آه من عينيك لا شيء غيرهما .. ما أن وقعت في أسرهما حتي تزلزل كياني كله ووجدت نفسي روحاً شفافة تحلق في السماء بعيدة عن كل عبث أو فساد كيف تغيرت بهذه السرعة لا أدري لا .. لن أخدع نفسي إنني أعرف ماحدث لي جيدا .. وها أنا أعلنها مدوية في السماء "عيناك طهرتني" .

إنها صرختى ، وصرخة كل عاشق يمضى فى حياته فى حياته عابثاً فاسداً ليرميه سهم كيوبيد هذا الطفل الطائش فيتطهر من كل مفاسد الحياة وتصبح حكايته قصة تسطرها أقلام الأدباء ، ويتناولها الفن بكل أشكاله ، وحتى الأساطير والقصص الشعبية استمعت لصراخ العاشقين ، وتناقلته عبر الأزمان .

عالم الأساطير

لندخل معاً عالم الأساطير ، والحكايات عالم ألف ليلة وليلة الذى سحر الدنيا كلها منذ قرون طويلة مضت ، وظهرت آثاره واضحة فى أدب معظم بلادنا هذا العالم الذى نسجته «شهرزاد» للملك شهريار المشهور بتعطشه للدماء ، وقتله كل ليلة لفتاة شابة انتقاما من خيانة زوجته السابقة له ، فهذا الحاكم الدموى المستبد وقع فى سحر كلمات شهرزاد فهام عشقا بها ، ليطهره الحب ويعيده طفلا وديعا يغفو على الحكايات .. وكما أعاد الحب الملك المستبد إلى الطريق الصواب، وانتقذ آلافا من بنات شعبه، فالحب هذا الساحر دخل حياة المهندس العابث فى «دعاء الكروان» لطه حسين فماذا فعل به ؟! كان المهندس يعيش حياة لهو يعبث فيها بقلوب الفنيات اللاءى يعملن عنده، ولاى عبأ بما يحل بهن من مصىر غامض بعد ذلك حتى إذا وقع فى حب فتاة جاءت لتنتقم منه فحوله حبها لشخصية جادة تسعى بكافة الوسائل لكسب ثقة محبوبته ويرضى منها بصداقة العقل، ليصبح الحب فى النهاية هو الخلاص لهما من كل النوازع الدنيئة من عبث وانتقام، وذلك كما أراد مبدع العمل طه حسين، وليس كما صوره صناع الفيلم المأخوذ عن الرواية .

طريق الفردوس

وهل الحب يطهر النفسي أثناء الحياة فقط أم أنه بعدالموت قد يصبح الحب هو المنقذ أيضا ؟! رغم غرابة هذا السؤال فإن هذا ماحدث مع «طريق الفرودس» لتوفيق الحكيم فهذا الناسك المطرود من الفردوس لأنه فى حياته لم يعش معركة الخير والشر فعاد إلى الأرض ليجد نفسه وقد تحول إلى بلطجى لكن هاهو الحب يشرق فى قلبه لمدرسة الأطفال الرقيقة .. كان يملك القوة والسلطان ليخضعها له إن أراد ذلك لكنه تركها لتنعم بالحب مع الشخص الذى اختاره قلبها، واكتفى هو بحبه لها الذى طهره وجعله ينتصر فى معركة الخير والشر وبذلك يمكن أن يعود للفردوس مرة أخرى ، ولا يصبح مجرد روح هائمة بين السماء والأرض .

فالحب هو المنقذ الحقيقى للأرواح هكذا صرخ «سمار الليالى» ليوسف السباعى فعندما وقع شاب من بلد ما فى غرام فتاة من وطن آخر عاد لبلاده كانت وسيلة الشاب الوحيدة لإنقاذ حبه أن يعم السلام وتنقذ أرواح كل الشباب الذين يدفعون دائما ثمن قرارات الشيوخ الذين لا تعرف قلوبهم سوى القسوة لذا لا سبيل للإنقاذ سوى أن يعم الحب بين شباب وفتيات البلدين،. ويشهد النهر همسات العشاق المتزايدة ليصبح حب «سمار الليالى» هو المنقذ لأرواح الجميع ، والذى طهر القلوب من قهر الحروب الذى لا يجنى أحد من ورائه سوى الموت والدمار .

وتستمر أقلام الكتاب تروى حكايات وقصص عشاق طهرهم الحب فيغار الفن من الأدب ، ويقدم أعمالا درامية استلهمها من قصص الأدباء أو قدمها مباشرة فى أفلام تحكى عن شاب عابث أو فتاة لاهية أعادها الحب للحياة الجميلة.

موعد وورود

هل يمكن أن يحول الحب شابا لاهيا كل هدفه أن يوقع فتاة فى حبه ليضمها إلى قائمة معجباته هذا الشاب عندما يجد الحب الحقيقى تتغير نظرته للحياة ويصبح فنانا مشهورا هذا كان حال عبدالحليم حافظ مع فاتن حمامة فى موعد غرام ، لكن الأمر انقلب مع صباح لتصبح هى الفتاة العابثة التى تعقد رهانا على قلبه لكن المكسب الحقيقى لرهانها كان الحب الذى حولها لفتاة جادة تقف مع حبيبها ليحقق النجاح فى «شارع الحب» واستمر العابثون الذين يحاولون اللعب بالقلوب ليجدوا سهام كيوبيد ترميهم بنيرانها ليتركوا كل نوازع الشر ويتخلوا عن كيد المؤامرات ، فالطيار الذى كان يستجدى الغرام من محبوبته لينال من سمعتها لصالح زوج خالته المتخاصم مع والدها فجأة يتحول إلى جانب الحق، ويحقق السلام بين المتخاصمين بأسلوب شريف وذلك فى «ورد الغرام» لمحمد فوزى ، ليلى مراد أما كمال الشناوى فى «الأرض الطيبة» . فقد أراد النيل من «مريم فخر الدين» حتى يتم الحجر عليها لكن كيوبيد تدخل لتنتهى كل المكائد لصالح المحبوبة .. ولاينقذ الحب أصحابه من العبث فقط بل أحيانا يكون النقطة المصيرية فى حياتهم فالطبيب العابث الذى هجر مهنته أحب زوجته فترك اللهو ثم تحول إلى طبيب عظيم، وكان اجتهاده فى العمل هو نقطة التنوير التى أعادته لزوجته ليلى فى فيلم «ليلى بنت الريف» ليوسف وهبى ، وليلى مراد .. لكن الوضع كان دراميا بصورة أكبر مع «كريم عبدالعزيز» فى حرامية «كى جى تو» فلص الخزائن يتحول الى خبير فى تأمينها وكان الحب ولا شىء غيره هو من طهر اللص واعاده لطريق الخير وتستمر الأقلام والأفلام التى تعبر عن الحب ذلك الضوء الساحر الذى يتغلغل داخل القلوب، فيذوب أصحابها عشقا، ولايعرفون بعد ذلك شيئـــا ســــوى الخيـــر ، والسلام .

 

 

المصدر: ايمان العمرى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,842,037

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز