فى اليوم العالمى لمكافحة التدخين :

احــذر شـــرگـات التبــغ تخـــدعك

كتبت : فاتن الهواري

يحتفل العالم باليوم العالمى لمكافحة التدخين فى 31 مايو من كل عام حيث يهدف من خلاله التشجيع على الامتناع عن استهلاك جميع أشكال التبغ لمدة أربع وعشرين ساعة فى جميع أنحاء العالم ، كما يسعى هذا اليوم بشكل أكبر لجذب الاهتمام العالمى حول السيطرة بشكل أوسع على استخدام التبغ وإلى التأثيرات الصحية السلبية التى باتت تؤدى حاليا إلى الموت وقد صادقت الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية «WHO» على اليوم العالمى لمكافحة التبغ «WNTD» فى عام 1987 وخلال السنوات العشرين المنصرمة قوبل هذا اليوم بالحماسة والمعارضة حول العالم من قبل الحكومات ومنظمات الصحة العامة والمدخنين والمزارعين إضافة إلى صناعة التبغ ..

وهذا العام يحتفل العالم باليوم العالمى لمكافحة التدخين تحت شعار «شركات التبغ تخدعك» .

وتحتفل مصر هذا العام باليوم العالمى لمكافحة التدخين وكما يقول أ. د. محمد عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق وأستاذ الأمراض الصدرية ورئيس الجمعية المصرية للأمراص الصدرية والدرن أن الجمعية تقوم بالتعاون مع وزارة الصحة وبالتعاون مع الشراكة الأقليمية ضد الدرن لنتفاعل من أجل عمل نوع من التوعية الجماهيرية والإعلامية بمشاكل ومخاطر التدخين .. وعمل احتفالية نتكلم فيها عن حجم مشكلة التدخين فى مصر وهى مشكلة كبيرة جداً ، وللأسف الشديد ظاهرة التدخين فى مصر وكمية استهلاك التبغ تزيد بمختلف أنواعها واشكالها سواء السجائر أو الشيشة أو السيجار أو البايب، وكل هذه الأنواع من التدخين ، فللأسف التدخين فى مصر زاد ، وبخاصة فى الفئات العمرية الشابة (للأولاد والبنات) ويقول د. عوض تاج الدين رمضان على الأبواب وأرجو من الناس أن تحد من شرب الشيشة فى رمضان وهى فرصة أن يتدربوا على الامتناع عن التدخين .

ومن ضمن تداعيات التدخين الخطيرة جداً أن تأثيره تراكمى ، يعنى ممكن يشرب المدخن عشر سنوات أو أكثر ومفيش مشكلة وبعد ذلك تبدأ المشاكل ونحن نرى ذلك ، وغير المشاكل الاقتصادية تأثير التدخين على الصحة العامة وخصوصا بين الشباب فيصابون بأنواع كثيرة جداً من المشاكل الصدرية والقلبية علاوة على أنواع كثيرة جداً من الأورام فى أماكن مختلفة بالجسم والحقيقة أننا ننتهز هذه الفرصة لننشر إعلامياً ونوعى الناس بمخاطر التدخين ونطلب منهم الحد من هذه الظاهرة ..

والظاهرة الأخرى المهمة جداً كما يقول د. عوض تاج الدين هى التدخين السلبى ويؤثر على المحيطين أو المخالطين للمدخن ولذلك كل واحد له أن يحافظ على حقه فى أن يستنشق هواء نظيفاً سواء فى الأماكن العامة أو الأماكن المغلقة أو الحكومية لأن أى إنسان يجلس مع مدخنين يستنشق تقريبا ثلث كمية التدخين التى يدخنونها، وفرصة كبيرة أن نوعى الناس فى اليوم العالمى للتدخين بالبعد عنه وعدم التعرض للتدخين السلبى ..

وبالنسبة للمرأة الحامل بدون شك هناك مخاطر شديدة جداً عليها وعلى الجنين سواء كانت تدخن أو تخالط المدخنين ويؤثر ذلك على كمية الدم التى تصل للجنين وله تأثيرات سلبية شديدة جداً على المرأة الحامل وعلى الجنين .

ويوم 31 مايو هو اليوم المتفق عليه عالمياً لعمل احتفالات للتذكرة بكيفية منع التدخين أو المساعدة فى منعه .. وهناك قانون موجود وقوى جداً لمنع التدخين فى الأماكن العامة ومنع بيع السجائر أو منتجات التبغ لمن هم أقل من 18 سنة ويتمنى د. عوض تاج الدين تطبيق هذا القانون وتفعيله .

ونحن معه نطالب بتفعيل قانون منع التدخين فى الأماكن العامة والحكومية، فمن العيب كل العيب أن ندخل مستشفى ونجد الأطباء والعاملين بها يدخنون فهذه كارثة بكل المقاييس بالإضافة إلى أماكن العمل التى يفرض علينا فيها أن نكون مدخنين سلبيين لمدخنين محترفين ..

مصر بخير بهواء نقى حق للجميع والبعد كل البعد عن التدخين ولا تنس أن شركات التبغ تخدعك

المصدر: مجلة حواء- فاتن الهواري

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,764,069

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز