمانيا ولديه ابن هو كريم هو الآن فى أولى طب.. وقد أتى إلى القاهرة خصيصاً ليحتفل معى بعيد ميلادى ويقولى كل سنة وأنتى طيبة.. وأولادى هم كل حياتى .

عائشة الزوجة.. هل تختلف عن الدكتورة عائشة .

- الزوجة فى كل مكان لها عملان.. داخل الأسرة وخارجها.. وأنا آخذت على العمل من الصغر .. واهتمامى بأسرتى وأولادى هو الأهم دائماً..

الدكتورة عائشة إذا قدمت نصيحة للمرأة فماذا تقولى لها؟

- أنصحها بالصبر داخل العمل والمنزل ومع كل من حولها..

ما الجائزة التى تعتزين بها كثيراً؟

- جائزة الدولية التقديرية وذلك فى عام 1995 ولكنى استلمتها فى 2008 وأهم شيء هو الرضا.. فالرضا عن نفسى هو جائزتى التى أعتز بها..

ما الذى تخشاه عائشة راتب فى حياتها؟

- استعمار المصرى للمصري.. بمعنى أن يكون الاستغلال والظلم من الداخل ومن المصريين أنفسهم للمصريين ولا داعى لإثارة الفتن وتقسيمهم لمسلم ومسيحى فهذا الانشطار سيؤدى بنا للهوية.. وليس له أساس من الصحة.

المصدر: أميرة إسماعيل - مجلة حواء
  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 2215 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,464,961

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز