كيف تتخلصين من قشرة وتساقط شعرك

كتبت :أسماء صقر

قشرة الشعر وتساقطه من المشكلات التي تسبب القلق والعصبية لدي المرأة لأنها تدرك جيداً أن شعرها هو تاج جمالها مما يجعلها تسعي جاهدة للحفاظ علي حيوية ونعومة شعرها وجاذبيته التي تطغي علي جمالها ومظهرها العام لذلك يقدم المتخصصون طرقا لكيفية التعامل مع قشرة وتساقط الشعر فاقرئي معنا السطور التالية

تقول الدكتورة أسماء الرفاعى أستاذ الأمراض الجلدية بطب القاهرة: قشرة الشعر هى ظاهرة منتشرة تتميز بظهور خلايا الجلد الميتة أو طبقات دهنية فى شعر الرأس ونلاحظ القشرة عند الشباب من الجنسين الذكور والإناث فى آخر مرحلة المراهقة وعند الأطفال والأشخاص ذوى الشعر الدهنى وهناك من يعانى من القشرة بشكل مزمن وهناك من يعانى منها فى مواسم معينة أى فى الفصول الانتقالية عندما يكون التغير فى الطقس شديداً، ولظهور قشرة الشعر عدة عوامل وأسباب منها سرعة تبدل خلايا الجلد بقشرة الرأس وتكاثر الفطريات على قشرة الرأس وغيرها.

 ولكى تتخلصى من قشرة الشعر لابد من معرفة سبب ظهور القشرة كى يوضع لها العلاج المناسب فالقشرة التى سببها وأساسها الفطريات تتميز بالإحمرار والحكة والوخز حيث تعالج عن طريق مستحضرات علاجية ضد الفطريات لكن إن كان سبب القشرة تبدل الخلايا بسرعة وجفافها أو أمراض جلدية فمن المفضل استخدام مستحضرات تزيل القشرة وتمنح الرطوبة لفروة الرأس.

 واشطفى شعرك كل يوم إذا كان المستحضر تجميليا وفى حالات تكون القشرة بكثافة فيجب غسل الشعر جيدا مرتين فى الأسبوع بمستحضر طبى مع فرك الشعر والقشرة عن طريق التدليك بأطراف الأصابع والانتظار 3 - 4 دقائق ثم غسل الشعر بعناية.

 وتضيف الدكتورة ميمونة بكر رئيس قسم الأمراض الجلدية بطب المنوفية قائلة: اشطفى شعرك بماء فاتر لأن الماء الساخن يساعد على تكاثر الفطريات بشكل أسرع وأيضاً لا تستخدمى مجفف الشعر وعدم حك الشعر كى لا يتسبب فى إصابة جذور الشعر بالفطريات التى تؤدى لتساقطه.

 وتنصح بعدم الإهمال فى علاج قشرة الشعر خاصة إذا كان السبب فى اصابته هو الفطريات كى لا يتساقط.

كما أن هناك بعض الأشخاص يعانون من قشرة الشعر بصورة شديدة ومخجلة ويزداد انتشارها فى فصل الشتاء عنها فى فصل الصيف وتكثر الإصابة عند صاحبات الشعر الطويل وهناك اعتقاد خاطىء بأن قشرة الشعر تنجم عن عدوى والحقيقة أنها لاتعدى الآخرين.

ولتتعاملى مع قشرة الشعر تجنبى أنواع الصابون المهيجة لفروة الرأس ومن المفيد شطف الشعر بعد الغسيل بخليط الخل مع الماء وعصير الليمون.

كما يفيد أيضاً دهان الشعر بمرهم أو كريم الكبريت مع حامض السلسليك فى للحد من القشرة وذلك باستشارة الطبيب.

التغذية والنعومة

ويشير الدكتور سامى حنفى أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها قائلاً: سقوط الشعر يأتى نتيجة ممارسات خاطئة للفتيات فى التعامل مع أشعارهن ومن أهم هذه الممارسات الشد المستمر للشعر مثل لفه على الرولو لمدة طويلة وعمل تسريحة ذيل الحصان واستخدام الفرش المصنوعة من المواد الرديئة مع استعمال العنف فى عملية التمشيط واستخدام السيشوار الساخن بإفراط واستعمال الصبغات التى تحتوى على مواد كيميائية لتلوين الشعر.

 وحول الوصفات الطبيعية السريعة للقضاء على قشرة الشعر احضرى عبوة من الشامبو الذى يحافظ على حيوية الشعر ولا يترك أى رواسب دهنية تساعد على ظهور القشرة وقسمى محتواها على زجاجتين ونضيف إلى إحداهما من 5 - 6 ملاعق من الخل الأبيض أو خل التفاح وترج الزجاجة ويغسل منها الشعر وتدعك فروة الرأس ثم تشطف واغسلى بعدها مباشرة شعرك بالشامبو العادى الموجود بنصف الزجاجة الأخرى وتكرر تلك العملية حتى تزول القشرة من الشعر لمرتين فى الأسبوع فقط كى لا يحدث التهاب فى فروة الرأس.

 ولتطويل الشعر وفرده من التجاعيد استخدمى الترمس المطحون وقومى بنقعه فى ماء ساخن من فترة الصباح إلى الليل ثم صفيه واغسلى شعرك بالماء المنقوع فيه الترمس واتركيه على شعرك من الليل إلى الصباح دون شطف وخلال 10 أيام تلاحظين الفرق وتكون النتيجة أن شعرك يصبح أكثر نعومة وحيوية وطولا.

 كما نجد أيضا الحناء لها فوائد عديدة منها تخفيف حرارة الرأس وتنقى فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون كما تفيد فى علاج قشرة الشعر والتهابات فروة الرأس فضلاً عن فوائدها فى تغذيه الشعر وإكسابه الحيوية والقوة وتعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تماما دون أن تلحق أى آثار سلبية على الشعر.

الزيوت المفيدة

 وللعناية بتغذية شعرك والحفاظ على حيويته تعرفى على الزيوت المفيدة لشعرك مثل زيت الجرجير المغذى للشعر خاصة الجاف.

وزيته اللوز الذى يعطى لمعة للشعر بعد الحمام.

وزيت النخاع أيضا مفيد ومغذ ويساعد على إطالة الشعر.

أما زيت جوز الهند فهو معروف بفائدته فى الحفاظ على حيوية الشعر.

ولمنع تقصف شعرك استخدمى زيت الصبار.

المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر
  • Currently 38/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 3919 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

Rania3593

معلومات حلوه كثير انشالله بجربها

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,701,977

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز