هل تنتهي السعادة بنهاية شهر العسل ، أم أن الزواج هو هدفنا الرئيسي حتي ولو علي حساب سعادتنا ، وهل نظرتنا للزواج كهدف وليس وسيلة خطأ أم صواب ، أم أن الزواج هو نهاية السعادة والحب، كلها أسئلة واستفسارات تدور في أذهان الكثيرات ولكن تم حلها في كتاب لكاتبة شابة تدعي «مي طاهر» ، أما كتابها فعنوانه «نهاية شهر العسل» ووضعت فيه كل مفاتيح السعادة ليكون الزواج بداية الحياة السعيدة وليس نهايتها كيف ؟ هذا ما حاولنا التوصل إليه من خلال حوارنا معها.

ماذا يحدث بعد إنتهاء شهر العسل؟

تبدأ الحياة الحقيقية والمسئولية الطبيعية لكل زوجين ، وبالتالى يستيقظان على الواقع الذى لم يدركاه فى خيالهما قبل الزواج لذلك قد يصاب البعض بصدمة.

ولماذا هى صدمة؟

- لأن أهم خطوة بعد الزواج تأتى بعد نهاية شهر العسل، حيث تتضح مدى قدرة الزوجين على مواجهة تحديات الزواج ، وبعضهم يتجاوز هذه المرحلة بالتفاهم والحب وبعضهم للأسف يخسر التحدى من أول جولة.

وفى حالة خسارة التحدى .. أين يقع الخطأ ؟

- البعض منا ينظر إلى الزواج نظرة خاطئة جداً عندما يعتبره هدفا وليس وسيلة ، وهذا خاطئ لأن التقاليد المسيطرة علينا هى الإسراع بزواج البنت قبل أن يلحق بها ركب العنوسة لذلك نجدها تسعى دائما للزواج وتصفه أمام عينيها كأنه هدف رئيسى، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً ، فالزواج هو وسيلة هامة للعبور إلى حياة سعيدة هذا هو المفهوم الحقيقى للزواج ، لأن الأسرة والزواج والأولاد هدف غال وسعيد يجب أن تعبر له كل فتاة من طريق الزواج أما من ينظرون للزواج على أنه نهاية السعادة.

فإنهم يجعلونه حياة مليئة بالمشاكل والخلافات ، لذلك أركز دائما وأؤكد على أن النظرة للزواج يجب أن تكون مختلفة.

دعوة للرومانسية

بالرغم من عنوان كتابك «نهاية شهر عسل» الذى قد يعتبره البعض دعوة للتشاؤم ، فإن كتابك رومانسى جداً ؟

- بالفعل قد يفهم البعض أن الكتاب يعرض الصراعات والمشاكل بعد نهاية شهر العسل، ولكننى عمدت على أن أضع فى كتابى هذا كل معانى الرومانسية التى يجب أن يتحلى بها كل زوجين ولتستمر الحياة الزوجية السعيدة بينهما.

هل معنى ذلك أن الكتاب دعوة للرومانسية؟

الكتاب كما ذكرت الهدف منه هو كيفية استعادة سعادة شهر العسل وما بها من رومانسية وحب وتفاهم لتكون بمثابة الوقود أو الطاقة التى يتم شحنها فى الحياة الزوجية لضمان السعادة .

تجارب واقعية

البعض قد يعتقد أن هذا إنعكاسا لحياتك الأسرية؟

- ليس البعض بل الكل ولا أنكر أن كل حياة لها متاعبها ولكن الصواب هو كيفية التغلب عليها ، وأؤكد أن الكتاب لا يعكس حياتى الشخصية.

متى بدأت فى كتابة «نهاية شهر عسل»؟

- منذ شهر يناير الماضى ، وكتبت القصص فيه بناء على حكايات أصدقائى وأقاربى لدرجة أنه عندما نزل الكتاب للأسواق ، تلقيت إتصالات من صديقاتى وكل واحدة منهن تقول لى أنا بطلة قصة من القصص تشبهها .

زوجي

هل زوجك ساندك فى نشر الكتاب ؟

- زوجى هو من له الفضل بعد الله فى نشر الكتاب، لأننى لم أقل لأى شخص عن كتابى إلا لزوجى وهو الذى شجعنى على الاستمرار ، بل هو من أشار على بتجميع القصص فى كتاب ونشره.

وهل رد الفعل كان متوقعاً؟

- الاستجابة كانت هائلة، لأن الكتاب قريب من الناس، فأستطيع أن أقول أن الكتاب عبر عنهم وأصبح لسان حالهم..

إتجاه ايجابى

وماذا عن كتابك القادم؟

بدأت فى كتاب عما هو مسكوت عنه فى الحياة الزوجية.

بالنسبة لإنتشار مؤلفات عن المرأة ما رأيك فى ذلك ؟

- هذا اتجاه إيجابى وتأثرت بكثير من الكاتبات مثل غادة عبد العال فى كتابها «عايزة أتجوز» ، وكاتبة مثل ايمى مرافى.

ماذا عن حياتك الشخصية؟

- أنا خريجة تجارة إنجليزى ، متزوجة وعندى طفلة جميلة اسمها «صوفى»عمرها خمس سنوات..

هل انتهيت من ترجمة الكتاب إلى اللغة العربية؟

- أوشكت على الانتهاء ليصبح فى متناول الجميع أن يقرأه.

 

المصدر: منار السيد - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,107,566

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز