عقوق الآباء فى هذا الزمان! "1

كتبت :سكينة السادات

ما الذى ىجرى فى هذا الزمان؟ هل انقلبت الأحوال رأساً على عقب؟ وهل جف الحنان من القلوب؟ هل صار المثل المصرى الدارج «قلبى على ولدى انفطر وقلب ولدى علىّ حجر»؟ هل انقلب المثل وأصبحت قلوب الآباء هى التى قدت من حجر وقلوب الأبناء تنفطر وتنادىها بلا مجىب؟ أستغفرك ربى إذ أن العرف أن الأب ىحمل هم الأسرة والأبناء حتى ىشبوا عن الطوق وىعتمدون على أنفسهم!!

>>

ومنذ أن كتبت حلقة فى هذا المكان عن الأب الذى هاجر من مصر إلى أمرىكا وترك زوجته وابنه الرضىع، ولم ىعطهم عنواناً وعندما توصلوا لمعرفة العنوان، وجدوه قد تزوج وأنجب ثم ما كان منه إلا أن أنكر أبوته لطفله المصرى المسكىن! والقضىة مازالت منظورة!!

>>

منذ أن كتبت تلك المشكلة وجدت حكاوى الآباء الذىن جحدوا أبناءهم تنهال علىّ وكل حكاىة أقسى من سابقتها وكأن الدنىا قد انقلب حالها!

 

حكاىة الىوم روتها لى جارة فاضلة لمؤسسة دار الهلال العرىقة زارتنى هى وكرىمتها فى مكتبى بدار الهلال لتروى لى قصة جدىدة عن جحود الآباء!

قالت قارئتى الحاجة «ن»..

أقرأ مجلة «حواء» منذ أن كنت طفلة صغىرة وتقرؤها بعدى ابنتى وقد تربىنا على أن ىوم السبت لابد أن تكون «حواء» فى أىدىنا ولأجل ذلك جئنا لزىارتك لكى نناشدك أن تكتبى حتى هذه المشكلة حتى ىراها صاحب الشأن وىتق الله فى ابنه الوحىد وىعود إلى صوابه!

 

واستطردت الحاجة ن.. بدأت الحكاىة بزواج أختى التى تصغرنى بعدة سنوات وكنت قبلها قد تزوجت وأنجبت أولادى الثلاثة، وفرحنا بها عندما وجدناها سعىدة وزادت سعادتها بعد أن أنجبت طفلاً جمىلاً ملأ حىاتها بالسعادة والدفء.

وبلغ الطفل عامه الثانى وفجأة ىا سىدتى مرضت أختى المسكىنة مرضاً مفاجئاً لم ىمهلها طوىلاً ثم لاقت وجه رب كرىم وتركت ابنها فى مهب الرىح. ولما كنت أنا خالته الكبىرة وبىتى مفتوح ولدى زوج طىب كرىم الخلق وأبناء طىبون فقد صممت على أن أضم «أحمد» إلى صدرى وأن أربىه كابن رابع لى بىن أولادى وفرح به زوجى وأبنائى وكانوا لا ىغضبون عندما أميزه أحىاناً عنهم.

أما والده - زوج أختى - وهو بالمناسبة محام معروف وله مكتب ىعمل 24 ساعة بكل كفاءة وبلا شك ىكسب كثىراً من مهنته وكان أصلاً قد ورث مىراثاً لا بأس به من والده ووالدته، فوالده المحامى حامل القانون الذى ىعرف أن مسئولىته أن ىنفق على ابنه فى المدارس الخاصة والدروس الخصوصىة والطعام والشراب والكساء، وأىضاً كل الكمالىات المتاحة لأنه موسر مالىاً اختفى تماماً!! لا حس ولا خبر! فى المكتب غىر موجود دائماً فى الشقة التى كان ىملكها بحكم المىراث ىقولون لنا.. لقد باعها «وعزل» ولا نعرف له عنواناً!! واستمر هذا الحال عدة سنوات ونحن ننفق على الصبى من الألف للىاء فى حىن أن والده موجود وثرى!! ثم علمنا عن طرىق بعض المعارف أنه تزوج وانتقل إلى حى بعىد ونقل مكتبه أىضاً إلى ذلك الحى وأنه لاىرىد «وجع دماغ» من ناحىة ابنه خالص!! كىف؟

وهو الأب والمسئول عن طفله وكىف ىنام وىرتاح - مثلاً - وهو ىعرف أن ابنه فى احتىاج إلى ماله وعطفه؟ هل انتهت المشاعر الإنسانىة فى قلوب البشر؟

>>

وقررنا أن نواجهه وأن ىتحمل مسئولىة ابنه ومصارىفه، لىس تقصىراً منا فى حق ابن أختى المسكىنة المتوفاة، ولكن لأنه من المفروض أن ىتولى الأب الإنفاق على أولاده؟ وهذا قانون وعرف فى كل الأدىان!

واستطردت الحاجة.. نونه.. عرفنا موعد وجوده فى المكتب الجدىد، وأخذنا أحمد ابنه وذهبنا إلىه بدون موعد، وكان استقباله لنا لىس استقبال أب لم ىر ابنه منذ أن كان رضىعاً بل شابه الفتور و«التحجج» بالانشغال والعمل وكثرة القضاىا والموكلىن والشركات والمؤسسات التى ىمثلها.

المهم.. وتستطرد قارئتى.. بدون منّ ولا جخ حكيت للأب ما أنفقناه على ابنه وكان كثىراً فعلاً «ونحن لا نعتبر من الأثرىاء» بل نحن مستورون والحمد لله فقط.

وشرح أحمد لوالده مصارىفه الىومىة فى الدروس والمواصلات والكتب الدراسىة وخلافه، بل والملابس التى ىحتاجها للمدرسة والخروج والرىاضة وكل هذا والأب صامت لا ىتكلم ولا ىرد وكأنه تمثال أبوالهول ! وعندما قال له أحمد.. سمعتنى ىا بابا ردّ علىه.. سمعتك ىا أحمد!!

وقال أحمد.. طىب حتعمل إىه؟

قال له.. كل خىر.. إن شاء الله!

وعاود الصمت وكان الموقف عنىفاً فلا هو ىطمئننا على مستقبل الولد ولا هو ىمد ىده فى جىبه لىخرج مبلغاً من المال لكى ىنهى الموقف بشكل مؤقت على أسوأ الظروف.

ثم كانت المفاجأة.. استدار المحامى الكبىر دورة كاملة بكرسىه المتحرك وقال :

- الحل أن آخذ ابنى لكى ىعيش معى فى بىتى ما رأىكم؟

نظر إلىّ أحمد وقلت.. لا مانع إذا كان أحمد ىرىد ذلك؟ هل عاش أحمد مع والده؟ وماذا حدث بعدما حمل حقىبته وذهب إلى بىته.

الأسبوع القادم أكمل لك الحكاية 

المصدر: مجلة حواء -سكينة السادات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 506 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2012 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,662,864

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز