يعانى البعض من السمنة والأمراض الناتجة عنها مثل القلب والسكر وآلام المفاصل وغيرها بالإضافة إلى سوء المظهر.. كل هذا نعلمه جميعها ولكن ماذا عن وجود علاقة بين السمنة والحساسية والرياضة.

قد يظن البعض أنها عبارة خاطئة، بينما أكد علي صحتها أساتذة التغذية والتربية الرياضية والجلدية بأسلوب علمي وعملي!!

تقول مى عزمى اخصائية تغذية بالمعهد القومى للتغذية: إن السمنة تنتشر بين النساء أكثر من الرجال وفى معظم الحالات يكون السبب وببساطة هو كثرة الأكل خاصة إذا صاحب ذلك انخفاض فى النشاط والحركة وقد وجد أن بعض الأجسام تميل لاختزان الطعام أكثر من استهلاكه وحرقه وذلك بسبب وجود بطء فى عملية الأيض أى تمثيل الغذاء كما أن للعادات الغذائية الخاطئة دورا مهما فى حدوث السمنة مثل عادة التسلية بالأكل أثناء مشاهدة التليفزيون أو مثل الاعتياد على الإكثار من تناول النشويات .

وأحيانا قد يرجع سبب السمنة بشكل غير مباشر إلى اضطراب الحالة النفسية حيث يكون الإفراط فى تناول الطعام وسيلة لتخفيف الاحساس بالقلق أو الاكتئاب كما أننا لا نستطيع أن نغفل أهمية الناحية الوراثية فى حدوث السمنة بدليل تميز بعض العائلات بالسمنة بين أفرادها دون وجود سبب آخر يبرر ذلك فى كثير من الأحيان وهناك أيضا السمنة المرضية أى الناتجة عن وجود خلل هرمونى بالجسم وهذه الحالات نادرة ومن أمثلتها وجود نقص فى نشاط الغدة الدرقية أو وجود زيادة فى نشاط الغدة الكظرية.

لكن ماذا يحدث للجسم عندما يزيد وزنه؟

تجيب مى عزمى إن العبء على عضلة القلب والرئتين والمفاصل يتزايد وتزيد معه القابلية للإصابة بأمراض ومتاعب عديدة وبانخفاض الوزن مرة أخرى إلى المعدل الطبيعى تقل فرصة حدوث هذه المتاعب.

ولتجنب خطر السمنة يراعى الأكل ببطء ومضغ الطعام بتأن حتى يأتى الاحساس بالشبع سريعا. واقلبى نظام الأكل فللمساعدة على اكتساب عدد أقل من السعرات الحرارية من طعامك ابدئى بالفاكهة ثم السلاطات ثم اللحوم فالخضار المطبوخ مع الخبز أو الأرز. والغرض من ذلك ملء المعدة أولا بالفاكهة والسلاطة وهى أطعمة كثيرة الألياف قليلة الاحتواء على سعرات حرارية ولتحقيق نفس الغرض السابق يؤكل طبق السلاطة الخضراء أو ثمرة تفاح قبل موعد وجبة الطعام نظرا لاحتواء الخضراوات وفاكهة التفاح على وجه الخصوص على كمية وفيرة من الألياف التى تملأ المعدة وتعطى احساسا بالشبع واجعلى تناول طعامك فى ميعاد ثابت وبمكان ثابت على المائدة لأن الأكل خارج المائدة أو فى غير المواعيد المحددة قد يساعد على الالتهام.

ولكى تحتفظى بصحتك وحيويتك ورشاقتك لابد أن تحرصى على ممارسة أى نشاط رياضى بانتظام ولا ينبغى أن تقل أهمية ذلك عن حرصك على اختيار الغذاء الصحى المناسب فالرياضة تجعلك رشيقة قوية وتساعد على زيادة الوزن وكفاءة القلب والرئتين وغيرهما من الأعضاء الحيوية وتفيدك فى مقاومة التعب والضغط النفسى وتساعدك كذلك على النوم المريح وينبغى ألا نقلل من أهمية ما تبذله المرأة من حركات رياضية من خلال قيامها بواجباتها المنزلية.

ويقول د. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية بالمركز القومى للبحوث تعتبر أمراض الحساسية الجلدية من الأمراض الحديثة والتى بدأ ظهورها فى السنوات الأخيرة فى الوسط الرياضى نتيجة لتعرض اللاعبين لعوامل مسببة لظهور مثل هذا النوع من الأمراض الجلدية ومن أهم العوامل التى تسبب تلك الأمراض هى دخول الخيوط الصناعية فى تصنيع الملابس الرياضية من فانلات وشورتات وجوارب فقد وجد أن ملامسة هذه الملابس للجلد خاصة مع وجود عرق غزير يؤدى إلى ظهور التهابات جلدية بدرجات متفاوتة وهناك عوامل أخرى ينتج عنها الإصابة بحساسية الجلد وعلى هذا يمكن تلخيص أسباب الإصابة بهذه النوعية من الأمراض فى استعمال الملابس الرياضية المصنوعة من خيوط صناعية والقلق والتوتر اللذان يصيبان اللاعب قبل وأثناء المباريات وينتج عنها أنواع من الحساسية تعرف بالحساسية العصبية واستعمال العطور أو الكيماويات المضادة لرائحة العرق.

والعلاج من هذه الأمراض الجلدية يحتاج إلى استشارة الاخصائى إلا أنه يمكن تناول بعض الأدوية المضادة للهستامين حتى يتم الاتصال بالطبيب المعالج ويجب عدم استعمال ملابس وأدوات الآخرين الخاصة والابتعاد عن المنسوجات الصناعية كذلك تحاشى استعمال العطور ومزيلات وروائح العرق قبل وأثناء المباريات الرياضية.

كما يقول د. علاء الدين إبراهيم صالح أستاذ بكلية تربية رياضية بنين جامعة الزقازيق إن للتدريبات البدنية والحركية وممارسة الرياضة باستمرار بما يتناسب مع قدرات الفرد فوائد كثيرة. حتى أن علماء الطب العقلى والنفسى نصحوا بممارسة الأنشطة الرياضية لأنها تؤدى إلى الاحساس بالسعادة والقدرة على الإبداع ولأهميتها للعمود الفقرى والإقلال من مخاطر أمراض القلب.

ويجب أن يتجنب الفرد وأسرته الأجهزة الاليكترونية وغيرها من الأجهزة الموفرة للمجهود وبالتالى المقللة من السعرات المستهلكة.

وكما يقول د. علاء إن التغذية السليمة والربط بين النشاط البدنى المنتظم وكذلك الحالة النفسية للفرد لهم دور حيوى وفعال فى ضبط وزن الجسم والحفاظ عليه وخلوه من أمراض السمنة التى قد تؤثر على صحة الفرد النفسية والبيولوجية والاجتماعية.

 

 

المصدر: سماح موسى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,311,504

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز