بدائل غذائية صحية لمرضى السكر

غذاؤك دواؤك

 

كتبت :سماح موسى

تعد التغذية الصحية المبنية علي اتباع نمط غذائي صحي قائم علي تجنب الدهون المشبعة، والإقلال من استخدام ملح الطعام والإكثار من تناول البروتينات الثابتة والدهون الصحية كزيت الزيتون والذرة ..باب الأمان في السيطرة علي مرض السكر بنوعية الأول والثاني، وهذا ما أكده ودعا إليه الباحثون، وذلك بالبحث والتفتيش عن بدائل غذائية علاجية تسهم في السيطرة علي هذا المرض 

وفى هذا الإطار وبحثا عن طرق تغذية سليمة وفعالة لمرض السكر؛ أقام المعهد القومى للتغذية ندوة علمية تناولت المستجدات فى التغذية العلاجية لمرضى السكر.

وبداية تناول الباحثون مرض السكر وأنواعه ومضاعفاته وعلاجه وطرق الوصول إلى أساليب التغذية السليمة للمرضى المصابين بمرض الكبد وكيفية الحفاظ على الكبد بتناول الطعام الصحى المتوازن الذى يعتمد على الحضراوات والفواكه والبروتينات الثابتة وأيضا النشويات المركبة وتناول الماء النقى.

وتحدثت د. نيبال عبد الرحمن- استشارى التغذية الإكلنيكية بالمعهد القومى للتغذية -عن النوع الأول لمرض السكر قائلة: إن النوع الأول غالباً ما يظهر فى الأطفال وأعراضه حادة وواضحة حيث تكتُشف خلال أسبوعين من الإصابة ونجد أن الطفل المصاب به يتناول الماء بكميات كبيرة وينخفض وزنه بصورة سريعة وعند إجراء التحليل أحيانا يكشف وجود غيبوبة السكر «الكبيتونية».

مضيفاً: لذلك يجب على الطفل مريض السكر من النوع الأول أن يتبع طرق تغذية سليمة والتى تتماشى مع جرعات الأنسولين التى يتناولها.

وهنا لابد من تجريب المرض ونسبته على جداول بدائل الأطعمة ولابد من التركيز والاهتمام بنوعية النشويات التى تعمل على انخفاض سكر الدم بصورة سريعة مثل النشويات المركبة التى تحتوى على آليات غذائية وهى متوفرة فى الخبز البلدى والبقوليات والخضراوات والفاكهة كاملة القشر. بالإضافة إلى التركيز على نظام غذائى يحتوى على القليل من الملح والسكريات والقليل من الدهون المشبعة والإكثار من البروتينات والدهون الصحية.

النوع الثانى

أما عن النوع الثانى من مرض السكر تضيف د. نيبال: إن هذا النوع من مرض السكر لابد فيه من الفحص المبكر والإسراع فى الوقاية منه، وهناك فئات أكثر عرضة لهذا النوع مثل المصابين بالسمنة خاصة من لهم تاريخ عائلى للإصابة بمرض السكر، وهؤلاء دائماً لديهم شعور بالخمول وتراجع فى دور نشاطهم البدنى، ويزيد من المشكلة التدخين وعدم تناول الأكل الصحى بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل تناول بعض الأدوية المحتوية على الكورتيزون ومعاناتهم من اضطرابات دهون الدم وارتفاع الضغط. ويجب على هذه الفئات تحليل السكر الصائم ومحاولة اكتشاف المرحلة التى تسبق ظهور مرض السكر وهى المرحلة المنذرة بظهوره ويكون مستوى السكر الصائم تجاوز مستوى (125) مللى جرام لكل ديسيلتر أما عن المستوى الطبيعى لمرض السكر فهو يتراوح بين (70 - 100) مللى جرام لكل ديسيلتر.

أما عن المرحلة المنذرة للسكر فيكون سكر الصائم يتراوح بين (100 - 125) مللى جرام/ ديسيلتر.

الغذاء

ويمكن من خلال اتباع نمط غذائى صحى تأخير ظهور المرض على أن يحتوى هذا الغذاء على تناول مجموعات الطعام الست وهى النشويات والفاكهة والخضراوات والبروتين والألبان وبدائلها والدهون الصحية بشكل متوازن والابتعاد عن التدخين والوجبات السريعة المطهية والمحمرة.

وأخيراً يجب الاعتماد على طرق الطهو السليمة مثل السلق واستخدام البخار، وتناول كميات محددة من الطعام حسب احتياجات كل فرد .

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,862,778

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز