المُعلم ..!

كتب :حسين محمد

بيننا .. نعرفه جيداً ، نتعلم منه ، نور يضئ لنا الطريق يمتعك بنصائحه .. آدم .. و «حواء» يحتاجونه .. آدم «المعلم» النموذج الذى يحاسب نفسه أولاً بأول الباحث عنه دائما آدم ، وحواء .. فهل يوجد ..؟!

«يهزك» بحق ، تهابه ، تحترمه ، توقره .. معطاء .. قوى .. جسور ، شجاع .. قدوة .. مثال يحتذى به ، لا يسامح نفسه إذا أخطأ لا يتركها تعبث به وتحركه كيفما تشاء.

آدم .. «المعلم» يرجع إليه .. آدم .. ترجع إليه «حواء» يبصرهم ، يأخذ بيدهم ، يقودهم إلى مستقبل مشرق ، لا يبغى من نصيحته إليك شيئاً ، لا يطلب من تبصيره لهما اضاءة وطريقا يتنعم فيه ويأخذ جزاء ما قدم لهما هدايا ومنح وعطايا.

آدم يستوعب ، يحتوى - يحتضن - يؤوى ، يفيد يعلم .. ناهض دوما يعلم ما .. له .. وما .. عليه .. «شواف» «عراف .. «خواف» سمات الرجل القوى العاقل ، المتزن ، الناضج ، الحكيم .

«شواف» لأنه مبصر لما يراه ، وعلى مقدرة بقراءته بقوة وعلم .. «عراف» لأنه يعلم جيداً مدى واتساع ذلك الشئ الذى أمامه ، وإلى اين سيذهب به .. «خواف» تراه دوماً خائفا .. ليس من شئ ما .. ولكن «على» اشياء كثيرة .. على شخصيته ، سيرته عقله ، شاعراً بما يمكن أن يحوطه ، أو يقبل عليه من خطر يمسه ، أو يمس اقرب الأقربين.

يبهرك بتصرفاته ، بسلوكياته ، بتعامله مع المواقف .. بفطنته المتحركة باستمرار ، الموجهة له اينما تصرف ، وأينما كان ، وتعامل ، وأينما استبصر ما أمامه من مواقف .

شايفك .. حاسسك ، لا يعنفك ، يكفى أن ينظر اليك «معلماً» ، «دافعاً» «ناصحاً» ، «موجها» ، «معرفا» قد يكون ذلك فى الآباء ، الأزواج ، كبار السن أصحاب الخبرات والتجارب الحياتية المختلفة ، لكن هل يوجد .. آدم «المثل» .. «القدوة» .. الهادئ .. واسع الأفق قوى الحيلة .. نذهب نسأله فى أمور حياتنا ، ودنيانا ، وعقولنا ، ومداركنا ، والتجارب التى نعيشها «يستفز» ما بداخلنا .. لا يترك لك شيئاً تستطيع ملاحقته به ، أو يظهر منه أنك وصلت لمرادك وللحقيقة الغائبة عنك ولا تزال تلهث وراءها .. مال ذلك الرجل استطاع ، ويستطيع دوما أن يستفز ما بداخل كل منا .. صبور .. دءوب .. قوى الإرادة مفعم الإيمان .. متوقد الذهن .. يوجد ..؟! 

المصدر: مجلة حواء- حسين محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 658 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,753,882

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز