اعداد : د. عبير بشر

لا يستطيع أحد أن ينكر أن الإضاءة أصبحت مكونا هاما فى تصميم الديكورات الداخلية والخارجية، وأصبح المنتجون يستخدمون خامات غير تقليدية فى صناعتها ويبدعون فى تصميمها >>وبعد أن كانت الخامات مقصورة على النحاس والحديد وغيرهما من المعادن، امتدت لتشمل الأخشاب والبلاستيك والأقمشة المختلفة والفخار. ويعتمدون على دراسة تأثير الضوء والظل فى توزيعها داخل المنازل. وأصبحت المصابيح تستخدم على المنضدة وعلى الحائط بالاضافة إلى المكان الأصلى وهو إضاءة السقف.

إن بيتك به مساحات عديدة متعددة الوظائف؛ فى بعض الأحيان تستخدمين حجرة المعيشة فى الترحيب بضيوفك أو قراءة كتاب أو ربما مشاهدة فيلم بصحبة أسرتك. كل هذه الوظائف تحتاج مستويات مختلفة من الاضاءة. وعن طريق وضع نظام إضاءة متعدد المستويات فى منزلك، يمكنك توظيف إضاءة الغرفة لتلاءم المهمة التى تقومين بها.

إن مصابيح الاضاءة الموجودة فى السقف وعلى الحوائط تمدك بجو الاضاءة الأساسى للمكان. كما أن الاضاءة الموجودة على الحائط يمكن أن تلقى التركيز والاهتمام على تمثال أو لوحة فنية موجودة فى الحجرة. بينما المصباح المعلق فى السقف يجب أن يلف المكان كله ويشمله، فى الوقت الذى تمنحك المصابيح الأرضية والأباجورات الموجودة على الترابيزة وهجا للغرفة وتبنى مستويات إضاءة جديدة عند الحاجة إليها.

نقدم إليك مجموعة من المصابيح وكيفية توزيعها على الأماكن المختلفة فى بيتك لتختارى منها ما يلاءم ذوقك واحتياجاتك  

 

المصدر: مجلة حواء- عبير بشر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,688

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز