لا أحد يستطيع أن يستغني عن السكر فى عصرنا الحالى ولكن بزيادة التوعية بمضاره يمكن أن نقلل من استخدامه كمرحلة أولى وصولاً إلى الامتناع عن تناوله والبحث عن بديل أكثر صحة منه ، مع الوضع فى الاعتبار أن النشويات مثل البطاطس والأرز تتحول إلى سكر .. لذلك فإن السطور القادمة تحمل لك معلومات عن السكريات والحلويات وأضرارها

يشرح د. محمد أحمد عبد العزيز العفيفي أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية أن صناعة السكر تكون من قصب السكر أو من البنجر السكرى ويكون لونه غامقاً أو بنياً وهو يحتفظ بكل الخواص والعناصر المفيدة ، لكن عندما تضاف إليه مواد كيمياوية ليصبح لونه أبيض ومقبولا من المستهلكين فإنه يفقد معظم قيمته الغذائية بل يصبح مضراً ، وأضراره لا تظهر مباشرة وإنما بعد مدة ومن تلك الأضرار الإصابة بمرض السكرى وحدوث خلل فى الهرمونات والشيخوخة المبكرة ووهن أو ترقق العظام وضعف المناعة وله أيضاً علاقة بالسرطان فيزيد من تفاقم المرض للمصابين لذا عليهم بالإمتناع عن تناوله ويسبب ضعف البصر ويؤدى إلى زيادة وزن الجسم والبدانة وتسوس الأسنان والتهاب المفاصل.

السم الأبيض

وخطورة السكر على الأطفال أكثر لاسيما وإنهم يتناولون أنواع الحلويات والمشروبات الغازية التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والعصائر غير الطبيعية والمربات ويسمى «السم الأبيض أو القاتل البطئ) .

وعن أضرار الحلوى على الأطفال

يقول د. محمد أن الآباء والأمهات يعلمون أن حلوى الأطفال كالشيكولاته والبسكويت ورقائق البطاطس الجاهزة وغيرها من المقرمشات التى يلتهمها الأطفال بشراهة ضارة بصحتهم ومع ذلك فإن كثيراً من الآباء يتجاهلون ذلك ويقدمونها للأطفال نزولا على رغبتهم إما لضعفهم أمام إلحاح الأطفال أو تكاسلاً عن إقناعهم وترغيبهم بالبديل من الخضراوات والفواكه . وأكدت الدراسات أن الأطفال الذين يذهبون إلى مدارسهم ويتناولون الحلوى ورقائق البطاطس الجاهزة بدلاً من الفطور المنزلى يتعرضون لمشاكل صحية خطيرة فى المستقبل حيث أن الغذاء غير الصحى أحد أهم أسباب ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض السرطان والقلب والشرايين.

وفى بحث أجرته هيئة المواد الغذائية ببريطانيا توصلت فى نتائجه إلى أنه مقابل كل طعام صحى واحد يتناوله الأطفال فى الأسواق يوجد عشرة تصنف على أنها كوارث غذائية كما أوضحت الدراسة أن 1% فقط هن العدد الإجمالى الذى شمله البحث للمنتجات الغذائية للأطفال قد زودت بمعلومات واضحة عن محتوياتها لتظهر أنها منخفضة الدهون والسكر والملح.

الحل فى يديك

ينصح د. محمد الأمهات والآباء بمنع جميع أفراد الأسرة وخصوصاً الأطفال من شراء أو تناول هذه المأكولات والمشروبات الغازية وأقصر سبيل إلى ذلك عدم تعويدهم عليها منذ الصغر وغرس فيهم أنها مضرة ومسببة للأمراض وأن الفاكهة والخضار ضروريان لبناء أجسامهم ووقايتهم من الأمراض.

وأيضاً إعداد وجبات سريعة وخفيفة فى المنزل لتحل محل تلك المأكولات وتقديمها بشكل محبب كتقديم المعجنات والحلويات مزينة بمواد طبيعية وتقديم أيضاً الفواكه على شكل سلاطات ومأكولات مثلجة مع ملاحظة التقليل والأفضل المنع من السكر فى هذه الوجبات .

وينصح أيضاً الأبوان ألا يغترا بما هو مدّون على عبوات تلك الأغذية من قبيل غنى بالكالسيوم أو غنى بفيتامين سى أو غيرها فقد أثبتت الدراسات العلمية عدم صدق هذه العبارات.

 

 

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,746,800

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز