إراد ة وتميــــــــز

شباب يتحدى الإعاقة

كتبت :اميرة اسماعيل

بداية وحلم يتجدد باستمرار فالإعاقة ليست النهاية بل البداية لطموح وإنجاز وبطولات وتميز محلي ودولي.. و«حواء» تواصل رحلتها في الحوار وإلقاء الضوء علي أبطال مصر من ذوي الاحتياجات الخاصة.. لتملأ سطورها الأمل والنجاح في النفوس الموهوبة والطامحةll

البداية من إدارة الارادة والتحدى برعاية الشباب التابعة لجامعة القاهرة، حيث تحدثت نبيلة درويش مديرة الإدارة عن مواهب المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة قائلة: هناك فرص عديدة توفرها الإدارة مثل المعارض الفنية التى تعرض بفضل مجهود الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، فنون التفصيل والكروشية ومشغولات فنية يدوية، ويتم التدريب على هذا النشاط ونلاحظ تفوقاً ملحوظاً فى أعمالهم، ولكنها مازالت تحتاج لمزيد من التمويل والإنتاج الأفضل، بالاضافة للتدريب على الشطرنج ولكن لم يصل لمرحلة الاحتراف مثل باقى الألعاب.

وتضيف: وهناك العديد من الألعاب الفردية والجماعية التى شارك فيها الطلاب والطالبات وغيرهم من اللاعبين واللاعبات من ذوى الاعاقة ليحققوا بطولات على مستوى الجامعة أو الجمهورية والطموح للوصول للمستوى الدولى .

كرم مصطفى أحد أبطال رفع الأثقال حيث فاز مؤخراً بالمركز الأول ببطولة الجمهورية لعام 2010، ولكنه مازال يؤكد على حاجته فى الاهتمام به وبزملائه وتوفير الإمكانيات اللازمة للدخول فى مسابقات دولية، لأنهم على قدر من الكفاءة والطموح لتحقيق بطولات على مستوى دولى .

وتحدثت سحر بعزق طالبة بكلية التجارة الفرقة الثانية عن مشاركتها فى بطولة الكأس لعام 2011 وتحقيقها المركز الأول فى رفع الأثقال، بالإضافة لتغلبها على إعاقة «شلل الأطفال المصابة به» وفوزها ببطولة الجمهورية مركز ثالث لعام 2010 ومازالت تطمح لتحقيق المركز الأول.

وتقول رحاب حسن محمد الحاصلة على بطولة الجامعات لعام 2010 فى الرمح إنها تعشق ألعاب القوى التى تمارسها فى احد مراكز الشباب، ولكنها مازالت بحاجة إلى تدريبات وتمويل زائد حتى تظهر فى الصورة بجانب الأبطال من الأسوياء.

ويأسف محمد فراج عبدالواحد أن البطولات والمسابقات لاتزال محلية وقال: شاركت رغم الإعاقة فى بطولة الشركات لرفع الأثقال لعام 2010 وحصلت على المركز الثالث والمركز الثانى فى بطولة الجامعات .

إعاقتى مناسبة لاحتراف جرى العجل، هذا ما أكده عمر عبدالرءوف طه الحاصل على المركز الأول فى بطولة الجامعات وبطولات الشركات، وعلى مستوى المحافظات، ويضيف لقد كانت رياضة رفع الأثقال الرياضة المفضلة لدى، ولكنى وزنى لم يكن مناسباً لتحقيق بطولات تتناسب معه، فاتجهت لرياضة جرى العجل التى تناسب إعاقتى، والحمدلله تميزت بها، ومازالت أطمع وأنتظر مسابقات على مستوى أعلى .

ويحلم محمد محفوظ حسين الحاصل على بطولة الكأس لعام 2010 مركز أول «200»متر بالمشاركة فى بطولة العرب بالدوحة لعام 2011 ويضيف إعاقتى فى يدى المبتورتين جعلتنى أعشق رياضة الجرى، وأسعى لإثبات نفسى من خلالها، وهى حافز قوى لى فى حياتى، فأنا أشعر أننى أنجز شيئا مهماً ذا قيمة، فالرياضة أساس الصحة والحياة السليمة.

ويقول محمد خيرى الحاصل على بطولة الجمهورية 2011 - المركز الأول فى- 200 متر وكذلك المركز الاول فى بطولة الجامعات - أن حلمه هو الأولمبياد بلندن العام 2012 ويضيف: لم أتوقف عند ممارسة العدو العادى بل وأشارك فى ألعاب تنس الطاولة، ورفع الاثقال وأحياناً السباحة ولى مشاركة فى الوثب الطويل فمركزى دائما الثانى على مستوى الجمهورية نظراً لاننى أعشق الجرى أكثر من أى رياضة أخرى.

المصدر: مجلة حواء -اميرة اسماعيل
  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1157 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,784,650

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز