د. حاتم الجبلى : الأنفلونزا المستجدة فى الحدود الآمنة

كتب: طاهر البهي

أعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، عن اكتشاف نحو ما يقرب من 348 حالة إصابة بالأنفلونزا المستجدة والمعروفة بأنفلونزا الخنازير منذ أكتوبر الماضى حتى الآن، توفى منهم 16 حالة فقط، فى مقابل - فى التوقيت نفسه من العام الماضى - ما يقرب من 10 آلاف و955 حالة إصابة بالفيروس توفى منهم 124 حالة مما يؤكد أن الإصابات هذا العام فى المستوى الطبيعى والمعدل العادى مما يؤكد أن المرض مازال تحت السيطرة ولا يثير قلقا.

وقال خلال مؤتمر صحفى - حضرته حواء - مع الدكتور ديفيد نابارو، المنسق العام للأمم المتحدة لمقاومة الأنفلونزا، إن مصر هى إحدى الدول القليلة التى مازالت ترصد مرض أنفلونزا الطيور وH1N1، مشيرا إلى أن عدد الإصابات والوفيات منها «طبيعى ومتوقع» ، خاصة فى هذه الفترة من انتشار فيروس الأنفلونزا الموسمية والتى أصبحت تضم أنفلونزا الخنازير التى انتهت بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية فى 10 أغسطس الماضى تحولها إلى أنفلونزا موسمية عادية .

وأوضح الجبلى أن مصر رصدت 113 حالة إصابة بمرض أنفلونزا الطيور منذ 2006، و37 حالة وفاة، وهو أقل معدل وفيات فى العالم .

وأكد الوزير أنه لا توجد عدالة فى توزيع الأمصال بين الدول وأن الدولة الغنية تمكنت من الحصول على الأمصال قبل الدول متوسطة الدخل أو الفقيرة وهذا فى حد ذاته كان عاملا مثيرا للقلق بشدة كما أن قدرة الدول على إنتاج الأمصال كانت ضعيفة فى بداية الأزمة، مطالبا بضرورة العدالة فى توزيع الأمصال بين الدول إذا حدث أى نوع من الوباء فى المستقبل .

ومن جانبه ، أكد الدكتور ديفيد نابارو : إن مصر من الدولة القليلة التى مازالت محتفظة بوسيلة ترصد مرض انفلونزا الطيور وH1N1 ، كما عبر عن ارتياحه الشديد لأداء وزارة الصحة فى مصر للتحكم فى الأنفلونزا بنوعيها مؤكدا استمرار العمل مع الوزارة لمكافحة المرض.

فى حين كشف دكتور نصر السيد وكيل الوزارة أن أنفلونزا الخنازير أصبحت أحد أنماط الانفلونزا الموسمية، وأكد الوزير د. حاتم الجبلى لحواء ، أن الوزارة فى غير حاجة إلى اتخاذ أية إجراءات احترازية جديدة .

وأكد الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة فى تصريح خاص، أنه لا صحة لما تردد بشأن نقل تبعية المستشفيات الجامعية إلى وزارة الصحة .

العلاج المجاني

وفى سياق متصل أكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة دكتور عبدالرحمن شاهين، فى لقائه بممثلى الإعلام الصحى، أن اللائحة الموحدة للمستشفيات دستورية تماما، وتتمتع بمزايا أفضل للعلاج المجانى، وأن كثير من الأصوات المعارضة لها لم تقرأها، وهى تتيح الرعاية العاجلة والطوارئ، باعتباره حق لكل مواطن فى أى مستشفى على مدار الساعة .

كما تتيح اللائحة ساعات وخدمة أفضل للعلاج المجانى، والهدف منها أن يكون بالمستشفيات دور أكثر فاعلية للعلاج مع طبيب وتمريض على أعلى مستوى، على ألا يقل عدد الأسرة للعلاج المجانى عن أربعين بالمائة، وإن كانت هذه النسبة تزيد كثيرا فى حال إضـافة العلاج على نفقة الدولة.

ونفى دكتور شاهين وجود أدنى تفكير فى بيع المؤسسات الطبية الحكومية بأى شكل من الأشكال، مبديا اندهاشه من ترديد مثل هذه الشائعات.

أما دكتور أسامة جميل المسئول عن العلاج الطبى، فقال أن الهدف من اللائحة هو الاستفادة من الصروح الطبية، واستخدامها الاستخدام الأمثل، وأنه نجح فى تطبيقها بمستشفى المطرية أثناء إدارته لها، مشيرا إلى التشديد على تطبيق مبدأ ربط أجور الأطباء والتمريض بجودة الآداء .

 

المصدر: مجلة حواء- طاهر البهي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,874,893

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز