يقول د. زكريا فؤاد فوزى أستاذ مساعد قسم بحوث الخضر بالمركز القومى للبحوث ان نبات الجرجير ساقه خضراء منتصبة مضلعة وأوراقه ملساء لامعة سميكة وأزهاره صفراء زاهية .

وتؤكل أوراقه طازجة ويدخل فى عمل السلطات الخضراء غير المطهية لتصبح لها قيمة غذائية عالية لاحتوائه على فيتامين (c) مما يؤكد أهمية تناوله سواء بمفرده أو مع الخضراوات الاخرى فى طبق السلاطة. وعرف الجرجير وأهميته منذ القدم ووصفوه فى الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه الغضة وبذوره النضجة وكذلك شرب عصير أوراقه يعطى نشاطاً عاماً للجسم وهو مفيد لصحة الانسان ويدر البول ويساعد على هضم الطعام، وهو مصدر مهم لمجموعة فيتامينات ب ومعادن مثل المنجنيز والنحاس والحديد كما أنه غنى بالألياف. طعم ومذاق الجرجير حريف (فلفلى) وتحتوى أوراقه على عناصر الكالسيوم والكبريت واليود والحديد والفسفور ومواد كبريتية.

وعن الفوائد الغذائية والبيئية للجرجير يقول د. زكريا إنه يحتوى على مواد مضادة للسرطان ومضادات الأكسدة التى تمنع تكون الخلايا السرطانية مثل سرطان الثدى والبروستاتا والقولون حيث يعمل على الحد من الشوارد الحرة فى الجسم ويحتوى الجرجير على نسب متقاربة من الكالسيوم والفسفور مما يحمى من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يعوض الجسم جزئياً عما استهلكه من الكالسيوم ويساعد فى تكوين الخلايا العظمية إضافة الى ذلك يشتمل الجرجير على مكونات تحمى من أمراض إعتام عدسة العين وضعف الرؤية ويؤدى تناوله بانتظام إلى الحفاظ على مستوى الكوليسترول بالدم فى معدلاته الطبيعية وضبط ضغط الدم وتحسين الذاكرة ووظائف المخ.

العصير

يعد عصر الجرجير علاجا ناجحا لتنقية الدم وتخليصه من شوائبه وسمومه كما يستعمل لمعالجة جميع أعراض نقص فيتامين (ج) كنزيف اللثة والدمامل وحب الشباب وآفات الجلد المزمنة وإدخال الجرجير فى جملة عناصر السلطة يساعد على الهضم وعلى زيادة إفراز الصفراء الكبدية وهو مدر للبول كما أن أكل الجرجير علاج لتنقية الدم وسرعة دورانه ويساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها كما يفيد فى نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن للآلام وخاصة آلام الروماتيزم والمفاصل.

كما يعمل الجرجير على تنقية الدم وتنظيف المعدة ومن فوائد الجرجير الأخرى أنه يعالج حروق الشمس السطحية وذلك بفرم حزمة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم يصفى ويستعمل على الجزء المصاب.

محاذير وموانع

تنصح الحامل بالإقلال من تناول الجرجير لأنه مطمث وينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالإمتناع عنه وينصح بالاعتدال فى تناول الجرجير لأنه يحتوى على مواد حريفة خردلية الطبيعة والإكثار فى تناوله بكثرة يسبب حرقانا فى المثانة.

 

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء

ساحة النقاش

mohamedelsyed

موضوع قديم سبق نشرة الاف المرات

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,591,726

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز