يعتبر الفيس بوك من أحدث التقنيات العصرية التي يستخدمها الكثير من الناس لتحقيق أهداف معينة سواء كانت ترفيهية أو جدية. فمنهم من يستخدمه لمتابعة أخبار أصدقاء الدراسة أو الأقارب الذين يبعدون عنه في المسافة أو المسافرين خارج البلدان.

وآخرون يرون أن الفيس بوك وسيلة لمناقشة قضايا معاصرة للتعرف علي مختلف الآراء التي تدور حولهم لكن هناك من يستغله أسوأ استغلال حيث يعتبره وسيلة للترفيه السلبي، مما ينتج عنه مشكلات عدة يمكن أن تسبب التعرض لمخاطر ومضايقات وتعديات لاتحمد عقباها.

لذلك اتفق الخبراء والمختصون علي بعض النقاط الخطيرة التي يجـب الابتعاد عنها والحذر منها عند التعامل علي الفيس بوك Face Book

استخدام كلمة مرور بسيطة:

تجنب الأسماء أو الكلمات البسيطة التى يمكن إيجادها بسهولة فى القاموس، وحتى مع الأرقام البسيطة لا تترك تاريخ ميلادك بالكامل فى ملفك الخاص:

عندما تكتب تاريخ ميلادك كاملاً فى الملف الخاص بك على الفيس بوك تصبح هدفا سهل المنال للصوص الهوية، حيث يمكنهم استخدامه للحصول على مزيد من المعلومات عنك، مما يسهل عليهم الدخول إلى البنك الذى تتعامل معه، أو رقم حساب كارت التسليف الخاص بك.

فإذا قمت بإدخال تاريخ الميلاد، إلى صفحة الملف ارجع مرة أخرى، ثم إنقر على زر المعلومات المعروف بـ Info tab، ثم على زر Edit Information .

وتحت عنوان المعلومات وهو Basic Information اختر عرض الشهر واليوم فقط أو اختر عدم عرض تاريخ الميلاد فهذا أفضل لك.

تغفل عن تحديد الدخول والخصوصية يمكنك تحديد الدخول لملفك الخاص على الفيس بوك ليقتصر عليك وعلى أصدقائك، وأصدقاء أصدقائك أو أفراد العائلة فقط.

كذلك يجب تحديد الدخول على أشخاص بعينهم وخاصة للإطلاع على أشياء حساسة مثل:

- صور خاصة.

- تاريخ الميلاد.

- آرائك الدينية.

- معلومات أسرية.

كما يمكن منع باقى الأشخاص من الدخول على المعلومات السابق ذكرها، وعليك أن تضع شروطا لدخول ملفك على الفيس بوك، وهى إدخال أرقام التليفون أو عناوين الشخص الراغب فى الدخول.

ذكر اسم طفلك موضحا على الفيس بوك:

لا تستخدم اسم طفلك مع صورته، بل يجب أن تحذفه بواسطة الضغط على زر Remov Tag.

وإذا لم يكن طفلك مسجلا على الفيس بوك، وقام شخص آخر بذكر اسمه فى عنوان، اطلب من هذا الشخص أن يحذف هذا الاسم.

لا تقم بذكر أنك ستكون بعيدا عن بيتك لوقت معين:

عند تحدثك مع أحد على الفيس بوك فلا تذكر أنك ستتغيب عن بيتك لفترة معينة حتى لو لمدة ساعة واحدة لقضاء إجازة أو زيارة أو للتسوق، لأنك بذلك كمن قام بوضع لافتة على باب بيته مكتوب عليها: (لا أحد بالبيت).

وعليك أن تنتظر حتى تعود لبيتك ثم تتحدث عن فترة غيابك وما حدث بها من متعة وغير ذلك.

يجب أن تكون مواعيد غيابك عن بيتك لأى سبب شئ سرى لا يعلم عنه أى أحد، حتى تتجنب تعرضك للمخاطر مثل السرقة وغيرها.

السماح لمحركات البحث بإيجادك:

لمنع الغرباء من دخول أو اقتحام صفحتك على الفيس بوك، إذهب إلى قسم البحث Search section الخاص بالتحكم فى الخصوصية على الفيس بوك، وقم باختيار كلمة Only Friends حتى تقصر البحث عنك على الأشخاص المقربين فقط، وكن متأكدا من عدم إمكانية عرض نتائج المربع الخاص بالبحث العام.

السماح للمراهقين من الشباب باستخدام الفيس بوك بدون إشراف:

يقتصر الدخول على الفيس بوك، يكون من الأفضل لك أن تزودهم بخدمة المراقبة أى أن تكون أحد أصدقائهم المسجلين على صفحتهم الخاصة.

استخدم بريدك الإلكترونى كوسيلة اتصال لهم لكى تستلم الرسائل التى تصل إليهم والأنشطة التى يمارسونها على الفيس بوك.

وذلك لأن ما يقوله الأطفال بدون وعى ويعتقدون أنه شىء بسيط يمكن أن يكون على درجة عالية من الخطورة.

حيث يتحدث الأطفال عن تحركات الوالدين علنا مما يجعلهم عرضة للإيذاء أو استقبال نصيحة يمكن أن تكون القاضية لهم.

استخدام البريد الخاص بالفيس بوك بدلا من الميل الإلكترونى المناسب:

وهذا شىء خطير يعنى أنك تجعل من رسائلك مصدر اطلاع للكثير من معارفك، لكن يجب أن تستلم رسائلك الخاصة على بريدك الإلكترونى الخاص حتى تكون على درجة من الخصوصية والسرية.

عندما تضيف أصدقاء قدامي ثم تهملهم:

المشكلة هنا هى أن هذا الشخص ربما لايكون صديقا بل مجرد شخص آخر متنكر فى اسم صديق، أو حتى يكون صديقاً قديماً وتحول مع مرور الزمن إلى عدو ومن هنا تحدث المشكلات التى نحن فى غنى عنها.

إضافة أناس لا تعرفهم على الفيس بوك:

لا يجب إضافة أحد على الفيس بوك الخاص بك إلا أن تكون على معرفة جيدة به، وذلك لتنوع أسلوب الجريمة هذه الأيام بطرق قد لا تخطر على بال أحد.

قبول دعوة صديق مع أشخاص لا تعرف عنهم شيئاً:

هو عمل يجعلك عرضة للشكوى من غضب بعض المقربين الذين قاموا بإضافتك على الفيس بوك.

وأنت عندما تقبل دعوتهم تلام على ذلك، فإنك إذا قمت بالبحث على قائمة أصدقائك على الفيس بوك، بدون شك ستجد كثيراً من الناس نادرا ما تراسلهم وهم أحق من تقبل دعوتهم.

 

المصدر: أميرة إسماعيل - مجلة حواء
  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1468 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,361

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز